المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

مَرْوَك بن عبيد العِجلي
1-9-2016
نمط إنتاج المواد النانوية بأسلوب من الأسفل إلى الأعلى
2023-11-26
طحلب ريم الارز
21-6-2016
البناء للسلالم
2023-07-23
معنى كلمة بهل‌
1-2-2016
فضاء الضرب الداخلي-الزوايا والتعامد في فضاء الضرب الداخلي
15-3-2016


الإسلام واللذات  
  
1345   01:34 صباحاً   التاريخ: 2023-08-28
المؤلف : الشيخ محمد تقي فلسفي
الكتاب أو المصدر : الشاب بين العقل والمعرفة
الجزء والصفحة : ج2 ص382ــ387
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / مشاكل و حلول /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-6-2016 2231
التاريخ: 28-4-2017 2101
التاريخ: 20-5-2022 2020
التاريخ: 2-1-2023 1219

يرغب الشاب بطبعه إلى استغلال أوقات فراغه فيما يجلب له المتعة والنشاط ، ليسر نفسه ويطيب خاطره ويحصل على منافع له ، لكنه بحاجة أكيدة إلى من يهديه ويرشده إلى الطريق القويم كي لا يتمادى في إرضاء هذه الرغبة إلى حد الافراط.

وقد حرص الأئمة الأطهار (عليهم السلام) في وصاياهم ومناهجهم التربوية على تعديل الرغبة في الإلتذاذ وتحديده وفق ما يتطابق مع حدود المصلحة والسلامة العامة ، فأجازوا الاستمتاع باللذات التي تبعث السرور في النفس ولا تلحق ضرراً بسعادة الإنسان ، كما أكدوا صلوات الله وسلامه عليهم على أن اللذات المباحة من شأنها أن تعين الإنسان في أداء واجباته الروحية والمعنوية .

عن أبي عبد الله الإمام الصادق (عليه السلام) : ينبغي للمسلم العاقل أن يكون له ساعة يفضي بها إلى عمله فيما بينه وبين الله عز وجل وساعة يلاقي إخوانه الذين يفاوضهم ويفاوضونه في أمر آخرته وساعة يخلى بين نفسه ولذاتها في غير محرم فإنها عون على تلك الساعتين(1).

أما اللذات التي تضر بجسم الإنسان ونفسه ولا تتوافق وسعادته وسلامته وتودي به إلى التعاسة والشقاء فإنها محرمة في الإسلام ، وقد حذر أئمتنا (عليهم السلام) من اتباعها.

قال أمير المؤمنين علي (عليه السلام): نزهوا أنفسكم عن دنس الذات وتبعات الشهوات(2).

وعنه (عليه السلام) : لا خير في لذة توجب ندماً وشهوة تعقب ألماً(3).

الإفراط في اللذات

لقد ساهم تطور العلوم الطبيعية والصناعات الآلية في إيجاد ظواهر ممتعة جديدة للإنسان. وقد شكل ازدياد ساعات الفراغ والحريات المفرطة أرضية مناسبة للإنسان لاستغلال هذه اللذات والمتع. فتم تكريس الطاقات المالية والإنسانية لإنشاء مراكز اللهو والفساد، وقد ازدادت هذه المراكز باطراد يوماً بعد يوم. ووجد الشباب المهووس الفرصة مؤاتية لإصابة المزيد من اللذات متجاهلين أن بعض تلك اللذات يتعارض ومصالحهم ويتنافى وسعادة الإنسان وسلامته ، ويجلب له بالتالي تعاسة لا يمكنه التخلص منها.

«أصبح للرغبة في اللهو والترفيه بعداً عالمياً ، فجميع أفراد البشر  يبدون تعلقاً كبيراً بأيام البطالة - أي العطل - ويعتبرون اللهو والترفيه من حقوقهم الطبيعية، وفي أمريكا راحت مراكز والفساد تزداد بشكل كبير ، وتصرف من أجلها ميزانيات  طائلة»(4).

«يقول «جان ديوئي»: لا تتعارض الرغبة في الترفيه مع الأخلاق ، فالرغبة في النشاط والاختلاط بالمجتمع من أكثر قواعد الأخلاق والسلوك المطلوب رسوخاً ، ولكن الأمر قد اختلط على الإنسان بين الترفيه والنشاط وبين الإنفعالات الخاصة والإثارات القوية ودغدغة الحواس والمشاعر وإثارة الشهوة لإصابة لذة آنية دون الإلتفات للعواقب الوخيمة المترتبة على ذلك. وهذا النوع من الترفيه والإلتذاذ لدليل على اضمحلال الإنسان وذوبانه، فالنشاط الذي يفقد دافعاً طبيعياً أو إثارة عادية يجد لنفسه مجرى منحرفاً منفصلاً تماماً عن سلوكية الإنسان وأخلاقه ومودياً به إلى الإنحراف والفناء»(5).

المعصية تحت شعار الترفيه :

ما اكثر الشباب الذين أساؤوا فهم معنى اللهو والترفيه فغرقوا في المعاصي من إدمان على الخمر وتعاطي المخدرات ولعب القمار والقيام بما يتنافى والعفة والأخلاق، فخسروا شخصيتهم لدنائتهم وجلبوا لأنفسهم عار الفضيحة وسوء السمعة.

وما أكثر شباب اليوم الذين لم يتعظوا ويعتبروا من ذل أولئك وهوانهم ومن بؤسهم وشقائهم، فراحوا يسيرون على نهج من سبقهم وراء اللذات، معرضين أنفسهم لخطر الإنحراف والسقوط .

قال أمير المؤمنين علي (عليه السلام) : عجبت لمن عرف سوء عواقب الذات كيف لا يعف(6) .

وهنا لا بد من أن نوضح للشباب أن عمر الإنسان هو أغلى ما في حياته ، وهذا العمر يجب أن يكرس جزء منه لساعات العمل والقسم الآخر للترفيه عن النفس والسياحة الاستجمام ، والإنسان العاقل هو ذاك الذي يقضي ساعات ترفيهه بما يعود عليه بالنفع والفائدة ، ويستفيد من أوقات فراغه لصالح جوانبه المادية والمعنوية. وبعبارة أوضح نقول ليس معنى الترفيه واللهو اللامبالاة والإباحية والإنحلال، ولا هو بمعنى البطالة وهدر الوقت، ولا يعني الترفيه أيضاً اللجوء إلى المعاصي والآثام ، ولا هو بمعنى البؤس والشقاء ، بل الترفيه عبارة عن نشاط مريح ولذيذ يقوم به الإنسان خارج نطاق عمله اليومي وبالتحديد ضمن ساعات فراغه مما يبعث على راحة باله وسروره ويترك على جسمه وروحه آثاره المفيدة .

الترفيه وتنمية القوى :

«إن الترفيه وسيلة مؤثرة لتنمية القوى الجسمانية والفكرية والأخلاقية للأفراد وعامل مناسب لمنعه عن الإنحراف والجريمة. فالرياضة والترفيه لا يمكن اعتبارهما مجرد لهو ولعب ، بل هما عاملان مهمان لتأمين سلامة الإنسان الفردية والإجتماعية. ويعتبر دعم وتعزيز الوسائل الترفيهية اليوم من الواجبات الأساسية الملقاة على عاتق الشعوب»(7).

يقول الدكتور (كارل) : إن إرضاء الشهوات بشكل وحشي قد يثير نوعاً من الأهمية، ولكن لا شيء أبعد منطقاً عن تلك الحياة ، فما هي فائدة الحياة لو كانت تقتصر على الرقص والتجوال حول المدينة بواسطة السيارة والذهاب إلى السينما وسماع الراديو ؟ ، فإذا لم يتضمن الترفيه منافع معينة للإنسان ، فإن الفرص التي حصل عليها العمال نتيجة تطور الآلة وجودة الإنتاج ستذهب أدراج الرياح».

«إن الجهود المبذولة تضيف ما لا يقل عن أربع ساعات يومياً لفترة الحياة ، بمعنى أن الإنسان العاقل إذا ما استثمر الوقت الثمين بحكمة ودراية ، فإن باستطاعته تعلم الكثير وتعزيز قدرته الجسمية والروحية واكتساب الشخصية المناسبة وأداء مسؤولياته كإنسان» .

«يقضي الكثير من العمال الشباب ثلاث أو أربع ليال اسبوعياً في دور السينما وصالات الموسيقى ونوادي الرقص ، ويملأون بقية أوقاتهم في النهار بمطالعة الروايات والقصص القليلة الفائدة، كما أنهم يهدرون بعضاً من أعمارهم في الاستماع إلى أكاذيب الراديوهات»(8).

وحرصاً مناً على أن ينتفع الشاب من ساعات فراغم بالنحو الذي يليق به ويقضيها في النشاطات المفيدة ، نشير فيما يلي إلى بعض أنواع الترفيه السليم والتسلية الممتعة التي نصح بها الإسلام واهتم بها العالم المعاصر أيضاً ، عسى أن يعتمدها الشباب في أوقات فراغهم لما في نتائجها من فوائد لأجسامهم وأرواحهم.

_____________________

(1) الكافي5، ص87.

(2) غرر الحكم، ص 775.

(3) فهرست الغرر، ص358.

(4) علم الاجتماع، ص303.

(5) الأخلاق والشخصية، ص152.

(6) غرر الحكم، ص 494.

(7) علم الإجتماع، ص303.

(8) سنن الحياة، ص17. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.