المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 9799 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء
الكيمياء الصناعية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تقسيم مصر الإداري في عهد الأسرة الثانية عشرة.
2024-02-23
السلطات التي اكتسبها الفرعون.
2024-02-23
سلطة أمراء المقاطعات لم تمح جملة.
2024-02-23
نظام الحكم والعهد الإقطاعي الأول.
2024-02-23
الملكة سبك نفرو وآثارها.
2024-02-23
آثاره الأخرى المتفرقة.
2024-02-23

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


كروماتوغرافيا الترشيح الهلامي Gel- filtration chromatography  
  
492   07:57 صباحاً   التاريخ: 2023-11-29
المؤلف : د. طارق يونس احمد / د. لؤي عبد علي الهلالي
الكتاب أو المصدر : الكيمياء الحياتية
الجزء والصفحة : ج 1 ص 387
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء التحليلية / طرق الفصل والتنقية /

يتضمن كروماتوغرافيا الترشيح الهلامي فصل المركبات عن بعضها استناداً الى الاختلاف في الحجم والوزن الجزيئي عند إمرارها من خلال العمود الحاوي على حبيبات ذات مسامية معينة منتفخة متراصة (محبة للماء) تدعى الهلام (جيل) Gel مثل هلام الديكستران Dextran ( السيفاديكس Sephadex أو الأكاروز Agarose) والتي هي عبارة عن مشتقات لمتعدد السكريات أو يمكن استخدام هلام بايوجيـل Boi-gel الذي هو مشتقات متعدد أكرايل أميد Polyacrylamide وتحضر جميعاً بدرجات مختلفة من المسامية. فالجزيئات الكبيرة لا تستطيع اختراق ثقوب حبيبات الهلام المنتفخة وإنما تمر من خارج الحبيبات فتخرج من العمود مع السائل الراشح (الروغان) Elute أولاً حيث يمكن فصلها وجمعها بوساطة جهاز جامع الأجزاء التلقائي Fractions Collector ويجمع بشكل أنابيب صغيرة ومتسلسلة، اما الجزيئات الصغيرة فأنها تخترق حبيبات الهلام فتخرج من العمود مع السائل المترشح ثانياً الشكل (14-13). وبهذه الطريقة يمكن فصل مزيج من الببتيدات أو البروتينات استناداً الى الاختلاف في الحجم والوزن الجزيئي  فضلاً عن. ذلك فأن حبيبات الترشيح الهلامي تعمل غربالاً جزيئياً يمكن من خلاله فصل البروتينات عن الأملاح مثل كبريتات الأمونيوم المتحدة بها بفترات زمنية متلاحقة إذ يعتبر الترشيح الهلامي احد الطرائق المهمة المستعملة كثيراً لفصل البروتينات عن الأملاح Desalting

 

 

الشكل (14-13) يلاحظ في تقنية كروماتوغرافيا الترشيح الهلامي ان مزيج من البروتينات الصغيرة تمر من داخل حبيبات الهلام بينما البروتينات الكبيرة لا تستطيع ان تمر من الداخل لذلك سوف تمر من محيط الحبيبات وتجتاز بشكل أسرع من البروتينات الصغيرة بحيث يكون ترتيب النزول خلال حجم

الروغان في البدء الكبيرة ثم متوسطة الحجم ثم الصغيرة.

استخدامات كروماتوغرافيا الترشيح الهلامي

1- فصل المركبات ذات الحجوم والأوزان الجزيئية المختلفة.

2- تنقية المركبات.

3 عزل المركبات وتقدير كمياتها في المزيج.

4- إيجاد الأوزان الجزيئية للمركبات المفصولة بالمقارنة مع مركبات ذات أوزان جزيئية معروفة من

خلال رسم الأوزان الجزيئية المعروفة مقابل لوغاريتم حجوم روغانها في عمود الفصل.

وفي ما يأتي الجدول ( 3-13) يوضح أنواع الهلام المستخدم في هذه التقنية ومدى الوزن الجزيئي الذي يمكن فصله:

 

 

*مدى التجزئة Exclusion limit: يعرف بأنه الوزن الجزيئي للمركب الذي لا يدخل في الثقوب علـى سطح حبيبات الهلام.

**إن الأرقام بعد الحرف G  (.........15,10)   تمثل كمية الماء الممتص حين وضع حبيبات الهلام الجافة في الماء ويقاس بوحدة (mL/g ) وإن 10- G يمتلك أعلى كمية من التأصر الجسري Cross linking للديكستران.

 

 

 




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





العتبة العبّاسية تعلن عن أسماء الفائزين بمسابقة ولادة الإمام المهدي (عجّل الله تعالى فرجه الشريف)
قسم الإعلام يصدر العدد (479) من مجلة صدى الروضتين
العتبة العبّاسية تقيم مهرجان الولادات المحمدية في مدينة الحمزة الشرقي
العتبة العباسية تشارك في معرض البصرة الدولي للتسوق الرمضاني