المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 5748 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تخزين القرع ( اليقطين )
2024-05-17
تخزين الخضر الجذرية
2024-05-17
تخزين الجزر
2024-05-17
تخزين الفجل
2024-05-17
الموظف نفرحات.
2024-05-16
الفرعون أمنحتب الثالث.
2024-05-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


ذكر التوقيع الذي خرج من الناحية على صاحبها السلام.  
  
545   11:28 صباحاً   التاريخ: 2023-10-03
المؤلف : الشيخ محمد بن جعفر المشهديّ.
الكتاب أو المصدر : المزار الكبير.
الجزء والصفحة : ص 666 ـ 670.
القسم : الاخلاق و الادعية / أدعية وأذكار /

ذكر التوقيع الذي خرج من الناحية على صاحبها السلام على يد خادمة الموضع، إلى يعقوب بن يوسف الضرّاب الغساني في حديث اختصرنا منه موضع الحاجة:

ثم قالت: يقول لك: إذا صلّيت على محمد نبيك صلى ‌الله‌ عليه ‌وآله كيف تصلي عليه، فقلت: اللهم صل على محمد وال محمد، وبارك على محمد وال محمد كأفضل ما صليت وباركت وترحمت على إبراهيم وال إبراهيم انك حميد مجيد، فقال: لا، إذا صلّيت فصلّ عليهم كلّهم وسمّهم، فقلت: نعم، فلمّا كان من الغد نزلت ومعها دفتر صغير، فقالت: يقول لك: إذا صلّيت على النبي صلى‌ الله ‌عليه ‌وآله فصلّ عليه وعلى أوصيائه على هذه النسخة، فأخذتها وهي: بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم صل على محمد سيد المرسلين وخاتم النبيّين وحجة رب العالمين، المنتجب في الميثاق، المصطفى في الظلال، المطهّر من كل آفة، البريء من كلّ عيب، المؤمّل للنجاة، المرتجى للشفاعة، المفوّض إليه دين الله. اللهم شرّف بنيانه، وعظّم برهانه، وأفلج (1) حجته، وارفع درجته، وأضئ نوره، وبيّض وجهه، واعطه الفضل والفضيلة، والوسيلة والدرجة الرفيعة، وابعثه مقاما محمودا، يغبطه به الأولون والآخرون، وصل على أمير المؤمنين ووارث المرسلين وقائد الغر المحجّلين، وسيد الوصيّين، وحجة رب العالمين، وصل على الحسن بن علي امام المؤمنين ووارث المرسلين وحجة رب العالمين، وصل على الحسين بن علي امام المؤمنين، ووارث المرسلين وحجة رب العالمين، وصل على علي بن الحسين امام المؤمنين ووارث المرسلين وحجة رب العالمين، وصل على محمد بن علي امام المؤمنين ووارث المرسلين وحجة رب العالمين، وصل على جعفر بن محمد امام المؤمنين ووارث المرسلين وحجة رب العالمين، وصل على موسى بن جعفر امام المؤمنين ووارث المرسلين وحجة رب العالمين، وصل على علي بن موسى امام المؤمنين ووارث المرسلين وحجة رب العالمين، وصل على محمد بن علي امام المؤمنين ووارث المرسلين وحجة رب العالمين، وصلّ على علي بن محمد امام المؤمنين ووارث المرسلين وحجة رب العالمين، وصل على الحسن بن علي امام المؤمنين ووارث المرسلين وحجة رب العالمين، وصل على الخلف الهادي المهدي امام المؤمنين، ووارث المرسلين وحجة رب العالمين. اللهم صل على محمد وأهل بيته الأئمة الهادين المهديّين، العلماء الصادقين، الأبرار المتقين، دعائم دينك، وأركان توحيدك، وتراجمة وحيك، وحججك على خلقك، وخلفائك في ارضك، الذين اخترتهم لنفسك، واصطفيتهم على عبادك، وارتضيتهم لدينك، وخصصتهم بمعرفتك، وجللتهم بكرامتك، وغشيتهم برحمتك، وربيتهم بنعمتك، وغذّيتهم بحكمتك، وألبستهم نورك، ورفعتهم في ملكوتك، وحففتهم بملائكتك، وشرفتهم بنبيك. اللهم صل على محمد وعليهم صلاة كثيرة دائمة طيبة، لا يحيط بها الا أنت، ولا يسعها الا علمك، ولا يحصيها أحد غيرك، اللهم وصل على وليك، المحيي سنتك، القائم بأمرك، الداعي إليك، الدليل عليك، حجتك على خلقك، وخليفتك في ارضك، وشاهدك على عبادك. اللهم أعزّ نصره، ومدّ في عمره، وزين الأرض بطول بقائه، اللهم اكفه بغى الحاسدين، وأعذه من شر الكائدين، وازجر عنه إرادة الظالمين، وخلصه من أيدي الجبارين. اللهم اعطه في نفسه وذريته، وشيعته ورعيته، وخاصته وعامته وعدوه وجميع أهل الدنيا، ما تقر به عينه، وتسر به نفسه، وبلغه أفضل ما امله في الدنيا والآخرة، إنّك على كل شيء قدير. اللهم جدد به ما محي من دينك، وأحيي به ما بدل من كتابك، واظهر به ما غير من حكمك، حتى يعود دينك به وعلى يديه غضا (2) جديدا، خالصا مخلصا، لا شك فيه ولا شبهة معه، ولا باطل عنده، ولا بدعة لديه. اللهم نوّر بنوره كل ظلمة، وهد بركنه كل بدعة، واهدم بعزته كل ضلالة، واقصم به كل جبار، وأخمد (3) بسيفه كل نار، وأهلك بعدله كل جائر، واجر حكمه على كل حكم، وأذل بسلطانه كل سلطان. اللهم أذل كل من ناواه، وأهلك كل من عاداه، وامكر بمن كاده، واستأصل (4) من جحده حقه، واستهان بأمره، وسعى في اطفاء نوره، وأراد اخماد ذكره. اللهم صل على محمد المصطفى وعلي المرتضى، وفاطمة الزهراء والحسن الرضا والحسين المجتبى، وجميع الأوصياء، مصابيح الدجى، واعلام الهدى، ومنار التقى، والعروة الوثقى، والحبل المتين، والصراط المستقيم، وصل على وليك وولاة عهده والأئمة من ولده، ومد في أعمارهم، وزد في اجالهم، وبلغهم أقصى امالهم دينا ودنيا وآخرة، انّك على كلّ شيء قدير (5).

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) أفلج الله حجته: أظهرها.

(2) غض: نضر.

(3) خمدت النار: سكن لهبها.

(4) استأصل الشيء: قلعه من أصله.

(5) رواه السيد في جمال الأسبوع: 301 ـ 306 بإسناده إلى جماعة، بإسنادهم إلى جده الشيخ الطوسي، الحسين بن عبيد الله، عن محمد بن أحمد بن داود والتلعكبري، عن محمد بن علي الرازي، فيما رواه في كتاب الشفاء والجلاء، عن أبي الحسين محمد بن جعفر الأسدي، عن الحسين بن محمد بن عامر الأشعري القمي، عن يعقوب بن يوسف الضراب الغساني في منصرفه عن أصفهان، عنه البحار 52: 18 و94: 78. أورده الشيخ في مصباحه: 363، وفي الغيبة: 168 عن أحمد بن علي الرازي، عن أبي الحسين محمد بن جعفر الأسدي، عن الغساني. أخرجه الطبري في دلائله: 302 عن أبي عبد الله الغضائري، عن أبي الحسن علي بن عبد الله القاساني، عن الحسين بن محمد بقاسان بعد منصرفه من أصفهان، عن يعقوب بن يوسف بأصفهان. ذكره الكفعمي في مصباحه: 549، وفي البلد الأمين: 79. أورده الفيض في الصحيفة المهدويّة. أقول: ذكره الشيخ والسيد في اعمال عصر يوم الجمعة.. ولا يوجد في الرواية اختصاص بيوم الجمعة.

 

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.






اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب