أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-1-2016
11664
التاريخ: 15-11-2015
3230
التاريخ: 15-12-2015
4028
التاريخ: 9-12-2015
3765
|
يقول تعالى: {فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا كَذَلِكَ يُحْيِ اللَّهُ الْمَوْتَى وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} [البقرة: 73]
إنَّ التعبير بـ «لعل» جاء من باب أن ترتب التعقل واستلهام العبر على إظهار الآية والمعجزة ليس بالأمر الضروري والجبري، بل هو متوقف على حسن اختيار المخاطبين وتلقيهم للعبر؛ بحيث إذا لم يستسلموا للهوى والنزوات وأحسنوا إفادتهم من اختيارهم وحريتهم فإن باستطاعتهم أن يتعقلوا ويعتبروا [1]؛ بناء على ذلك فإنَّ أصل التعقل والتدبر والاتعاظ والاعتبار لازم تشريعاً إلا أن تحققها العيني في نظام التكوين هو في حد الاحتمال و«لعل»؛ لأنَّ أرضية التمرد والطغيان غير منتفية؛ كما يفهم من تتمة القصة.
[1] راجع آلاء الرحمن، ج 1، ص 204.
|
|
زراعة الأسنان.. بين بريق التجميل وحاجة المريض إليها
|
|
|
|
|
وفاة أول رجل خضع لزراعة كلية خنزير.. والمستشفى يوضح الأسباب
|
|
|
|
اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
|
|
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
|
|
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
|
|
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب
|