المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
الغذاء الملكي وفوائده الـرقابـة فـي المـؤسـسات العامـة (مـفهومـها ووظيفتـها وأهميتـها وخطواتهـا) مـراحـل تـطويـر تـنظيـم الـمـؤسـسة العـامـة مـفاهيـم تـطويـر تنـظيـم الـمؤسـسة Organization Development الخريطة التنظيمية والدليل التنظيمي وأهمية وفوائد التنظيم وأنواع التنظيم في المؤسسات العامة مـحـددات التـنظيـم ومـكونـاتــه ( الهـيكـل التـنظيمـي للمؤسـسة ) سم النحل وفوائده التـنظيـم فـي المـؤسـسات العـامـة (تعـريـف التـنظيـم ومبـادئـه) البروبوليس (غراء النحل) وفوائده حبوب اللقاح أحوال عدد من رجال الأسانيد / الحسن بن الحسين اللؤلؤي. المداهنة في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. التكاهل على أمور المسلمين والتكاسل عنها. تحضير 4،2-هكساداياين-6،1-بس (2 و4-هيدروكسي بنزوات) Synthesis of 2,4-hexadiyne-1,6 bis (2 or 4-hydroxy) benzoate تحضير كلوريد السالسويل و 4-هيدروكسي كلوريد البنزويل Synthesis of salisoyl chloride and 4-hydroxy benzoyl chloride

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 12350 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


نقل شتلات الكستناء وزراعتها بالبستان المستديم وخدمتها  
  
494   09:29 صباحاً   التاريخ: 2023-12-01
المؤلف : علي الدجوي
الكتاب أو المصدر : موسوعة زراعة وانتاج نباتات الفاكهة (الكتاب الثاني 1997)
الجزء والصفحة : ص 420-421
القسم : الزراعة / الفاكهة والاشجار المثمرة / الكستناء /

نقل شتلات الكستناء وزراعتها بالبستان المستديم وخدمتها

تقلع الشتلات وتنقل من المشتل أما في الخريف أو الربيع وعادة ما تغرس الشتلات على أبعاد 12 متراً بين الشتلة والأخرى، وهناك اتجاه آخر حيث تغرس الشتلات على أبعاد 7,5 متر وبعد مدة تقلع نصف الشتلات لتصبح المسافة بين الشجرة والأخرى 15 متراً.

التسميد

يضاف إلى الشجرة 445 جرام من سماد مركب 5 - 10 - 5 لكل سنة من عمر الشجرة، وهذه تنثر على سطح الأرض في موازاة مساقط الأفرع ثم تقلب بالتربة وهذه الكمية عادة ما تضاف في الربيع.

التقليم

إذا لم تقلم أشجار الكستناء فإنها تميل إلى تكوين القمة الخضرية قريباً من سطح الأرض وتقليم الأشجار في المراحل المبكرة من عمرها يدفع إلى تنشيط النمو الخضري بدلاً من تنشيط تكوين البراعم الزهرية، ولكي نحصل على إثمار مبكر يجب عدم تقليم الأشجار خلال السنوات القليلة الأولى من عمرها أو بمعنى آخر يجب ترك الأشجار لكي تصل إلى سن الحمل قبل إجراء أي تقليم لها، ثم بعد ذلك يزال قليلاً من الأفرع السفلية كل عام حتى تتكون قمة جيدة للشجرة.

التلقيح

كل أصناف الكستناء عقيمة ذاتيا ولذلك يجب زراعة صنفان أو أكثر معاً بنفس البستان لضمان حدوث التلقيح الخلطي، وأن الحدائق صغيرة السن ربما لا تعقد ثماراً عند أول إزهار وذلك لعدم كفاية التلقيح، حيث أن الأزهار المذكرة لا تنتج حبوب لقاح بالكمية الكافية لتلقيح الأزهار المؤنثة ولذلك فإن الأشجار قد لا تعطى ثمار في أول عام تزهر فيه.

طبيعية نمو الأشجار

تتميز أشجار الكستناء بإنتاجها لعدد كبير من الأفرع بالقرب من سطح الأرض ومن ثم يلزم إزالة بعض هذه الأفرع وذلك للسماح بحرية الحركة تحت الأشجار، وهناك بعض الأصناف مثل ميلينج Meiling وأورين Orrin أشجارها قائمة النمو، وعادة ما تخرج الأفرع السفلية قريبا من مستوى سطح الأرض كما في الصنف نانكينج Nanking .

أشجار الكستناء طويلة العمر تصل إلى أحجام كبيرة حيث قد يصل قطر الجذع حوالى 6 متر ، كما قد تمتد الأفرع جانبياً إلى حوالى 18 متراً أو أكثر ويكون النمو بطيئاً في بادئ الأمر، وعندما تتأصل جيداً بالتربة تنمو بسرعة.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




شعبة مدارس الكفيل: حفل التخرج المركزي لطالبات الجامعات العراقية سيشهد تكريمًا لعوائل الشهداء
أهداف وغايات نبيلة تسعى العتبة العباسية إلى تحقيقها عبر حفل تخرج طالبات الجامعات العراقية
أهالي الطالبات يشيدون بالتنظيم العالي لفعاليات حفل تخرج دفعة بنات الكفيل السابع
ما الذي تريده العتبة العباسية من إقامة حفل تخرج مركزي لطالبات الجامعات العراقية؟