من موارد السقط والتحريف ونحوهما في أسانيد الروايات / موسى بن القاسم عن محمد بن عذافر. |
623
09:44 صباحاً
التاريخ: 2023-06-09
|
أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-04-06
796
التاريخ: 2024-05-15
296
التاريخ: 2023-12-02
793
التاريخ: 10/12/2022
1744
|
موسى بن القاسم عن محمد بن عذافر (1):
روى الشيخ (قدس سره) بإسناده عن موسى القاسم عن محمد بن عذافر عن عمر بن يزيد (2) عن أبي عبد الله (عليه السلام) رواية في حكم من أتى بالعمرة المفردة وأقام إلى أوان الحج.
وهذه الرواية قد عبّر عنها بالصحيحة في كلمات الأعلام كالسيد الأستاذ (قدس سره) (3) إلا أنّه قد يظن (4) أنّها مرسلة لأنّ موسى بن القاسم من كبار الطبقة السابعة وأمّا محمد بن عذافر فهو من الطبقة الخامسة كما أفاده السيد البروجرديّ (قدس سره) (5) فلا يتيسّر له الرواية عنه بلا واسطة.
ولكن الظاهر أنّ محمد بن عذافر ممن أدرك الطبقة السادسة أيضاً، فقد ذكر النجاشي (6) في ترجمته أنه عمّر ثلاثة وتسعين عاماً وأدرك أيام الرضا (عليه السلام)، وعلى ذلك فلا مانع من أن يروي عنه بلا واسطة موسى بن القاسم الذي عدّ من أصحاب الرضا والجواد (عليهما السلام).
هذا ولكن تنبّه المحقق الشيخ حسن ابن الشهيد الثاني (قُدِّس سرُّهما) إلى أمرٍ في سند مماثل لسند الرواية المشار إليها، فقال (7) ما لفظه: (هذا الحديث ممّا يظن صحته نظراً إلى الظاهر، والتحقيق أنه معلل أو ضعيف لأن موسى بن القاسم يروى بنحو إسناده في مواضع كثيرة من هذا الكتاب ــ أي التهذيب ــ والغالب (8) فيها توسط محمد بن عمر بن يزيد بين موسى ومحمد بن عذافر ويوجد في عدة مواضع (9) منها مثل ما هنا من ترك الواسطة، ولكن تكثر وقوع خلل النقصان في إيراد الشيخ للأخبار وخصوصاً في روايات موسى كما تكرر التنبيه عليه يوجد قوة الظن بأن ترك الواسطة في مثل هذا الموضع ناشٍ عن سهو لا عن سداد. بل ربما انتهى بمعونة بعض القرائن إلى حدِّ الجزم. ولهذا ردد ما بين العلة والضعف فإن محمد بن عمر مجهول).
وما أفاده متين جداً، وإن ردّ عليه المحقّق السيد هاشم البحراني (قدس سره) (10) بما لا يفي بالجواب عنه كما لا يخفى على الممارس، فليراجع.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
|
|
هل يمكن للدماغ البشري التنبؤ بالمستقبل أثناء النوم؟
|
|
|
|
|
علماء: طول الأيام على الأرض يزداد بسبب النواة الداخلية
|
|
|
|
|
المجمع العلمي يشرك طلبة الدورات الصيفية بمحفلٍ قرآني في محافظة بابل
|
|
|