المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16439 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{وان هذا صراطي‏ مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل}
2024-05-15
{ولا تقربوا مال اليتيم الا بالتي‏ هي احسن}
2024-05-15
{قل تعالوا اتل ما حرم ربكم عليكم}
2024-05-15
{قل هلم شهداءكم}
2024-05-15
معنى الخرص
2024-05-15
معنى الشحوم و الحوايا
2024-05-15

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


المراد من (السمع) و (كلام الله)  
  
937   05:15 مساءً   التاريخ: 2023-07-25
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج5 ص294 - 295
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-05-2015 9512
التاريخ: 8-3-2022 1535
التاريخ: 18-11-2015 3001
التاريخ: 1-3-2022 1525

يقول تعالى: {أَفَتَطْمَعُونَ أَنْ يُؤْمِنُوا لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِنْ بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ} [البقرة: 75]

قد يكون المراد من «السمع» في جملة: (يسمعون كلام الله) هو السماع من دون واسطة؛ نظير ما سمعه الرجال السبعون الذين كانوا مع موسى الكليم (عليه السلام) في جبل الطور وقد يكون أيضاً السماع بواسطة الرسول (صلى الله عليه واله وسلم)؛ كالذي أشير إليه في الآية: {وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْلَمُونَ} [التوبة:6] مما يدل على أنَّ سماع آيات السماء من لسان رسول اللہ (صلى الله عليه واله وسلم) بعد عين سماع كلام الله. إذن فالآية محط البحث لا تختص بالسبعين الذين رافقوا موسى (عليه السلام)؛ كما روي ذلك عن ابن عباس [1] واختاره جمع من المفسرين أيضاً [2]، بل إنَّ عنوان السمع يشمل جميع من حرف كلام الله سبحانه وتعالى؛ سواء أولئك الذين سمعوه من دون واسطة لدى حضورهم في الميقات والذين ادعوا بعد عودتهم (طبقاً لبعض النقول [3]) أنهم سمعوا الله يقول: «إن استطعتم أن تفعلوا هذه الأشياء فافعلوا، وإلا فلا شيء يلزمكم بها»، أو الآخرين الذين سمعوه من لسان كما أن كلام الله غير مختص بما سمعوه في جبل الطور، بل هو شامل لكل ما جاء في التوراة والذي من جملته صفات الرسول المکرم (صلى الله عليه واله وسلم) ؛ إذ يروى أنهم غيروا في التوراة من الأحكام الفقهية ما يتعلق بآية الرجم ومن أحكامها الكلامية ما يتصل بتبيين لون وشكل وجه النبي الأكرم (صلى الله عليه واله وسلم).

قد يقال: إذا كان عنوان: كلام الله مطلقاً فلماذا أضيف القيد ويسمعون؟ أيكون لمثل هذا القيد حكمة غير تفهيم شدة انحرافهم؟ فمع أنهم سمعوا كلام الله بأنفسهم، وأزيحت الستر الملكية والمادية من على آذانهم، وشاهدوا تلك المعجزة العظيمة بأم أعينهم، وأغمي عليهم فإنهم عمدوا إلى تحريف كلام الباري تعالى وادعوا مثل هذا الادعاء. فلو لم تكن إضافة كلمة: يسمعون لإفادة هذه النقطة، لكانت هذه الآية قد طرحت، كما طرحت غيرها من آيات التحريف، من دون هذه الإضافة.

وجواباً على ذلك نقول: إضافة عنوان «السمع» هو لتبيين أن جحود اليهود قد بلغ حداً بحيث إن استغراق ظاهرهم وباطنهم في الإدراك الحسي والعلمي لكلام الله تعالى لم يمنعهم من تحريف وحي الله؛ وذلك لأنهم قد سمعوا كلام الله في مرتبة الإحساس من ناحية، وفهموا معناه جيداً في حلة التعقل من ناحية أخرى لكن ذلك لم يصرفهم عن تحريفه.


[1] راجع تفسير أبي السعود، ج 1، ص 140.

[2] راجع تفسير منهج الصادقين، ج1، ص300 (وهو بالفارسية)؛ وروح المعاني، ج1، ص470؛ وتفسير المنار، ج 1، ص356

[3] راجع تفسير غرائب القرآن ورغائب الفرقان، ج 1، ص316.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



شعبة التوجيه الديني النسوي تختتم دورة تعليم مناسك الحج
العتبتان المقدستان العلوية والعباسية تبحثان تعزيز التعاون في مجال خدمة الزائرين
منها الشبابيك والأبواب.. أعمال فنيّة عدّة ينفذها قسم الصناعات والحرف
قسم شؤون المعارف يصدر العدد الخامس عشر من مجلة تراث البصرة