المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

الأسرى من قريش وحزن قريش
4-5-2016
Forward Difference
28-11-2021
السكريات الأحادية المشتقة Derived monosaccharides
2023-11-11
موسى بن بشَّار
13-08-2015
انواع وأصناف البن من الوجهة النباتية
2023-03-20
مصادر الإصابات الحشرية في الحبوب والبذور أثناء التخزين
13-12-2021


تفسير سورة المنافقين من آية ( 2-9)  
  
1015   05:40 مساءً   التاريخ: 2024-02-17
المؤلف : الشيخ محمد رضا الغراوي - تحقيق الشيخ رافد الغراوي
الكتاب أو المصدر : بلوغ منى الجنان في تفسير بعض ألفاظ القرآن
الجزء والصفحة : ص443
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / مواضيع عامة في علوم القرآن /

سُورَة المنافقون [1]

قوله تعالى:{أَيْمَانَهُمْ}[2]:حلفهم[3].

قوله تعالى:{جُنَّةً}[4]:مانعًا وحافظًا.

قوله تعالى:{خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ}[5]:أشباح خالية من العلم[6].

قوله تعالى:{صَيْحَةٍ}[7]:واقعة[8].

قوله تعالى:{لَوَّوْا}[9]:عطفوا[10]،أو أثنوا.

قوله تعالى:{يَصُدُّونَ}[11]:يعرضون[12].

قوله تعالى:{تُلْهِكُمْ}[13]:يشغلكم[14].

 


   [1]سورة المنافقون مدنيّة، و هي سبعمائة و ستّة و أربعون حرفا، و مائة و ثمانون كلمة، و إحدى عشرة آية. قال صلّى اللّه عليه و سلّم: [من قرأ سورة المنافقين‏ برئ من النّفاق‏] ،  راجع : التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى:‏6 /281.

   [2]سُورَة المنافقون، الآية : 2.

   [3]الواضح فى تفسير القرآن الكريم:‏2 / 409 ،  و التبيان في تفسير القرآن:‏10/ 12.

   [4]سُورَة المنافقون، الآية : 2.

   [5]سُورَة المنافقون، الآية : 4.

   [6]أنوار التنزيل و أسرار التأويل:‏5 /214.

وفي تهذيب اللغة :‏7 /44 : أراد- و اللَّه أعلم- أنَّ المنافقين في ترك التفهُّم و الاستبصار و وَعْي ما يسمعون من الوَحْي بمنزلة الخُشُب‏.

   [7]سُورَة المنافقون، الآية : 4.

   [8]أنوار التنزيل و أسرار التأويل:‏5 /214.

   [9]سُورَة المنافقون، الآية : 5.

   [10]الواضح فى تفسير القرآن الكريم  :‏2 /409 ،  وزاد : عكفوا و غطوا.

وفي معانى القرآن :‏3/ 159 : حركوها استهزاء بالنبي صلّى اللّه عليه و سلّم و دعائه.

وفي مفردات ألفاظ القرآن : 752 : أمالوها.

   [11]سُورَة المنافقون، الآية : 5.

   [12]التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى:‏5/ 477 ،  و التبيان في تفسير القرآن    :‏2 /  ،  207 ،  و الكشف و البيان تفسير الثعلبي :‏9/ 321.

   [13]سُورَة المنافقون، الآية : 9.

   [14]الهداية إلى بلوغ النهاية:‏12 /7491.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .