المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 9799 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء
الكيمياء الصناعية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تقسيم مصر الإداري في عهد الأسرة الثانية عشرة.
2024-02-23
السلطات التي اكتسبها الفرعون.
2024-02-23
سلطة أمراء المقاطعات لم تمح جملة.
2024-02-23
نظام الحكم والعهد الإقطاعي الأول.
2024-02-23
الملكة سبك نفرو وآثارها.
2024-02-23
آثاره الأخرى المتفرقة.
2024-02-23

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


كروماتوغرافيا الألفة Affinity Chromatography  
  
365   07:42 صباحاً   التاريخ: 2023-11-29
المؤلف : د. طارق يونس احمد / د. لؤي عبد علي الهلالي
الكتاب أو المصدر : الكيمياء الحياتية
الجزء والصفحة : ج 1 ص 381-383
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء التحليلية / طرق الفصل والتنقية /

طريقة خاصة أو تحويرية لكروماتوغرافيا الإمتزاز حيث تعتمد هذه التقنية على وجود ميل أو ألفة بين الطور الثابت وبين المركب المراد فصله في الطور المتحرك فمثلاً عند إضافة مستضد Antigen علــى العمود وتمرير المضاد Antibody طوراً متحركاً على العمود سوف يرتبط معه فقط ومن ثم يمكن إجراء عملية فصل المركبين من العمود باستخدام محلول منظم ذو pH معين في هذا النوع من الفصل، هناك نوع خاص من التجاذب ليس بين الشحنات وإنما تداخل أو ألفة بين المركبات. وهذه الطريقة تعد من الطرائق الهامة لتنقية الإنزيمات إذ يحدث فيها ارتباط نوعي بين مادة التفاعل أو المثبط التنافسي، ونتيجة لذلك يحدث ارتباط تساهمي مع الطور الثابت (الصلب) الحامل (مثل الأكاروز (Agarose) وعند مرور المخلوط خــلال أنظمة الفصل التي تحتوي على الطور الثابت فإنه لا يسمح بمرور الإنزيم المطلوب بينما يسمح للإنزيمات الأخرى والبروتينات بالخروج من العمود، ويمكن استخلاص الإنزيم المرتبط بإحداث تغيير في الـ pH أو بتغيير القوة الأيونية في المحلول وبهذه الطريقة يضعف ارتباط الإنزيم في أعمدة الفصل ويمكن توضيح ذلك بالشكل (11-13).

 

 

وباستخدام هذه الطريقة يمكن تنقية الإنزيمات في خطوة واحدة من المستخلص الخام. وهناك العديد من الإنزيمات التي أمكن تنقيتها بهذه الطريقة مثل إنزيم نيوكليز Nuclease من بكتريا المكورات العنقودية Staphylococcus

وتواجه تنقية الإنزيمات بطريقة كروماتوغرافيا الألفة العديد من الصعوبات مثل:

 1- قد يكون من الصعوبة أتمام الارتباط مع مادة التفاعل المناسبة إذ ان التفاعلات التي لها علاقة بالارتباط لا يمكن وصفها وصفاً كاملاً.

2 تكوين الرابطة مع الطور الصلب يمكن ان تسبب في حدوث تداخل مع المجموعات الجانبية للإنزيم وتؤدي الى فقدان النشاط عند حدوث الارتباط.

3- يجب ان تكون قوة ارتباط الطور الصلب والإنزيم في المدى الصحيح.

4- تعد المشكلات الخاصة والمتعلقة بالإنزيم أكثر أهمية من مادة التفاعل بمفردها. ولهذا فإن المتوقع أن كل إنزيمات الديهيدروجنيز Dehydrogenases تعتمد على +NAD وبالتالي يجب معرفة ان الارتباط يؤدي الى تكوين NAD+  matrix bound والاختلاف بين الديهيدروجنيز يكون في المجموعات الجانبية يكون ارتباطها ثانوياً مع مادة التفاعل ويجب ملاحظة ذلك أثناء حدوث الإزاحة في العمود.

ورغم وجود هذه الصعوبات إلا أن هذه التقنية تساهم في تنقية الإنزيمات والجزيئات البيولوجية الأخرى مثل الأجسام المضادة. ويمكن استعمال هذه التقنية تقريباً على أي زوج من الجزيئات متحد بشكل معكوس مع أكثر

التطبيقات العمومية تأتي من المجاميع الآتية:

1- المضاد - المستضد Antigen - antibody

2 - المثبط أو مادة الأساس – الإنزيم.

3- البروتين المرتبط - الهورمون.

4- الأحماض النووية - متممة التسلسل Nucleic acid - complementary sequence

 




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





العتبة العبّاسية تعلن عن أسماء الفائزين بمسابقة ولادة الإمام المهدي (عجّل الله تعالى فرجه الشريف)
قسم الإعلام يصدر العدد (479) من مجلة صدى الروضتين
العتبة العبّاسية تقيم مهرجان الولادات المحمدية في مدينة الحمزة الشرقي
العتبة العباسية تشارك في معرض البصرة الدولي للتسوق الرمضاني