المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16371 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
شعر لابن خروف
2024-05-06
شعر لابن خلصة المكفوف
2024-05-06
شعر لابن زيدون
2024-05-06
سلالات دجاج البيض التجارية
2024-05-06
تحضير 3-[مركبتو مثيل-(4،3،1-اوكسادايازول-2-ثايون-5-ايل)]-4،2،1-ترايازول
2024-05-06
شعر لابن عبد الحميد البرجي
2024-05-06

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


منافع سورة الحجر  
  
669   04:28 مساءً   التاريخ: 2023-08-23
المؤلف : المنسوب للامام الصادق (ع) تحقيق علي موسى الكعبي
الكتاب أو المصدر :  منافع القرآن العظيم
الجزء والصفحة : ص30
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-10-29 651
التاريخ: 1-12-2014 2606
التاريخ: 1-12-2014 2701
التاريخ: 9-05-2015 3232

قال الإمام جعفر الصادق(عليه السلام): مَنْ كتبها بزَعفران وسقاها لامرأةٍ قليلة اللبن، كَثُر لبنها وغَزُرَ[1] .

قال الإمام جعفر الصادق(عليه السلام): ومَنْ كتبها وجعلها في جَيْبه، أو حَرْفه [2]، وغدا وراح، وهي في[3]  ُصحبته، فإنّه يكثُر كَسْبهُ، ولا يَعْدِل أحدٌ [4]عنه ممّا يكون عنده ممّا[5] يُباع ويُشترى [6] ، وتُحَبُّ معاملته [7] .


[1]جنّة الأمان الواقية: 455، تفسير البرهان 3: 329 / ح1 عن النبي(صلى الله عليه واله وسلم) وح2 عن الإمام جعفر الصادق(عليه السلام).

[2]حَرْف الشي ء: طرفه أو جانبه، وفي جنّة الأمان: في جيبه أو عَضُده، وفي البرهان: في خزينته أو جيبه.

[3]أثبتاه من البرهان.

[4]أثبتناه من البرهان.

[5]في الأصل: يكون فيه لما، تصحيف صوابه من البرهان.

[6]في المستدرك: ولا يعدل أحد عن معاملته، ورغبوا في البيع منه والشراء.

[7]جنّة الأمان الواقية: 455، تفسير البرهان 3: 329 / ح1 عن النبي(صلى الله عليه واله وسلم) وح2 عن الإمام جعفر الصادق (عليه السلام)، مستدرك الوسائل 13: 295 / 12 عن المجموع الرائق للسيّد هبة الله الراوندي.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



المجمع العلمي يكرم القرّاء المشاركين في الختمات الرمضانية بقضائي المدائن والنهروان
العتبة العباسية تقيم ورشة علميّة عن عناصر الهُويّة الثقافيّة لوفدٍ من جامعة ذي قار
قسم الشؤون الفكرية يقيم ورشة تعريفية حول مشاريعه الرقمية في جامعة المثنى
العتبة العباسية تدعو للمشاركة في مسابقة القصّة القصيرة الثانية ضمن أسبوع الإمامة الدوليّ الثاني