المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16105 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


اسماء سورة البقرة واوصافها  
  
413   02:46 صباحاً   التاريخ: 2023-12-07
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص 31-34.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-08-2015 5204
التاريخ: 23-10-2014 5748
التاريخ: 18-4-2016 5035
التاريخ: 8-12-2015 5804

اسماء سورة البقرة واوصافها

سميت سورة البقرة بأسماء ووصفت بصفات منها:

[1] البقرة: إن شهرة السورة بهذا الاسم نابعة من اشتمالها على قصة بقرة بني إسرائيل، التي وردت في الآيات 67 إلى 73 منها. هذا الاسم المشهور هو «علم بالغلبة»، وقد ورد استعمال ذلك في أحاديث المعصومين(عليهم السلام)من باب التماشي مع المصطلح المتعارف عند عامة الناس، لا من باب التسمية؛ لأنه أول: تسمية السور ليست أمراً توقيفياً، ولا دليل إطلاقاً على أن المعصومين(عليهم السلام)هم من سموا هذه السورة بالبقرة، وثاني: من المستبعد أن تسمى مثل هذه السورة، التي تتضمن المعارف العالية، والحكم العميقة، والأحكام الغزيرة، باسم حيوان، أو أن تسمى سورة «الأنعام» التي تضم أربعين احتجاجاً توحيدياً باسم رباعيات الأرجل، أو سورة النمل المحتوية على المعارف العميقة، وقصص الكثير من الأنبياء(عليهم السلام)باسم كهذا، وكذا سورة المائدة المباركة التي تستحق أن تسمى «سورة الولاية» لاحتوائها على (آية الولاية)، إلا أنها سميت بالمائدة لتبيينها قصة مائده بني اسرائيل.

لهذا السبب لم يستخدم بعض مفسري الشيعة، وأهل السنة أيضاً اسم «سورة البقرة"، مفضلين عنوان «السورة التي يذكر فيها البقرة»1 . كما ذكرت هذه السورة في بعض الروايات أيضاً باسم «السورة التي... ونهي فيها عن قول «سورة البقرة» 2. يقول الآلوسي.

ويمكن أن يوفق بآنه كان مكروهاً في بدء الإسلام لاستهزاء الكفار، ثم بعد سطوع نوره نسخ النهي عنه. فشاع من غير نكير، وورد في الاحاديث بياناً لجوازه3 .

[2] و [3] ذروة القرآن وسنامه: الذروة والسنام بمعنى النقطة البارزة، والممتازة، والظاهرة من الشيء. وقد ذكر النبي الأكرم(صلى الله عليه واله وسلم)هذه السورة بهذين الاسمين: «البقرة سنام القرآن وذروته»4.

[4] فسطاط القرآن 5: إن وصف سورة البقرة ب«خيمة القرآن» هو بسبب اشتمالها على أصول اعتقادية، وفروع عملية جمة. وقد أثنى النبي الكريم صلى الله عليه واله وسلم على هذه السورة مستخدماً هذا الوصف: «السورة التي يذكر فيها البقرة، فسطاط القرآن»6.

[5] سيد القرآن7: لما كان التوحيد يحتل المرتبة الأسمى من بين المعارف الإلهية، فقد استخدم هذا الوصف للسورة من باب انطوائها على غرر آيات التوحيد كـ «آية الكرسي". ومن ناحية أخرى، بما أن سيد أي مجتمع يتحمل مؤونة الناس ونفقاتهم،

ومنعبه يحتم عليه معونتهم ومساعدتهم8، ومن جهة ثالثة: فإن سيد كل قوم خادمهم9 ، وأن هذه السورة الطويلة تحملت أعباء نيل معاني الكثير من السور، ولها خدمة جليلة في إطار إدراك معطياتها، فإن بإمكانها احتمال منصب السيادة على سائر السور.

|6| الزهراء: ذكرت سورتا البقرة وآل عمران في بعض الاحاديث باسم «الزهراوان»؛ اي السورتان الساطعتان المتلألئتان10.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. امثال السيد الرضي رحمه الله في «حقائق التاويل في متشابه التنزيل، ص 1«؛ والطبري في «جامع البيان،ج1، ص112«.

2. الدر المنثور، ج 1، ص46.

3. روح المعاني،ج1، ص163.

4. الدر المنثور، ج1، ص51.

5. راجع تفسير روض الجنان وروح الجنان، ج 1،ص 92؛ 5 الجامع لأحكام القران، مج 1، ج1، ص148.

6. الدر المنثور، ج 1، ح1 . 51.

7. تفسير روض الجنان وروح الجنان، ج 1، حن93.

8. شرح غرر الحكم، ج 2 ص108.

9. كنز العمال، ج6، ص 710: (سيد القوم خادمهم).

10. جوامع الجامع، ج 1،ح169؛ وكنز العمال، ج1، 570.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



تنظيم الملتقى العلمي لمحققي العتبة العباسية المقدسة في النجف الاشرف
العتبة العباسية: حفل تخرّج بنات الكفيل استطاع أن يلبّي حاجات الكثير من الطلبة وعوائلهم
وصول أولى قوافل المشارِكات في حفل تخرّج بنات الكفيل السابع لمدينة كربلاء
بدء توافد الطالبات المشاركات في الحفل المركزي لدفعة بنات الكفيل السابعة إلى كربلاء