المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6217 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


يوحنا الثاني (1118–1143)  
  
756   02:12 صباحاً   التاريخ: 2023-11-05
المؤلف : أسد رستم.
الكتاب أو المصدر : الروم في سياستهم، وحضارتهم، ودينهم، وثقافتهم، وصلاتهم بالعرب.
الجزء والصفحة : ص 429 ــ 430.
القسم : التاريخ / تاريخ الحضارة الأوربية / التاريخ الأوربي القديم و الوسيط /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-07-12 160
التاريخ: 2023-11-02 798
التاريخ: 2023-09-27 928
التاريخ: 2023-10-06 814

وكان يوحنا في الثلاثين من عمره عندما تبوأ عرش والده، وجاء في الأليكسياذة لشقيقته حنَّة أنه كان قصيرًا، صغيرًا، أسمر اللون، عريض الجبهة، أسود العينين، ضامر الوجه، ومن هنا لقبه «المغربي»، وأجمع شعبه على حبه واحترامه؛ للطفه ودماثة أخلاقه ورحابة صدره وكرمه وتأدبه واستقامته، فأطلقوا عليه لقبًا آخرَ وعَرَفُوهُ به هو يوحنا الصالح Caloyan، وكان كسائرِ أفراد أُسْرَتِهِ جنديًّا كاملًا حازمًا عادلًا جريئًا شُجَاعًا، يشارك جُنُودَه المشقة، ويَسْهَرُ على راحتهم، وكان يَشْعُرُ بمسئولية الحُكم، ويحافظ على وقاره، ويسعى سعيًا حثيثًا للدفاع عن كرامة الدولة (1).  وليس لدينا لتاريخ الروم في عهد هذا الرجل الصالح من المراجع الأولية ما يُمَكِّنُنا من التوسُّع في أخباره وفهمه فهمًا كافيًا؛ فحنَّة صاحبة الأليكسياذة وقفت — فيما يظهر في روايتها — عند وفاة والدها، وقناموس Cinnamus ونيقيتاس مُؤَرِّخَا القرن الثاني عشر عُنِيَا بأخبار عمانوئيل الأول ابن يوحنا، وما جاء في كتابيهما عن يوحنا إنما ورد مقدمةً لأخبار عمانوئيل، ويجوزُ القولُ إن يوحنا الثاني سعى لإعمار الدولة، فاستقدم بعضَ العناصر الجديدة وأَنْشَأَ لهذه الغاية بعض القرى والدساكر، ويستدلُّ من الخريسوبولة التي أصدرها لإنشاء دير البانتوقراتور Pantocrator أنه سعى أيضًا لتخفيف البؤس والشقاء والعَوَز، ولكن همه الأول كان — فيما يظهر — إعلاء شأن الدولة وتدعيم كرامتها (2).

...................................................

1- Nicetas Choniates, Historia, 45, 63, 64; Anne Comnène, Alexiade, II, 63; Vasiliev, A. A., Byz. Emp., 375-376

2- Diehl, C., Europe Orientale, 40-41

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).