المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 12297 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تقسيم مصر الإداري في عهد الأسرة الثانية عشرة.
2024-02-23
السلطات التي اكتسبها الفرعون.
2024-02-23
سلطة أمراء المقاطعات لم تمح جملة.
2024-02-23
نظام الحكم والعهد الإقطاعي الأول.
2024-02-23
الملكة سبك نفرو وآثارها.
2024-02-23
آثاره الأخرى المتفرقة.
2024-02-23

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


زراعة وخدمة أشجار الكاكي  
  
438   10:33 صباحاً   التاريخ: 2023-11-29
المؤلف : علي الدجوي
الكتاب أو المصدر : موسوعة زراعة وانتاج نباتات الفاكهة (الكتاب الثاني 1997)
الجزء والصفحة : ص 96-99
القسم : الزراعة / الفاكهة والاشجار المثمرة / الكاكي او الخرما او الخرمالو /

زراعة وخدمة أشجار الكاكي

زراعة الشتلات بالأرض المستديمة:

تجهز الأرض وتحفر الجور على أبعاد (4×4) متر في الأرض الحديثة، و على (3×4) متر في المناطق التي تروي بالتنقيط ، أما الأراضي السوداء التي تروى بالغمر فتتم زراعتها على أبعاد 5×5 متر أو (4×4) متر، وتقلع الشتلات المطعومة ملشا (عارية الجذور)، وتزرع في شهر فبراير والأسبوع الأول من مارس في الجور على نفس العمق الذى كانت مزروعة عليه بالمشتل ويردم جيدا بالتربة حول المجموع الجذري حتى تتثبت الشتلة جيدا بالتربة وتروي.

التقليم

اولا: تربية الأشجار الصغيرة

نظرا لان أفرع أشجار الكاكي سهلة الكسر تحت وطأة حمل الثمار، ومن ثم فإن الأشجار تربى بطريقة القائد الرئيسي المحور، أو الطريقة الكاسية وذلك لفتح قلب الشجرة، وعندما تبدأ قمة الشجرة في شغل الفراغ الخاص بها فأنه يجب تقليم الأفرع لمنع زيادة نمو القمة.

وينصح بقرط الشتلة على ارتفاع 60سم من سطح الأرض بعد الزراعة في الأرض المستديمة مع مداومة الري.

ثانيا: تقليم الأشجار المثمرة

يقتصر تقليم الأشجار المثمرة على ازالة الافرع المتزاحمة والجافة والمصابة كما تزال بعض الأفرع وتقرط خلفيا لمنع ارتفاع قمة الشجرة. كما تقصر بعض الافرع الرئيسية إلى نقطة تفرعها الى أفرع جانبية وتخف أيضا بعض الأفرع من قلب الشجرة وتزال بعض الأفرع التي سمكها في حدود 1,25 سم وذلك لتشجيع تكوين خشب جديد قوي.

خدمة الأشجار :

العزيق

يجب التخلص من الحشائش أولا بأول وذلك بعزق أرض البستان مرة خلال موسم سكون الأشجار وتكون هذه العزقة عميقة، أما خلال موسم النمو تعزق الأرض عدة مرات عزقات سطحية.

التسميد

احتياجات أشجار الكاكي من الازوت تشابه احتياجات أشجار الخوخ غير ان الزيادة في التسميد الأزوتي تؤدى الي زيادة نسبة تساقط الثمار حديثة العقد، ولذلك يضاف السماد المركب المكون من نيتروجين وفوسفور وبوتاسيوم بنسبة 1:2:1 بمعدل كيلو جرام واحد لكل سنة من عمر الشجرة. وقد تظهر على الاشجار أعراض نقص عنصر الزنك في بعض المناطق ويمكن اضافة سلفات الزنك بمعدل أو 75 جرام لكل سنة من عمر الشجرة، وفى مصر تسمد الاشجار بالسماد البلدي بمعدل 25 م3 فدان تضاف عادة في الشتاء حتى يكون هناك الوقت الكافي لتحللها، وفى خلال موسم النمو يضاف سماد نترات الجير أو سلفات الامونيا بمعدل 1/2 كيلو جرام للشجرة، تضاف على دفعات، أو بمعدل 30 - 50 جرام نترات نشادر على دفعتين للأشجار الصغيرة دون مغالاة في التسميد.

الري:

أشجار الكاكي تتحمل الجفاف والعطش بدرجة كبيرة، غير أنها تستجيب جيدا للري، وتروى الشجار عادة رية غزيرة في نهاية شهر فبراير وذلك استعداد لبدء نشاط الأشجار في بداية الربيع، وتوالى الأشجار بالري مع تقليل كميات المياه المعطاة للأشجار خلال فترة التزهير حتى لا تسبب الكميات الزائدة من الماء في اسقاط عددا كبيرا من الازهار، ثم تروى الأشجار بعد تمام عقد الثمار بمعدل رية كل 2 - 3 أسابيع، وبعد نضج الثمار وجمع المحصول يقلل الري ويمنع نهائيا في نهاية شهر نوفمبر استعدادا لدخول الاشجار دور راحتها، وفى المناطق قليلة الامطار شتاء، قد تحتاج الأشجار الى رية أو اثنتان.

خف الثمار :

في بعض الأصناف يحدث تساقط كثير للثمار حديثة العقد في أوائل الموسم وقد يعتبر البعض هذه الظاهرة ذات فائدة في تقليل عدد الثمار وتحسين جودة الثمار المتبقية بعد حدوث التساقط، ولكن إذا زادت نسبة التساقط للثمار فيمكن تقليل ذلك بتحليق جذع الشجرة في أواخر شهر مايو وأوائل شهر يونيو كما أن قليل التسميد الازوتي يساعد على تقليل حدوث تساقط الثمار.

وخف الثمار يدويا يعتبر مكلفا وصعبا وذلك نظرا لالتصاق الثمرة بالكأس وكذلك العنق التصاقا قويا، غير أنه تحت ظروف معينة يلزم خف الثمار في سنة الحمل الغزير خاصة في الأصناف التي تدخل في تبادل الحمل والتي تكون ثمارها بذورا كثيرة وتخف الثمار وهي في حجم البندقة أو أقل قليلا.

جمع الثمار وتخزينها :

عادة ما تبدأ أشجار الكاكي في الأثمار القليل بعد السنة الرابعة من زراعتها بالبستان المستديم، ويزداد المحصول بتقدم عمر الشجرة.

تجمع الثمار عادة عندما يتغير لونها من الأصفر الى الأحمر وهي مازالت صلبة، تفصل الثمار من على الأشجار باستخدام مقصات خاصة بحيث يبقى الكأس وجزء من العنق متصلين بالثمرة، ويجب عدم شد الثمار من على الأشجار حتى لا يتسبب ذلك في تجريحها وتعرضها للإصابة بالأمراض، تلف كل ثمرة في ورقة وتوضع الثمار في صواني بحيث تكون في طبقة واحدة. ويمكن تخزين الثمار لمدة شهرين تقريبا على درجة حرارة الصفر المئوي ورطوبة نسبية حوالي 80 – 90 %.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




العتبة العبّاسية تعلن عن أسماء الفائزين بمسابقة ولادة الإمام المهدي (عجّل الله تعالى فرجه الشريف)
قسم الإعلام يصدر العدد (479) من مجلة صدى الروضتين
العتبة العبّاسية تقيم مهرجان الولادات المحمدية في مدينة الحمزة الشرقي
العتبة العباسية تشارك في معرض البصرة الدولي للتسوق الرمضاني