المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
أوقات فرائض اليوم والليلة أوقات صلاة الفرائض غير اليوم والليلة تحضير 2-فنيل امينو-5-معوضات-4،3،1-ثايادايازول 2-Phenylamino-5-substituted-1,3,4-thiadiazole الفعالية البايولوجية والتطبيقات الاخرى للترايازولات الترايازول الفعالية البايولوجية والتطبيقات الاخرى لمركبات-4،3،1-ثايادايازول الثايادايازول Thiadiazole الفعالية البايولوجية والتطبيقات الاخرى لمركبات 4،3،1-اوكسادايازول الاوكسادايازول Oxadiazole هل اللعن الوارد في زيارة الإمام الحسين عليه‌ السلام لبني أُمية قاطبة تشمل جيلهم إلى يومنا هذا ؟ وربما أنّ فيهم من تشيّع وليس له يد فيما حصل من هم الصحابة والخلفاء اللذين يستحقون فعلا اللعن ؟ الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تعريف رد الجنسية  
  
871   01:32 صباحاً   التاريخ: 2023-04-11
المؤلف : مقداد صلاح حمادي
الكتاب أو المصدر : الاحكام القانونية لاسترداد الجنسية
الجزء والصفحة : ص 14-16
القسم : القانون / القانون الخاص / القانون الدولي الخاص /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-3-2017 1500
التاريخ: 17-3-2021 5526
التاريخ: 19/9/2022 1146
التاريخ: 2023-04-05 873

ان البحث في تعريف رد الجنسية يقتضي منا بيان معناه اللغوي أولاً قبل الخوض في بيان معناه القانوني أو الاصطلاحي ومفهومه على وفق آراء الفقهاء وما هو مدلول هذه الكلمة لدى فقهاء اللغة العربية .

 اولاً : المدلول اللغوي

قال الله تعالى {فَلا مَرَدَّ لَهُ } سورة الرعد الآية (11), والرد في اللغة : هو رد السائل، ورَدَّهُ عَنْ حَاجَتِهِ, وَرَدَ عَلَيهِ الهِبَة, وَرَدَ عَلَيهِ قَولَهُ ورَدَ إِلَيهِ جَواباً (1), والرد: مصدر ردَدَتُ الشَيْء ورُدودُ الدَرَاهِمَ وأَحَدُها رَدْ, والرد ما صارَ عِمَادُ لِلشَيْء الذي تَدفَعَهُ وتَرَدَهُ (2), وردد : رَدَهُ عَنْ وَجْهَهُ يَردَهُ رَدَأَ مَرَدَاً : صَرَفَهُ, وَوَرَدَ عَلَيهِ الشَّيْء إِذَا لَمْ يَقْبَلَهُ وَكَذَلِكَ إِذَا أَخْطَأَهُ وَنَقُولُ رَدَهُ إلى مَنْزِلِهِ وَرَدَ إِلَيهِ جَوابَاً (3).

ويتضح للباحث مما سبق ان الرد على وفق المعنى اللغوي يعني الإجابة عن سؤال أو طلب أو يقصد به إرجاع الشيء إلى حاله أو أن يقصد به الرد في الكلام عند النقاش أو يقصد به رد الجواب عن سؤال سابق موجه.

ثانيا : المدلول الاصطلاحي

عرف الرد اصطلاحا بتعاريف عدة من قبل الفقه وكل التعاريف تصب في معنى واحد وإن إختلفت في صيغ التعبير حيث أن كل من تناول التعريف للرد لم يختلف عن غيره من فقهاء القانون الآخرين في معنى رد الجنسية ولكن كل بحسب أسلوبه وصياغته التعبيرية ولكن المعنى والغاية من التعريف واحدة لم تختلف لدى جميع من تناول رد الجنسية بالشرح فقد عرفه رأي فقهي بأنه الإجراء القانوني الذي على أساسه تعاد الجنسية إلى الشخص الذي حرمته الدولة من جنسيتها الوطنية بأحد أسباب الحرمان على سبيل العقوبة كسحب الجنسية عن مكتسبها والوطني أو إسقاطها عن الوطنين فقط (4).

وعرف رأي آخر رد الجنسية أيضا بأنه إعادة الجنسية إلى الشخص الذي كان قد فقدها بخلاف إرادته الشخصية على سبيل العقوبة بالتجريد منها كالسحب أو الإسقاط فهو إجراء يصدر عن الدولة وحدها بوصفها صاحبة السلطة في تنظيم أُمور جنسية أبناء بلدها (5).

كما عُرف أيضاً بأنه إجراء قانوني تقوم الحكومة بمقتضاه بإعادة الجنسية الوطنية إلى الشخص الذي حرمته منها أو نزعت عنه جنسيتها بالسحب أو بالإسقاط في حالة ما إذا اختفى السبب الذي حرمت الجنسية عن الفرد بموجبها أو رأت صلاحية الفرد للعودة والانضمام مرة أخرى في المجتمع الوطني وعودته إلى عضوية شعبها (6).

وأيضاً عرفه رأي في الفقه العراقي بأن رد الجنسية هو عودة تمتع الشخص بالجنسية مجددا ولكن بإرادة صادرة عن الدولة بوصفها صاحبة القرار الأول في نزع الجنسية وردها وقد يكون دور لإرادة الشخص فيها في حالة إذا فقدها بقوة القانون (7).

ومما تقدم يتضح للباحث أن الرد هو إجراء قانوني تقوم به الحكومة بإعادة الجنسية إلى من فقدها جبراً وذلك عن طريق سحب الجنسية عنه أو إسقاطها ، فتقوم بإجراء نزع الجنسية بالسحب في حالة كون الشخص كان يتمتع بجنسية مكتسبة أو بالإسقاط في حالة الشخص الذي يحمل جنسية البلد الأصلية وعليه فيكون رد الجنسية بقرار يفرض من قبل الحكومة على الأشخاص الذين فقدوا جنسيتهم على سبيل العقاب وهو اي الرد يحمل في طياته معنى رد الاعتبار للشخص الذي أخرج من جنسيته العراقية وحرم منها فيكافئ من الحكومة برد الجنسية له إذا ما توافرت أسباب رد الجنسية إ والمنصوص عليها في القانون على سبيل الحصر  .

__________

1- أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد الزمخشري جار الله - أساس البلاغة - تحقيق: محمد باسل عيون السود دار الكتب العلمية - بيروت - بدون سنة نشر  ص 346

2- ابو عبد الرحمن الخليل بن احمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري كتاب العين – تحقيق: د. مهدي المخزومي ود. ابراهيم السامرائي - دار ومكتبة الهلال - ص 8 وما بعدها .

3-ابو نصر اسماعيل بن حماد الجوهري الفارابي (المتوفى : 393هـ ) - الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية - تحقيق احمد عبد الغفور عطار - دار العلم للملايين - بيروت الطبعة الرابعة - 1987- ص 473

4- د. محمد الروبي د. جابر سالم عبدالغفار د. خالد عبد الفتاح محمد - أحكام الجنسية ومركز الأجانب – دار النهضة العربية – القاهرة - مصر بدون سنة طبع – ص 326 .

5- د. اد. عبد الرسول عبد الرضا الاسدي - التقليد والتجديد في أحكام الجنسية - الطبعة الأولى – منشورات الحلبي الحقوقية - بيروت - 2012 - ص 132

6- د. أحمد عبد الكريم سلامة – القانون الدولي الخاص - الطبعة الأولى - دار النهضة العربية القاهرة – 2008 - ص 384 .

7- د. عماد خلف الدهام و د. طلعت جياد لجي الحديدي - شرح أحكام قانون الجنسية دراسة مقارنة – الطبعة الأولى – منشورات زين الحقوقية – بيروت 2016- ص 166 .

 




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .






العتبة العباسية تقيم مجلس عزاءٍ بذكرى شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
لتعزيز الوعي البيئي.. قسم التربية والتعليم يقيم معرضًا للنباتات
جامعة الكفيل تبحث آفاق التعاون الأكاديمي مع وفد جامعة جابر بن حيان
قسم شؤون المعارف يصدر العدد الثاني من نشرة (الموجز) الإلكترونية