المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17659 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الاستغفار والتسبيح لمن يُرِيدُ الولد
2024-11-10
استحباب نِساء قريش وبني هاشم
2024-11-10
النـماذج الـتقليديـة لسـلـوك المـستهـلك
2024-11-10
انـواع المـستـهلكـيـن فـي الاسـواق
2024-11-10
مراحل تـطور المـفهـوم التـسويـقــي 2
2024-11-10
مراحل تـطور المـفهـوم التـسويـقــي 1
2024-11-10



سر تشريع العبادة  
  
1069   12:45 صباحاً   التاريخ: 2023-09-12
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص461-462.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

سر تشريع العبادة

-عن الرضا عليه السلام : «فإن قال قائل: فلم تعبدهم؟ قيل: لئلا يكونوا ناسين لذكره، ولا تاركين لأدبه، ولا لاهين عن أمره ونهيه، إذا كان فيه صلاحهم وقوامهم، فلو تركوا بغير تعبد لطال عليهم الأمد، فقست قلوبهم»(1).

إشارة: الغاية من العبادة، التي هي شكل من أشكال التأدب في حضرة الباري عز وجل، هي بقاء ذكر الحق حياً في قلب الإنسان، وعدم إعراض المرء عن أوامر الله ونواهيه، وعدم اشتغاله باللهو. فإن عزوف الإنسان عن العبادة يؤدي به، شيئاً فشيئاً، إلى قسوة القلب وصيرورته كالحجر من رواسب الذنوب؛ إذ يقول عز من قائل في سورة الحديد: {فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ} [الحديد: 16].

في المنتجعات ومناطق الاصطياف التي تكثر ينابيع المياه المعدنية فيها، فإن الأرض تكون عند الينابيع، أول ما يفور الماء من العيون، مغطاة بالخضرة والكلأ. لكن لا يلبث هذا الماء، جراء تشبعه بالرسوبات، أن يسد منافذ العيون الفوارة بعد فترة من الزمن، فيجرد الأرض من خضرتها. فتوجه القلب يشبه ماء العين الزلال الصافي، والمعاصي هي بمثابة الرسوبات التي تسد طريق توجه الإنسان إلى الله.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. عيون اخبار الرضا، ج 2، ص110؛ وتفسير نور الثقلين، ج 1، ص39.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .