المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الفيزياء
عدد المواضيع في هذا القسم 11277 موضوعاً
تاريخ الفيزياء
الفيزياء الكلاسيكية
الفيزياء الحديثة
الفيزياء والعلوم الأخرى
مواضيع عامة في الفيزياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


دور الأشعة الكونية في تغير مناخ الأرض  
  
354   12:44 صباحاً   التاريخ: 2023-11-18
المؤلف : سعد ناجي عبود
الكتاب أو المصدر : مقدمة في فيزياء الطاقة العالية والاشعاع الكوني
الجزء والصفحة : ص123–124
القسم : علم الفيزياء / الفيزياء الحديثة / علم الفلك / المجموعة الشمسية / كوكب الأرض /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-11-18 355
التاريخ: 28-2-2022 1068
التاريخ: 2-3-2022 1431
التاريخ: 13-12-2019 879

على مدى المئة سنة الأخيرة ارتفعت درجة حرارة جو الأرض بشكل كبير وقد أثارت نقاشات حادة على أعلى المستويات، حول من يتحمل مسؤولية ذلك. أغلب العلماء مقدرين ذلك بسبب استهلاكنا المتزايد من الطاقة العضوية كالنفط والفحم.

في المركز الفضائي الدنماركي يعمل الباحث في الأنواء الجوية K. Svensmark وهو يصر على أن الأشعة الكونية، بالارتباط مع تأثير التغيرات الطبيعية في المجال المغناطيسي للشمس، وهي المسبب الرئيسي لارتفاع درجات الحرارة. أحدى أدلته على ذلك تطابق بين التغيرات التي تحدث في المجال المغناطيسي للشمس والتبدلات الحرارية على الحقل المغناطيسي للشمس ليس هو المسؤول مباشرة، وإنما التأثير الذي يحدث بسبب سلوك الأفعال وردود الأفعال.

ومن المعروف أن المجال المغناطيسي للشمس هو الذي يقرر كمية الأشعة الكونية التي بالأرض. الجديد والمثير في النظرية الجديدة هو أن الأشعة الكونية لها قدرة تحكم كبيرة في تشكيل الغيوم التي ستتشكل في طبقات الجو العليا، والغيوم تقوم بعكس أشعة الشمس إلى الفضاء الخارجي، مما يعني أن الغيوم هي التي تقرر درجة حرارة الأرض. هذه النظرية سفينمارك قام بتأكيدها، إذ أن القياسات أثبتت أن التغيرات في غطاء الغيوم يترافق في مستوى الأشعة الكونية. ومع ذلك فأن هذا الدليل لم يكن كافيا لإقناع المنتقدين. في عام 1986، حيث قدم نظريته، والمعارضين يطالبون بجدول مفصل يستعرض آلية هذه التغيرات. هذه الآلية تمكن سفينمارك اليوم من التوصل إليها عبر التجارب المختبرية وتضمن اختبارات في غرفة الغيوم، وهي غرفة مختبرية أنشأت خصيصا لدراسة التغيرات المماثلة في طبقات جو الأرض. في غرفة الغيوم من الممكن تحييد الأشعة الكونية التي تتعرض أليها الأرض، وعندما يفعل ذلك نجد أن الغيوم لا تتشكل في طبقات محيط التجربة وتعود إلى التشكل عندما يسمح للأشعة الكونية بالعبور.




هو مجموعة نظريات فيزيائية ظهرت في القرن العشرين، الهدف منها تفسير عدة ظواهر تختص بالجسيمات والذرة ، وقد قامت هذه النظريات بدمج الخاصية الموجية بالخاصية الجسيمية، مكونة ما يعرف بازدواجية الموجة والجسيم. ونظرا لأهميّة الكم في بناء ميكانيكا الكم ، يعود سبب تسميتها ، وهو ما يعرف بأنه مصطلح فيزيائي ، استخدم لوصف الكمية الأصغر من الطاقة التي يمكن أن يتم تبادلها فيما بين الجسيمات.



جاءت تسمية كلمة ليزر LASER من الأحرف الأولى لفكرة عمل الليزر والمتمثلة في الجملة التالية: Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation وتعني تضخيم الضوء Light Amplification بواسطة الانبعاث المحفز Stimulated Emission للإشعاع الكهرومغناطيسي.Radiation وقد تنبأ بوجود الليزر العالم البرت انشتاين في 1917 حيث وضع الأساس النظري لعملية الانبعاث المحفز .stimulated emission



الفيزياء النووية هي أحد أقسام علم الفيزياء الذي يهتم بدراسة نواة الذرة التي تحوي البروتونات والنيوترونات والترابط فيما بينهما, بالإضافة إلى تفسير وتصنيف خصائص النواة.يظن الكثير أن الفيزياء النووية ظهرت مع بداية الفيزياء الحديثة ولكن في الحقيقة أنها ظهرت منذ اكتشاف الذرة و لكنها بدأت تتضح أكثر مع بداية ظهور عصر الفيزياء الحديثة. أصبحت الفيزياء النووية في هذه الأيام ضرورة من ضروريات العالم المتطور.




إدارة العتبة العباسية تجري جولة في واحات الحزام الأخضر الجنوبي
العتبة العبّاسية تشارك في معرض ميسان الدوليّ التاسع للطاقة والإعمار
بالفيديو: ممثل المرجعية الدينية العليا يعلن عن اطلاق المسابقة الوطنية الكبرى للقراءة
بهدف تنفيذ أول مركز يعنى لطب الحشود في العراق… ممثل المرجعية العليا يستقبل وفدا من أحدى المنظمات العالمية المتخصصة