المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5497 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
انـحراف تـكلفـة المـواد الـمـباشـرة 2
2024-02-21
التفحم الرأسي على الذرة Head smut
2024-02-21
انـحراف تـكلفـة المـواد الـمـباشـرة 1
2024-02-21
تـحلیـل انـحرافـات التـكاليـف
2024-02-21
التـخطـيـط الثـابـت والتـخطيـط المـرن لـعـناصـر التـكالـيـف
2024-02-21
مرض تفحم البصل Onion smut
2024-02-21

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الإمبراطور.  
  
400   02:09 صباحاً   التاريخ: 2023-09-26
المؤلف : أسد رستم.
الكتاب أو المصدر : الروم في سياستهم، وحضارتهم، ودينهم، وثقافتهم، وصلاتهم بالعرب.
الجزء والصفحة : ص 20 ــ 21.
القسم : التاريخ / تاريخ الحضارة الأوربية / التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر /

وكان الإمبراطور في بدء الأمر وجيهًا رومانيا كبيرًا خُوِّل سلطة عسكرية واسعة في ظروف حربية قاهرة، وكانت هذه السلطة أو هذه القيادة(1)تنتهي بانتهاء الحرب، وكان مجلس الشيوخ يقيم ــ في ظروف معينة ــ أكثر من قائد واحد في وقت واحد، ثم جاءت الإمبراطورية بطولها وعرضها وتعددت مشاكلها، فوكلت رومة القيادة إلى رجل واحد طوال عمره، وبقيت سيادة الدولة الرومانية تُظلُّ هذا الإمبراطور الفرد ومنها يستمد سلطته، وبقي هو ممثل الجمهورية(2) الأوحد، واستحق لقب أوغوسطوس؛ أي قديس؛ لأنه كان في نظر الرومانيين رمز إلهة رومة الحي(3)، ويرى بعض رجال الاختصاص أن سلطة الإمبراطور كانت في البدء سلطة عسكرية لأنها لم تطبق قبل عهد سبيتميوس سويروس إلا في خارج رومة وفي خارج إيطالية، ويرون أيضًا أن سائر الألقاب(4) التي حملها الأباطرة الأولون لم تزدهم سلطة أبدًا. وتقادمت المجالس القوميسية(5) في رومة وأصابها الهرم ، فانحصرت السلطة التشريعية بيد مجلس الشيوخ(6) وكذلك إدارة الدولة وفرض الضرائب فيها وجبايتها، ولو دام هذا الحصر لَصَح القول بأن الدولة الرومانية كانت أرستوقراطية يرأسها ديكتاتور عسكري، ولكن شيئًا من هذا لم يكن، فالإمبراطور كان منذ البدء قد شاطر مجلس الشيوخ السلطة في الولايات، فترتب عليه منذ بداية الإمبراطورية أن يكون لديه حكام وأن يفصل بين ماليته ومالية الدولة، ولما كانت القوة العسكرية بيده كان من الطبيعي جدا أن يتطاول على حُقُوق مجلس الشيوخ في نطاق سلطته وأن تتدرج الدولة الرومانية في سلم الملكية. وحاول الإمبراطور الروماني اللبناني سويروس ألكسندروس (222-235ب.م) الذي نشأ وترعرع في عرقة عكار أن يعيد إلى مجلس الشيوخ حقوقه المسلوبة، فشاور المجلس أعماله وطلب إليه انتقاء كبار الموظفين في رومة وفي الولايات وتقديم الأكفاء لجميع الوظائف الأخرى، ورقّى حكام الولايات إلى رتبة عضو في مجلس الشيوخ كي لا ينظر في أمرهم من كان دون هذه الرتبة. وبعبارة وجيزة حاول ألا يفعل شيئًا يعكر صفو العلاقات بينه وبين مجلس الشيوخ. وعني سويروس ألكسندروس بشئون الجيش، فراقب - عن كثب حركات الوحدات وأَمَّنَ العدل بينهم وأَقْطَعَهم الأرضَ عند الحدود وزَوَّدَهم بالمواشي والأرقاء لحراثتها وزرعها؛ شرط أن يدخلوا أبناءهم في الخدمة بعدهم، ولكنهم لم يرضوا عن المفاوضات التي أجراها مع القبائل الألمانية عبر الرين في السنة 235 وأخذوا عليه انقياده لوالدته، ففاوضوا مكسيميانوس مدرب الجيش وكانوا قد أحبوه لشجاعته وكرمه، وقتلوا الإمبراطور ووالدته، ونادوا بمكسيميانوس إمبراطورًا، فدخلت الإمبراطورية الرومانية في أزمة سياسية مخيفة كادت تمزقها تمزيقًا وتهوي بها إلى الحضيض، وانكشف ضعفها وتبين أن أوغوسطوس قيصر ذاك المصلح الكبير لم يوفق إلى طريقة قانونية لانتقاء الإمبراطور تنتقل بموجبها سلطته من سلف إلى خلف دونما خلل يقطع الاستمرار. وتبين أيضًا أن الجيش بعد أن انفصل عن الشعب الروماني وأصبح خليطًا مِن كُل مَنْ هَبَّ ودَبَّ بقي يمارس سلطة هائلة. انتقاء الإمبراطور بالاشتراك مع مجلس الشيوخ، وأن هذه السلطة أصبحت غاشمة بعد انحطاط الجيش.

.........................................

1- Imperium.

2- Respublica.

3- Dea Roma.

4- Pontifex Maximus, Princeps Senatus.

5- Camice.

6- .Senatus




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





أنهار العراق مهددة بتلوث كارثي ينعكس على 43 مليون مواطن
إدارة العتبة العباسية تجري جولة في واحات الحزام الأخضر الجنوبي
العتبة العبّاسية تشارك في معرض ميسان الدوليّ التاسع للطاقة والإعمار
بالفيديو: ممثل المرجعية الدينية العليا يعلن عن اطلاق المسابقة الوطنية الكبرى للقراءة