المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تخزين وتداول ثمار الموز
2024-05-14
تخزين الفريز (الفراولة)
2024-05-14
ميكانيكية تكوين قواعد شف Schiff Bases Formation Mechanism
2024-05-14
تحضير قواعد شف Schiff Bases
2024-05-14
بعض خصائص قواعد شف Some properties of Schiff Bases
2024-05-14
تخزين الرمان
2024-05-14

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


مشكلة تربية الشاب  
  
934   04:02 مساءً   التاريخ: 2023-05-18
المؤلف : الشيخ محمد تقي فلسفي
الكتاب أو المصدر : الشاب بين العقل والمعرفة
الجزء والصفحة : ج1 ص206 ــ 207
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / مشاكل و حلول /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-7-2018 2064
التاريخ: 12-8-2017 1888
التاريخ: 19-6-2016 1782
التاريخ: 15-11-2017 1940

إن الميول العاطفية للشاب هي من القواعد المهمة للتربية الأخلاقية والإنسانية، ويقوم القسم الأعظم من التربية السليمة أو السقيمة للشاب على أساس أحاسيسه ومشاعره ، وينبع غالبية الشقاء أو السعادة والانتصار أو الهزيمة والإشباع أو الإخفاق والتوافق أو التضاد عند الشاب من عواطفه ومشاعره .

والمشكلة الكبرى في تربية الشباب هي هداية أحاسيسهم ومشاعرهم إلى الطريق السوي الآمن . والمعلم أو المري الكفوء هو القادر من خلال مخطط دقيق ومبرمج على تعديل الميول العاطفية للشباب وتنظيمها، إذ عليه إشباع وإرضاء تلك الأحاسيس والعواطف بما يرضي الشاب من جهة، ومن جهة أخرى ينبغي عليه أن يقف بوجه تمردها وجموحها.

فالرغبات النفسية والميول العاطفية هي أعتى قدرة تتحكم في نفس الإنسان وتسيطر عليه وتشده نحوها. إن الإنسان رجلاً كان أم امرأة، شيخاً كان أم شاباً، امياً كان أم متعلماً، وخلاصة القول جميع الناس على اختلاف طبقاتهم ينصاعون لميولهم العاطفية بنسب متفاوتة، والعقل البشري مع كل ما يحمله من أهمية في هداية الإنسان وتوجيهه غالباً ما يقع أسير الإحساسات ، الأمر الذي يؤدي إلى كدورته.

قال أمير المؤمنين (عليه السلام) : وكم من عقل أسير عند هوى أمير(1).

وقال الإمام الصادق (عليه السلام) : الهوى يقظان والعقل نائم(2).  

____________________________________

(1) نهج البلاغة، الفيض، ص 1172 .

(2) بحار الأنوار ج 18، ص 424.




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






متحف الكفيل يدعو المهتمّين بشؤون المتاحف والآثار لحضور ندوته العلمية التاسعة
في مدارس العاصمة بغداد قسم الشؤون الفكرية يشارك في تكريم مجموعة من طلبة المتفوقين
مجموعة العميد التعليمية: الامتحانات النهائيّة في ثانوية العميد للبنات تُجرى كما خُطّط لها
قسم المعارف يصدر العددين الثالث والرابع من مجلة تراث كربلاء الفصلية