المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 8830 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ربنا وآتنا ما وعدتنا على‏ رسلك}
2024-04-28
ان الذي يؤمن بالله يغفر له ويكفر عنه
2024-04-28
معنى الخزي
2024-04-28
شروط المعجزة
2024-04-28
أنواع المعجزة
2024-04-28
شطب العلامة التجارية لعدم الاستعمال
2024-04-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الإمام علي (عليه السلام) قاضي دين رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)  
  
1191   03:11 مساءً   التاريخ: 2023-10-04
المؤلف : السيد محمد هادي الميلاني
الكتاب أو المصدر : قادتنا كيف نعرفهم
الجزء والصفحة : ج1، ص139-141
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام علي بن أبي طالب / مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام) /

روى النّسائي بأسناده عن عائشة بنت سعد قالت : " سمعت أبي يقول ، سمعت رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم يوم الجحفة ، فأخذ بيد علّي فخطب فحمد الله وأثنى عليه ، ثمّ قال : أيّها النّاس إنّي وليكّم ، قالوا : صدقت يا رسول الله ، ثمّ أخذ بيد علّي فرفعها فقال : هذا وليّي ويؤدّي عنّي ديني ، وأنا موالي من والاه ومعاد من عاداه "[1].

وروى المتّقي الهندي عن أنس عن النّبي : " علّي يقضي ديني "[2].

وروى الهيثمي عن علّي ، قال : " طلبني رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم فوجدني في جدول نائماً ، فقال : قم ، ما ألوم النّاس يسمّونك أبا تراب ، قال : فرآني كأني وجدت في نفسي من ذلك فقال لي : والله لأرضينك ، أنت أخي وأبو ولدي ، تقاتل عن سنّتي وتبرئ ذمّتي ، من مات في عهدي فهو كنز الله ، ومن مات في عهدك فقد قضى نحبه ، ومن مات يحبّك بعد موتك ختم الله له بالأمن والايمان ما طلعت شمس أو غربت ، ومن مات يبغضك مات ميتة جاهليّة وحوسب بما عمل في الإسلام "[3].

وروى عن جابر بن عبد الله ، قال : " دعا رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم العبّاس بن عبد المطلب ، فقال : اضمن عني ديني ومواعيدي ، قال : لا أطيق ذلك فوقع به ابنه عبد الله بن عبّاس ، فقال : فعل الله بك من شيخ ، يدعوك رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم لتقضي عنه دينه ومواعيده ، فقال : دعني عنك فإن ابن أخي يباري الرّيح ، فدعا علي بن أبي طالب فقال : اضمن عنّي ديني ومواعيدي ، فقال : نعم ، هي علّي فضمنها عنه "[4].

وروى الزّرندي بأسناده عن ابن جنادة قال : " قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : لا يقضي ديني إلاّ أنا ، أو عليّ "[5].

وروى عن علّي عليه السّلام قال : " قال النّبي صلّى الله عليه وآله وسلّم : علي يقضي ديني وينجز موعدي وخير من أخلف بعدي من أهلي "[6].

وروى ابن عساكر بأسناده عن علي ، قال : " سمعت رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم يقول : أعطيت في علّي خمس خصال لم يعطها نبي في أحد قبلي ، أمّا خصلة منها ، فإنّه يقضي ديني ، ويواري عورتي ، وأمّا الثانية ، فإنّه الذائد عن حوضي ، وأما الثّالثة فإنه متكّأي في طريق الجسر يوم القيامة ، وأمّا الرابعة فإن لوائي معه يوم القيامة وتحته آدم وما ولد ، وأمّا الخامسة ، فإني لا أخشى أن يكون زانياً بعد احصان ولا كافراً بعد ايمان "[7].

أقول : روى العياشي باسناده عن علّي بن الحسين قال : " ماتت خديجة قبل الهجرة بسنة ، ومات أبو طالب بعد موت خديجة بسنة ، فلمّا فقدهما رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم سئم المقام بمكّة ودخله حزن شديد وأشفق على نفسه من كفّار قريش ، فشكى إلى جبرئيل ذلك فأوحى الله إليه : يا محمّد ، ( أَخْرِجْنَا مِنْ هَذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا )[8]، وهاجر إلى المدينة ، فليس لك اليوم بمكّة ناصر وانصب للمشركين حرباً ، فعند ذلك توجّه رسول الله إلى المدينة "[9].

قال العلامة المجلسي : " وروى الثّعلبي في تفسيره قال : لما أراد النّبي الهجرة خلف علّياً لقضاء ديونه وردّ الودائع الّتي كانت عنده "[10].

وقال السّيد ابن طاوس : " ثم العجب انّه ما كفاه ذلك كلّه حتّى يقيم ثلاثة أيّام بمكّة بعد النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم يردّ الودائع ويقضي الدّيون ويجهّز عياله ويسدّ مسدّه ، ويحمل حرمه إلى المدينة بقلب راسخ ورأي شامخ "[11].

وهكذا نجد أن الأخبار في إنّ علّياً عليه السّلام قضى دين رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم متواترة ، ولكن من ذهب الله بنوره - كابن تيميّة - تنكّر لهذه الروايّات ، قائلا : " إنّ دين النّبي صلّى الله عليه وآله وسلّم لم يقضه علّي ، بل في الصّحيح إنّ النّبي صلّى الله عليه وآله وسلّم مات ودرعه مرهونة عند يهوديّ على ثلاثين وسقاً من شعير ابتاعها لأهله ، فهذا الدّين الّذي كان عليه يقضي من الرّهن الّذي رهنه ، ولم يعرف على النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم دين آخر "[12].

ولا يخفى عليك وجه المغالطة في ذلك ، فانّ عليّاً قضى ديون النّبي صلّى الله عليه وآله وسلّم عند هجرته من مكّة إلى المدينة ، وأين هذا ممّا استدّل به ابن تيميّة حول ديون النّبي صلّى الله عليه وآله وسلّم عند موته ؟ ! .

 

[1] الخصائص ص 4 .

[2] كنز العمّال ، باب ذكر الصّحابة ج 11 ص 604 طبع حلب ، ورواه الهيثمي في مجمع الزّوائد ج 9 ص 113 ، وابن حجر في الصواعق المحرقة ص 75 .

[3] مجمع الزّوائد ج 9 ص 121 .

[4] مجمع الزوائد ج 9 ص 113 .

[5] نظم درر السمطين ص 98 .

[6] المصدر .

[7] ترجمة الإمام علي بن أبي طالب من تاريخ مدينة دمشق ج 2 ص 342 ، الحديث 844 .

[8] سورة النّساء : 75 .

[9] تفسير العياشي ج 1 ص 257 رقم 192 .

[10] البحار ، الطبعة القديمة ج 6 ص 422 والطبعة الحديثة ج 19 ص 86 .

[11] الطرائف ج 1 ص 34 .

[12] منهاج السنّة ج 4 ص 96 .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.






لأعضاء مدوّنة الكفيل السيد الصافي يؤكّد على تفعيل القصة والرواية المجسّدة للمبادئ الإسلامية والموجدة لحلول المشاكل المجتمعية
قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم