المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16439 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تخزين التفاح
2024-05-16
الشباب ولباس الشهرة
2024-05-16
مشكلة المثقف
2024-05-16
صفات المتقين / لا يخرج من الحق
2024-05-16
تخزين اللوزيات
2024-05-16
إرواء عطش القدرة
2024-05-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الخشوع والخاشعون  
  
775   01:48 صباحاً   التاريخ: 2023-04-04
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص219 - 220
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-11-22 733
التاريخ: 2023-05-11 764
التاريخ: 2023-05-02 689
التاريخ: 2023-04-05 745

عن الامام الباقر (عليه السلام) وابن عباس في قوله [تعالى]: {وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ} [البقرة: 45] والخاشع الذليل في صلاته المقبل عليها [يعني] رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) وأمير المؤمنين (عليه السلام) (1).

- عن ابن عباس في قوله : {إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ} [البقرة: 45] قال: "المصدقين بما أنزل الله" (2).

- عن أمير المؤمنين (عليه السلام) في قوله: {إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ} [البقرة: 45] والخاشعون هم الشيعة المستبصرون؛ وذلك لأنّ أهل الأقاويل من المرجئة، والقدرية، والخوارج، وغيرهم من الناصبية يقرّون لمحمد (صلى الله عليه واله وسلم) ليس بينهم خلاف وهم مختلفون في ولايتي، منكرون لذلك، جاحدون بها إلا القليل ..."(3).

إشارة: أ: الخشوع الصادق إنما يصدر من المصدقين بالمعارف الحقة. فالذي أعرض عن قبول مآثر الولاية ولم يحتمل كونها حقاً ولم يصدق بالمعارف الأصيلة، لا تتوقع منه الأخلاق والأعمال الصادقة.

ب: بما أن الملكات النفسانية هي كمالات وجودية وهي محكومة بحكم الحقيقة؛ وهو التشكيك، لذا فإن المقدار المقبول من المعارف الأصيلة؛ كأصل التوحيد والنبوة العامة، ونبوة النبي الخاتم (صلى الله عليه واله وسلم)، و.... الخ - التي هي محط تصديق - تستلزم الخشوع الصادق - وبناءً على ذلك، فإنَّ كمال الخشوع الحق سوف يظهر عند الموالين العلويين، هذا وإن انتفع الآخرون من أصل الخشوع كل بحسبه.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) تفسير فرات الكوفي، ص 60؛ ومناقب آل أبي طالب، لابن شهر آشوب، ج 2، ص 26؛ والبرهان في تفسير القرآن، ج 1، ص 211.

(2) الدر المنثور، ج 1، ص 164.

(3) بحار الأنوار، ج 26، ص 2 - 3، نقلاً عن كتاب عتيق.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



المجمع العلمي يقيم دورات تطويرية لمعلمي القرآن الكريم في صلاح الدين
معهد القرآن الكريم النسوي يطلق المرحلة الأولى من دوراته القرآنية الصيفية
ضمن فعّاليّات المؤتمر الدولي السادس لجمعيّة المكتبات في لبنان قسم الشؤون الفكرية يقدم ورقة بحثية عن توثيق التراث الثقافي ونشره
نقابة الأطباء: العتبة العباسية لها دور كبير في النهضة الصحية بكربلاء