المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 12297 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تقسيم مصر الإداري في عهد الأسرة الثانية عشرة.
2024-02-23
السلطات التي اكتسبها الفرعون.
2024-02-23
سلطة أمراء المقاطعات لم تمح جملة.
2024-02-23
نظام الحكم والعهد الإقطاعي الأول.
2024-02-23
الملكة سبك نفرو وآثارها.
2024-02-23
آثاره الأخرى المتفرقة.
2024-02-23

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أنواع الكاكي والوصف النباتي  
  
455   10:06 صباحاً   التاريخ: 2023-11-29
المؤلف : علي الدجوي
الكتاب أو المصدر : موسوعة زراعة وانتاج نباتات الفاكهة (الكتاب الثاني 1997)
الجزء والصفحة : ص 84-86
القسم : الزراعة / الفاكهة والاشجار المثمرة / الكاكي او الخرما او الخرمالو /

أنواع الكاكي والوصف النباتي

1 - الكاكي الياباني

باللاتينية Diospyros Kaki

بالإنجليزية (japanese persimmon)

نبات أحادي المسكن عادة وأحيانا ثنائي المسكن.

من أهم انواع الكاكي، وهو عبارة عن أشجار أو شجيرات متساقطة الأوراق، قد تصل الشجرة إلى ارتفاع 12 مترا، الشجرة منظرها جميل تصلح أيضا للأغراض التنسيقية حيث تزرع بالحدائق الخاصة.

الأوراق بسيطة بيضاوية ملساء من السطح العلوي، ملساء من السطح السفلي، لونها أخضر لامع يتحول إلى اللون الأصفر أو الأحمر اللامع قبل سقوطها في الخريف. تحمل البراعم الزهرية جانبيا على خشب فصل النمو السابق، البراعم بيضية الشكل تحتوي على ثلاثة حراشيف خارجية. عند تفتح البرعم يعطى نموا غير محدود، ويحمل بعضها أزهارا في أباط الأوراق، الأزهار القاعدية على الفرخ تتكثف مبكرا في شهر يوليو من فصل النمو السابق، بينما الأزهار المتكونة بالقرب من قمة الفرخ تتكثف في الخريف أو الشتاء، أو ربما في أوائل فصل الربيع بداية النشاط، والأزهار الطرفية أو القريبة من طرف الفرخ ليست بقوة وحجم الأزهار القاعدية ولو أن بعضا منها قد يعقد ثمارا.

الأزهار بيضاء اللون، توجد الأزهار المذكرة مفردة عادة. بينما توجد الأزهار المؤنثة في شكل نورات سيمية، وحجم الأزهار المذكرة صغير ويساوى تقريبا ثلث حجم الأزهار المؤنثة.

تتركب الزهرة من الكأس والتويج المتكون من أربعة فصوص، ونادرا (7-3) فصوص، الأسدية يختلف عددها من 8-16، ويحتوي المبيض على 4-12 حجرة ويختلف عدد الأقلام من 2-6.

تحمل أشجار الكاكي الياباني ثلاثة أنواع من الازهار هي:

أ- أزهار تامة تحتوي على كل من الأعضاء المذكرة والمؤنثة.

ب- أزهار مؤنثة تحتوي على المتاع ويغيب عنها الطلع.

جـ - أزهار مذكرة تحتوي على الطلع ويغيب عنها المتاع.

يمكن للشجرة الواحدة أن تحمل نوعاً واحداً أو أكثر من الأزهار في نفس الوقت.

الثمرة لبية عصيرية كبيرة الحجم، تحتوي على عدد من البذور يتراوح من 1 - 10 بذور، البذرة كبيرة الحجم ومسطحة، يوجد الكأس في قاعدة الثمرة.

2 - الكاكي الامريكي (Diospyros Virginiana)

يبلغ قطر الثمرة عند تمام نضجها حوالي 3 - 3,5 سم، تحتوي على عدد كبير من البذور، اللحم حلو الطعم، طعم اللحم قابض جدا نظرا لوجود المواد التانينية القابضة وذلك قبل نضج الثمار، ويظل الطعم القابض موجوداً إلا إذا انضجت الثمار وأصبح اللحم طريا، عندئذ يختفي الطعم القابض.

الأشجار ليس لها أهمية تجارية، غير أن بعض المزارعين يفضلون الثمار ولذلك يقومون بزراعة أشجار هذا النوع في بعض المناطق.

الأشجار ثنائية المسكن غالبا، أي أن الأزهار المذكرة الناقوسية الشكل توجد على نبات، بينما توجد الأزهار المؤنثة على نبات آخر مستقل، ولأن الأشجار المذكرة لا تحمل محصولا، فتبدو قوية، قائمة النمو. يتم التلقيح بواسطة الحشرات، وأحيانا تعقد الثمار بكريا (بدون الحاجة للتلقيح) وفي هذه الحالة تكون الثمار عديمة البذور كما في الصنفين Early Golden Ruby

من أهم الأصناف التابعة لهذا النوع r -Eariy Golden - RubyMille ، كما أن هناك

صنف أخر هو John Rick يبشر بمستقبل جيد لزراعته

3 - اللوتس (Diospyros lotus)

هو نبات أحادي المسكن تنحصر أهمية هذا النوع في استعماله كأصل للكاكي الياباني، وثماره صغيرة الحجم سوداء اللون عند تمام نضجها.

4 - الصيني ( شانج ) (Diospyros Oleifera Chang)

وهو نبات ثنائي المسكن، تنحصر أهميته في صناعة استخراج المواد التانينية.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




العتبة العبّاسية تعلن عن أسماء الفائزين بمسابقة ولادة الإمام المهدي (عجّل الله تعالى فرجه الشريف)
قسم الإعلام يصدر العدد (479) من مجلة صدى الروضتين
العتبة العبّاسية تقيم مهرجان الولادات المحمدية في مدينة الحمزة الشرقي
العتبة العباسية تشارك في معرض البصرة الدولي للتسوق الرمضاني