المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5832 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ربنا وآتنا ما وعدتنا على‏ رسلك}
2024-04-28
ان الذي يؤمن بالله يغفر له ويكفر عنه
2024-04-28
معنى الخزي
2024-04-28
شروط المعجزة
2024-04-28
أنواع المعجزة
2024-04-28
شطب العلامة التجارية لعدم الاستعمال
2024-04-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


فتح مكة (الفتح العظيم).  
  
828   02:42 صباحاً   التاريخ: 2023-06-06
المؤلف : د. راغب السرجاني.
الكتاب أو المصدر : الموسوعة الميسرة في التاريخ الإسلامي.
الجزء والصفحة : ج1 ص 54 ــ 56.
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / السيرة النبوية / سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-11-2018 2117
التاريخ: 5-7-2021 9229
التاريخ: 27-6-2021 3043
التاريخ: 2023-09-16 662

يقول ابن القيم هو الفتح الأعظم الذي أعز الله به دينه ورسوله وجنده وحزبه الأمين، واستنقذ به بلده وبيته الذي جعله هدى للعالمين من أيدي الكفار والمشركين، وهو الفتح الذي استبشر به أهل السماء وضربت أطناب عزه على مناكب الجوزاء، ودخل الناس به في دين الله أفواجًا، وأشرق به وجه الأرض ضياء وابتهاجا. سبب الغزوة كانت خزاعة قد دخلت في حلف رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد صلح الحديبية واعتدى عليها بنو بكر حلفاء قريش لثارات قديمة بينهما وعاونت قريش بني بكر في اعتدائهم على خزاعة، ونقضت بذلك نصوص صلح الحديبية الـذي ينص على عدم الاعتداء على المسلمين أو أحلافهم، وطلبت خزاعة من الرسول صلى الله عليه وسلم نصرتها طبقا للمعاهدة التي بينها وبينه، فوعدهم بالنصر، وبدأ في الاستعداد لفتح مكة، وأخبر بعض المسلمين بعزمه السير إلى مكة، وأمرهم بالتهيؤ وقال: «اللهم خذ العيون والأخبار عن قريش حتى نبغتها في بلادها». قريش تشعر بالندم أحست قريش بالخطأ الفاحش الذي فعله بعض السفهاء فيها، وأرادت استدراك الموقف، فأرسلت أبا سفيان للمدينة؛ لمقابلة النبي صلى الله عليه وسلم ولتجديد المعاهدة فلم يقبل النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) اعتذاره.

فائدة:

كان حاطب بن أبي بلتعة له على علم بعزم النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) غزو مكة فأرسل إلى أهل مكة كتابًا يعلمهم بمسير رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، وبعثه مع امرأة من مزينة، فجعلت الكتاب في شعرها، ونزل الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم بالخبر، فبعث عليًّا والزبير فأخرجا منها الكتاب وعادا به إلى النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، فدعا حاطبًا فقال له: «ما هذا يا حاطب؟ فقال: لا تعجل على يا رسول الله، والله إني لمؤمن بالله ورسوله وما ارتددت ولا بدلت، ولكن كنت امرأ ملصقا في قريش لست من أنفسهم، ولي فيهم أهل وعشيرة وولد، وليس لي فيهم قرابة يحمونهم، وكان من معك له قرابات يحمونهم، فأحببت إذ فاتني ذلك أن أتخذ عندهم يدا يحمون بها قرابتي. فقال عمر بن الخطاب: دعني يا رسول الله أضرب عنقه، فإنه قد خان الله ورسوله وقد نافق. فقال: إنه قد شهد بدرًا، وما يدريك يا عمر لعل الله قد اطلع على أهل بدر فقال: (اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم). فذرفت عينا عمر وقال: الله ورسوله أعلم.

خرج النبي صلى الله عليه وآله وسلم في جيش قوامه عشرة آلاف مقاتل، وعند الجحفة بالقرب من رابغ التقى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بعمه العباس الذي خرج مهاجرًا، وعندما وصــل رسـول الله صلى الله عليه وسلم مر الظهران ونزل هناك جاء أبو سفيان فالتقى به العباس وأخذه إلى النبي، فأعلن إسلامه، ثم عاد أبو سفيان إلى مكة يحذر أهلها من مواجهة جيش المسلمين. قسم النبي صلى الله عليه وآله وسلم جيشه إلى أربعة كتائب، يقودهم الزبير بن العوام، وخالد بن الوليد، وسعد بن عبادة، وأبو عبيدة بن الجراح، وأمرهم النبي صلى الله عليه وآله وسلم ألا يقاتلوا إلا من قاتلهم، فدخل المسلمون مكة فاتحين بغير قتال إلا مناوشات قليلة لبعض أهل مكة، الذين تعرضوا لخالد بن الوليد فقتل منهم ثلاثة عشر وفر الباقون ودخل النبي صلى الله عليه وآله وسلم مكة صباح الجمعة لعشرين يوما خلـت مـن شـهر رمضان، وأردف خلفه أسامة بن زيد، ودخل خافضا رأسه تواضعا الله -عز وجل- على ما أكرمه به من الفتح. وبعد أن هدأت الأوضاع في مكة طاف رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حول الكعبة وبـيـده قوس، فكسر الأصنام، ثم دعا عثمان بن طلحة، فأخذ منه طلحة، فأخذ منه مفتاح الكعبة فدخلها ثم صلى داخلها ثم خرج فوجد أهل مكة قد ملأوا المسجد ينتظرون ما يصنع بهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال لهم: يا معشر قريش ما ترون أني فاعل بكم؟». قالوا: خيرا... أخ كريم، وابن أخ كريم. قال: «فإني أقول لكم كما قال يوسف لإخوته: (لا) تثريب عليكم اليوم اذهبوا فأنتم الطلقاء». ثم دعا عثمان بن طلحة وقال له هاك مفتاحك يا عثمان... اليوم يــــوم بـــر ووفاء»، وفي رواية خذوها خالدة تالدة لا ينزعها منكم إلا ظالم».




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





لأعضاء مدوّنة الكفيل السيد الصافي يؤكّد على تفعيل القصة والرواية المجسّدة للمبادئ الإسلامية والموجدة لحلول المشاكل المجتمعية
قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم