المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الشهادة أعلى مراتب البر  
  
701   03:00 مساءً   التاريخ: 2023-08-01
المؤلف : الشيخ / حسين الراضي العبد الله
الكتاب أو المصدر : التقوى ودورها في حل مشاكل الفرد والمجتمع
الجزء والصفحة : ص149 ــ 150
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية الروحية والدينية /

إذا كان أحد الأفراد يبر الآخرين بماله أو بجاهه أو بكلمة يتصدق بها على المجتمع ويقدم لهم النفع بذلك ويصلح أحوالهم فإن الشهيد يقدم لهم كل ما يملك في هذه الحياة وأعز ما لديه وهو دمه وحياته، يموت ليحيوا، يريق دمه لأجل أن يلبسهم لباس الحرية والعيش الرغيد، لأنه يرفع عنهم الذل والعبودية والاستبداد والظلم ولأجل أن يعيش الناس حياة سعيدة فحينئذ لا غرو أن يكون هو أبر الناس وبره فوق كل بر، فعَنِ السَّكُونِي:

عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (عليه السلام)، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ (صلى الله عليه وآله): فَوْقَ كُلِّ ذِي بر بر (1) حَتَّى يُقْتَلَ الرَّجُلُ (2) فِي سَبِيلِ اللَّهِ، فَإِذَا قُتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ (3) فَلَيْسَ فَوْقَهُ بِرُ، وَإِن فَوْقَ كُلِّ (4) عُقُوقٍ عُقُوقاً حَتَّى يَقْتُلَ الرَّجُلُ (5) أَحَدَ وَالِدَيْهِ، فَإِذَا فَعَلَ ذلِكَ فَلَيْسَ فَوْقَهُ عُقُوق (6).

وفي رواية أخرى عَنِ السَّكُوني:

عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام)، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (صلى الله عليه وآله): فَوْقَ كُلَّ ذِي بر بِر حَتَّى يُقْتَل (7) فِي سَبِيلِ اللَّهِ، فَإِذَا (8) قُتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، فَلَيْسَ فَوْقَهُ بر(9).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ في قوله (صلى الله عليه وآله): (فوق كل ذي بر بر)، وجوه: يقرأ (بر) الأول والثاني بالكسر بتقدير مضاف في الأول، أي فوق بر كل ذي بر أو في الثاني، أي ذو بر، أو الحمل على المبالغة أو يقرأ بكسر الأول وفتح الثاني وهو الأظهر عند المجلسي و.

2ـ في الكافي، ح 8309، والتهذيب: (الرجل).

3ـ في البحار، (فإذا قتل في سبيل الله).

4ـ في التهذيب والوسائل، (ذي).

5ـ في التهذيب، (الرجل).

6ـ الكافي (الطبعة الحديثة)، ج 1، ص 65 رقم 2726، وفي الطبعة القديمة ج 2، ص 349 باب 143، الكافي، كتاب الجهاد، باب فضل الشهادة، ح 8309، إلى قوله (فليس فوقه بره). وفي التهذيب ج 122، ح 209، بسنده عن السكوني، عن جعفر، عن أبيه، عن آبائه (عليهم السلام)، عن النبي (صلى الله عليه وآله)، الخصال، ص 9 باب الواحد، ح 31، بسنده عن إسماعيل بن مسلم السكوني، عن جعفر بن محمد، عن أبيه (عليهم السلام) عن النبي (صلى الله عليه وآله)، الجعفريات، ص186، بسند آخر عن جعفر بن محمد، عن آبائه (عليهم السلام)، عن رسول الله (صلى الله عليه وآله)، إلى قوله: (يقتل الرجل أحد والديه)، مع اختلاف يسير الوافي، ج 5، ص 912، ح3262، الوسائل، ج 21، ص 501، ح27695، البحار، ج 74، ص 60، ج 25.

7ـ في الكافي، ج 2718، والخصال: (الرجل).

8ـ في (بف): (وإذا).

9ـ الكافي (الطبعة الحديثة)، ج 9، ص 476، رقم 8309، باب 25، وفي الطبع القديم، ج5، ص 52، الكافي كتاب الإيمان والكفر، باب العقوق، ح 2718، وفي التهذيب، ج6، ص122، ح209، والخصال، ص 9، باب الواحد، ح 31، بسندهما عن السكوني، عن جعفر بن محمد عن آبائه (عليهم السلام) عن رسول الله (صلى الله عليه وآله). الجعفريات، ص 186، بسند آخر عن جعفر بن محمد عن آبائه (عليهم السلام) عن رسول (صلى الله عليه وآله)، وفي كل المصادر زيادة في آخره، الوافي ج 15، ص 53، ح 14696، الوسائل، ج 15، ص16، ذيل ح19921. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






الأمانة العامة للعتبة العبّاسية تشارك في مُلتقى أمناء العتبات المقدّسة داخل العراق
قسم الشؤون الفكرية ينظّم برنامجًا ثقافيًّا لوفد شبابي من بابل
مجلس أعيان كربلاء يشيد بجهود العتبة العباسية المقدسة في مشروع الحزام الأخضر
قسم الشؤون الفكرية يقيم دورة تخصّصية حول الفهرسة الحديثة لملاكات جامعة البصرة