المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5832 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام عليٌ (عليه السلام) بشّره رسول الله بالجنة
2024-05-04
معنى الـمُبطئ
2024-05-04
{فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم}
2024-05-04
معنى الصد
2024-05-04
معنى الظليل
2024-05-04
معنى النقير
2024-05-04

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


التصنيف التاريخي للأديان.  
  
851   10:29 صباحاً   التاريخ: 2023-04-05
المؤلف : أ.د. محمد خليفة حسن.
الكتاب أو المصدر : تاريخ الأديان.
الجزء والصفحة : ص 42 ــ 44.
القسم : التاريخ / التاريخ والحضارة / التاريخ /

هو تصنيف يرتب أديان العالم تاريخيا حسب ظهورها في التاريخ وعادة ما يتبع التقسيمات الخاصة بالعصور التاريخية إلى عصور قديمة ووسيطة وحديثة، فتقسم الأديان أحيانا إلى ديانات بدائية وديانات قديمة، وديانات وسيطة وديانات حديثة، وأحيانا تقسم  الى ديانات بدائية وديانات حضارية، وأحيانا أخرى إلى ديانات العصور البدائية والقديمة. وديانات الحضارات التاريخية، وديانات العصور الحديثة، وهي عادة ما ترتب ترتيبا تاريخيا حسب زمن النشأة أو الظهور (1) وقد يلحق تاريخ الأديان بتواريخ الشعوب فبعد عرض التاريخ السياسي للأمم يعرض تاريخها الديني، وكثير من المصادر القديمة تجمع بين التاريخ السياسي والتاريخ الديني للشعوب. وهناك عدة مشاكل تواجه التصنيف التاريخي للأديان منها عدم تحديد زمن نشأة الكثير من الأديان تحديدا دقيقا وبخاصة الديانات البدائية وبعض الديانات التاريخية. وهناك مشكلة تزامن ظهور بعض الأديان، وصعوبة ترتيب ظهورها ترتيباً دقيقا وخاصة عندما تصحب شخصية مؤسس الدين أساطير وخرافات تغطى على الجانب التاريخي. ومن الأديان التي ظهرت في زمن متقارب البوذية، والجينية، والزرادشــتــيــة والكونفوشيوسية، واليهودية، فكلها تعود إلى القرن السادس قبل الميلاد، وقد ارتبطت معظم الشخصيات المؤسسة لهذه الأديان بأساطير تحجب الرؤية التاريخية لعصورهم وظروف تأسيس دينهم. ومع الصعوبة في تحديد تواريخ نشأة بعض هذه الأديان تظهر صعوبة تحديد نهايات بعض الأديان في التاريخ. وبالنسبة لديانات التوحيد فإن التصنيف التاريخي بهتم بتحديد ظهورها في التاريخ ولكنه لا يهتم بالنظرية الدينية السائدة فيها والتي تعتبر التوحيد دينا قديما يعود إلى بداية التاريخ الإنساني، وفي حالة الإسلام مثلا تعتبر النظرية الإسلامية الدين الإسلامي دين البشرية منذ البداية فهذه الاعتبارات التاريخية النظرية لا يعتمد عليها عادة في التصنيف التاريخي للأديان الذي يهتم فقط برصد الواقع التاريخي للأديان، ولا يؤرخ لنظريات في الدين. كما أن من عيوب التصنيف التاريخي أنه يعمل على أساس من الواقع التاريخي للأديان فكما أنه لا يعترف بالنظريات الدينية حول الأصل التاريخي للدين فهو أيضا لا  للأديان فكما أنه لا يعترف بالنظريات الدينية حول الأصل التاريخي للدين فهو أيضا لا يعترف باستمرار الفكر الديني الخاص بدين معين رغم نهاية هذا الدين في التاريخ، فالدين قد ينتهي في شكله الأساسي الأصلي ويظهر في شكل فرق دينية أو مذاهب، أو في بعض التأثيرات على المذاهب الأخرى. ومن ناحية أخرى من الصعب فرض تقسيمات العصور التاريخية على تاريخ الأديان وذلك لأن تاريخ الأديان لا يرتبط بالضرورة بتاريخ الشعوب والدول، فمثلا القول بديانات وسيطة وديانات حديثة يحتاج إلى إعادة نظر إلا إذا كان المقصود هو الحديث عن الديانات الموجودة في العصر الوسيط ، أو الديانات الموجودة في العصر الحديث، وليس عن نشأة ديانات في العصر الوسيط والحديث ، ومن الممكن الحديث عن الأوضاع الدينية في العصرين الوسيط والحديث ولكن لا يمكن إخضاع الأديان للتقسيم التاريخي بشكل حرفي وفق أقسام العصور التاريخية المعروفة .

....................................

1-انظر مثلا:

.Trevor Ling, a History of Religion, East and West, Harper Books, N. Y., 1968




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





موكب أهالي كربلاء يستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
العتبة العباسية تستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) بإقامة مجلس عزاء
أهالي كربلاء يحيون ذكرى شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) في مدينة الكاظمية
شعبة مدارس الكفيل النسوية تعقد اجتماعًا تحضيريًّا لوضع الأسئلة الامتحانية