المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ربنا وآتنا ما وعدتنا على‏ رسلك}
2024-04-28
ان الذي يؤمن بالله يغفر له ويكفر عنه
2024-04-28
معنى الخزي
2024-04-28
شروط المعجزة
2024-04-28
أنواع المعجزة
2024-04-28
شطب العلامة التجارية لعدم الاستعمال
2024-04-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


شخصية الإنسان بعمله  
  
363   06:51 صباحاً   التاريخ: 2024-02-05
المؤلف : جماعة من العُلماء
الكتاب أو المصدر : نحو حياة أفضل
الجزء والصفحة : ص 191 ــ 193
القسم : الاسرة و المجتمع / المجتمع و قضاياه / آداب عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-10-18 540
التاريخ: 27-6-2016 1943
التاريخ: 14-12-2016 2014
التاريخ: 23-12-2017 1886

إن العلاء والشخصية المتكاملة تتوفران في ظل العمل وتحمل آلامه والراغب في احترام المجتمع وافادته لا بد وان يكون عاملاً والتشكل الحقيقي لشخصية الانسان يكمن في اشتراكه الفعال في المجتمع ونشاطاته وسعيه الشخصي في المساهمة فيها.

وينبغي أن يعلم شباب الأمة ان التعطل يشكل ضربة كبرى لشخصيتهم واحترامهم الاجتماعي في حين يكسبهم العمل والاشتغال موقعاً ممتازاً وشخصية محترمة، وطبعاً حراً سامياً وعزة انسانية اصيلة.

إن الإسلام بالإضافة إلى نظرته للعمل كممر للحياة ومؤمن للمعيشة اللازمة ينظر اليه على اساس من مردوده الاخلاقي ودوره في بناء شخصية الفرد المسلم.

يقول المعلى بن خنيس: (رآني أبو عبد الله ـ عليه السلام ـ وقد تأخرت عن السوق، فقال: أغد إلى عزك) (1).

وقال رجل للإمام الصادق (عليه السلام): انني لا أحسن أن اعمل عملاً بيدي ولا أحسن ان أتجر وأنا محارف محتاج. فقال: (إعمل واحمل على رأسك واستغن عن الناس) (2).

وهكذا نجد الإمام (عليه السلام) يطلب منه ان يحمل الأحمال على راسه ولا يمد يد الحاجة إلى الناس ذلك ان التعطل والاحتياج بالتالي للأخرين يمحو شرف الانسان وعزته.

يقول الإمام الكاظم (عليه السلام): (اليأس مما في أيدي الناس عز المؤمن في دينه ومروته في نفسه وشرفه في دنياه وعظمته في أعين الناس وجلالته في عشيرته ومهابته عند عياله وهو اغنى الناس عند نفسه وعند جميع الناس) (3).

ومن الضروري أن نذكر بنقطة هامة هي ان العمل بكل قيمته وفوائده، له دوافع مختلفة وبعض هذه الدوافع ليست مستحسنة.

فأحد الدوافع هو رفع الاحتياجات الشخصية، ولكن يجب ان لا يكون هذا هو الهدف الوحيد بل يجب التوجه اثناء سده لاحتياجاته الى سد احتياجات المجتمع وخصوصاً إلى تأمين احتياجات اقربائه والمتعلقين به والمجاورين له إلى الحد الممكن. فلوسعينا نحو العمل والثروة على اساس هذا الدافع الشريف كان سعينا مشكوراً ولم نكن عباد دنيا وانما نحن في الواقع طلاب آخرة.

يقول رجل للإمام الصادق (عليه السلام): والله إنّا لنطلب الدنيا ونحب ان نؤتاها فقال: تحب ان تصنع بها ماذا؟ قال: أعود بها على نفسي وعيالي، واصل بها واتصدق واحج واعتمر، فقال أبو عبد الله (عليه السلام): ليس هذا طلب الدنيا، هذا طلب الاخرة (4).

ولكن إذا لم يكن الدافع للعمل خدمة للآخرين ولا سد الاحتياج فإن عمله غير لائق ولا مستحسن.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ الوسائل، ج 12، ص 3.

2ـ الوافي المجلد 3، ج 10، ص 8.

3ـ سفينة البحار، ج 5، مادة غنى، ص 327.

4ـ الوسائل، ج 12، ص 19. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






لأعضاء مدوّنة الكفيل السيد الصافي يؤكّد على تفعيل القصة والرواية المجسّدة للمبادئ الإسلامية والموجدة لحلول المشاكل المجتمعية
قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم