المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16371 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تاريخ أسرة رخ مي رع
2024-05-05
حياة «رخ مي رع» كما دونها عن نفسه.
2024-05-05
مناظر المقبرة.
2024-05-05
الوزير رخ-مي-رع.
2024-05-05
مقبرة «رخ مي رع» وزخرفها.
2024-05-05
ألقاب رخ مي رع.
2024-05-05

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


دخول محمد وآل محمد في سنة الاصطفاء  
  
958   11:07 صباحاً   التاريخ: 2023-08-12
المؤلف : السيد مرتضى جمال الدين
الكتاب أو المصدر : الأصول المنهجية للتفسير الموضوعي
الجزء والصفحة : ص396- 400
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-09-23 508
التاريخ: 7-4-2016 1921
التاريخ: 23-10-2014 1843
التاريخ: 20-8-2022 1099

وذلك لثلاثة أدلة:

ما ذكره المفسرون إعتماداً على الروايات.

حسب قاعدة الجري.

اتباع الاشباه والنظائر لـ آل إبراهيم.

والسؤال الذي يطرح نفسهِ هل النبي محمد(صلى الله عليه واله وسلم )وأهل بيته داخلون تحت هذه الدائرة الاصطفاء؟

1- حسب ما أستقرأنآه من التفاسير: دخول محمد وآل محمد ضمن سنة الاصطفاء حسب ما ورد في الأثر تفسيراً وقراءةً وتنزيلاً ولكنها ترجع إلى معنى واحد وهو التفسير.

اعتمد جل المفسرين على رواية إبن عباس في دخول آل محمد ضمن آل إبراهيم[1] حيث قال: آل إبراهيم وآل عمران: المؤمنون من آل إبراهيم وآل عمران وآل ياسين وآل محمد [2].

وورد من أهل البيت(عليهم السلام )أنها قراءةٌ [3]، كذلك ذكر الحسكاني أنها قراءة لأبن مسعود [4]، كما ورد عن أهل البيت عبارة هكذا نزلت في عدة روايات ذكرها صاحب البرهان مفادها

كما عن الأمام الصادق عليه السلام: أن الله اصطفى آدم ونوحاً وآل إبراهيم وآل عمران وآل محمد على العالمين قال: هكذا نزلت [5]،

يعلق العسكري على هذه اللفظة هكذا أنزلت، أن الوحي ينقسم إلى قسمين:

ما أوحى الله إليهم لفظهُ ومعناهُ وهذا يخص جميع الكتب السماوية.

ما أنزل الله المعنى وبلغتهُ رسلهُ بلفظهم وهذا يسمى بالمصطلح الإسلامي سنة رسول الله فقوله هكذا أنزلت يعني:هكذا  معناها الاصطفاء محمد وآلهِ ومن جملتها أحاديث الرسول في تفسير القرآن [6].

2- أن قاعدة الجري في القرآن: منطبقة لأنهم(عليهم السلام )يحملون نفس الأسباب والجهات للاصطفاء، وأن الآية سارية ٌ فيهم إلى يوم القيامة.

وأن هذه الآية ضربها الله مثلاً لمحمد(صلى الله عليه واله وسلم )في مجال أخبارهِ أن الله اصطفى الأنبياء وذريتهم الطيبة كخلفاء ومبلغين عن الله وعلى ذات المناط يستخلف محمداً وآله كونهم مبلغين عن الله تعالى رسالات ربهم فلا بد أن تقتضي حكمتهُ ولطفه اصطفاء أهل العصمة والطهارة، هذا من جهة النصوص الواردة في تفسير آية الاصطفاء ويمكن برهنة ذلك قرآنياً وإثبات دخول محمد وآل محمد في سنه الاصطفاء. 

3-  إثبات دخول محمد وآل محمد في آل  إبراهيم قرآنيا:-     

قال تعالى {إن الله اصطفى آدم ونوحا وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين}[7]، حسب قانون الأشباه والنظائر يتحقق هذا الإثبات من خلال أتباع   ألـ آل، إبراهيم:

قال تعالى{إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاللهَُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ}[8]

 الأولى: هو أقربهم به من الولي بمعنى القريب، وهذا النبي واضح من اسم الإشارة المقصود به نبينا الأكرم(صلى الله عليه واله وسلم )، والذين أمنوا هم  عليٌ وأولادهُ بدلالة قوله تعالى{إِنَّما وَلِيُّكُمُ اللـَّهَُ وَ رَسُولُهُ وَ الَّذينَ آمَنُوا}هم عليٌ وأولادهُ، حسب القاعدة الواردة في شواهد التنزيل عن ابن عباس: ما انزل الله  في القران إيه{ياأيها َالَّذِينَ آمَنُوا..}إلا كان علي أميرها وشريفها... [9]وابلغ مصاديقها وكذلك أولاده، ومن آية أخرى نثبت التبعية والمنية بقوله تعالى{فَمَنْ تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي وَمَنْ عَصَانِي فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ}[10] وهذه الآية أيضاً على لسان إبراهيم ومن جهةٍ أخرى لما أسكن نبي الله إبراهيم ذريته في مكة قال{رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ}[11] فتبين أن ذريته في هذا المكان وهو مكة باتفاق جميع المسلمين كان إسماعيل، ثم قال إبراهيم{وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ * رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ * رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}[12] فقد استجاب الله دعاؤهُ وبُعث النبي محمد(صلى الله عليه واله وسلم )من مكة، وزيادة للتأكيد والمصادقة على النتيجة قوله تعالى{هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ}[13] حتى الفاصلة تشابهت هنا فان رسولاً منهم في سورة البقرة يُفسرها رسولاً منهم في سورة الجمعة.

وهناك آيات أخرى ونجماتٌ قرآنية كثيرة تدل على المطلوب فان الرسول من ذرية إبراهيم الخليل ومن نسل من أسكنه في مكة ولهذا قال وأبعث فيهم رسولاً منهم، إلى هنا ثبت أن محمداً(صلى الله عليه واله وسلم )من ذرية إبراهيم.

 فهل الآل داخلون معهُ أم لا؟ أن القرآن يؤكد حقيقة مهمة وهي أن لكل رسولٍ آل، فقد ذكر الله تعالى آل إبراهيم وآل عمران، وآل موسى وآل هارون وآل لوط وآل داود وآل يعقوب وآل ياسين حيث ورد في قوله تعالى{سلامٌ على آل ياسين}[14]، فقد ورد في تفسيرها أن يس هو محمد(صلى الله عليه واله وسلم )وآل ياسين هم آل محمد [15] وفي تفاسير الشيعة فالطبرسي يقول أنها قراءة أبن عامر ونافع ورويس عن يعقوب آل ياسين[16] ونقل رواية عن أبن عباس قال: آل يس آل محمد وياسين من أسمائه ونقل صاحب البرهان اثنا عشر حديثاً منها عن الصحابة كابن عباس وعمر بن الخطاب أن آل ياسين هم آل محمد

- أما ما ورد من قراءة أبن سعود وأهل البيت[17] {إِنَّ اللـَّهَ اصْطَفى‏ آدَمَ وَ نُوحاً وَ آلَ إِبْراهيمَ وَ آلَ عِمْرانَ - وآل محمد-  عَلَى الْعالَمين} ويقولون هكذا أنزلت [18].

فهذا حسب قاعدة الجري والانطباق في القرآن فأن الآية إذا أنزلت في قومٍ وماتوا أذن لماتت الآية ومات القرآن بل هي جارية فينا كما جرت في الماضين فانطباقها في زمن النبي(صلى الله عليه واله وسلم )على محمد وآل محمد حيث هم المصداق الأكبر لذرية إبراهيم الخليل.

- واستدل بعضهم بآية الخمس[19] على أن الذين أعطاهم رسول الله الخمس هم آل محمد الذين أمر رسول الله(صلى الله عليه واله وسلم )بالصلاة عليهم معهُ[20] كذلك آية القربى[21] فهذه ثلاث آيات تثبت من هم آل محمد.

 

 


[1] البيضاوي 1/ 45، أبن كثير، التفسير 1/359، أبي السعود، التفسير 2/26، الألوسي، روح المعاني 5/58.

[2] القرطبي، 4/62، السيوطي، الدر المنشور 2/180، الطبري 3/234، الشوكاني، فتح القدير 1/334، الأندلسي، البحر

     المحيط 2/449.

[3] الطبرسي، مجمع البيان 2/225.

[4] الحسكاني، شواهد التنزيل 118 ح 65.

[5] السيد هاشم البحراني،البرهان 2/23.

[6] السيد مرتظى العسكري، القرآن وروايات المدرسين ص 260.

[7] آل عمران / 34.

[8] آل عمران / 68.

[9] الحسكاني، شواهد التنزيل 1/49 ح 70.

[10] إبراهيم /36.

[11] إبراهيم / 37.

[12] البقرة / 27، 128، 129.

[13] الجمعة / 2.

[14] الصافات / 130.

[15] السيوطي، الاتقان 2/469 تفسير اللغوي 4/41.

[16] الطبرسي، مجمع البيان 8/250.

[17] م. ن  8/251.

[18] أمالي الشيخ 1/306.

[19] واعلموا إنما غنمتم من شيء فان لله ورسوله ولذوي القربى.

[20] ياأيها الذين أمنوا صلوا وسلموا تسليما.

[21] قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بوقت قياسي وبواقع عمل (24)ساعة يوميا.. مطبعة تابعة للعتبة الحسينية تسلّم وزارة التربية دفعة جديدة من المناهج الدراسية
يعد الاول من نوعه على مستوى الجامعات العراقية.. جامعة وارث الانبياء (ع) تطلق مشروع اعداد و اختيار سفراء الجامعة من الطلبة
قسم الشؤون الفكرية والثقافية يعلن عن رفد مكتبة الإمام الحسين (ع) وفروعها باحدث الكتب والاصدارات الجديدة
بالفيديو: بمشاركة عدد من رؤساء الاقسام.. قسم تطوير الموارد البشرية في العتبة الحسينية يقيم ورشة عمل لمناقشة خطط (2024- 2025)