المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16458 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
شخصية الإمام الرضا ( عليه السلام )
2024-05-18
{ان رحمت اللـه قريب من الـمحسنين}
2024-05-18
معنى التضرع
2024-05-18
عاقبة من اخذ الدنيا باللعب
2024-05-18
من هم الأعراف؟
2024-05-18
{ان تلكم الـجنة اورثتموها بما كنتم تعملون}
2024-05-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


عقاب الواعظين غير المتعظين  
  
1707   03:02 مساءً   التاريخ: 2023-03-31
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص176 - 178
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-10-2014 1964
التاريخ: 2023-11-19 768
التاريخ: 2023-05-24 703
التاريخ: 2023-04-10 815

- عن النبي (صلى الله عليه واله وسلم) مررت ليلة أسري بي على أناس تقرض شفاههم بمقاريض من نار؛ فقلت: مَنْ هؤلاء يا جبرائيل؟ فقال: هؤلاء خطباء من أهل الدنيا ممن كانوا يأمرون الناس بالبر وينسون أنفسهم" (1).

- عن علي بن إبراهيم في قوله {أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ} [البقرة: 44] قال: نزلت في القصاص والخطاب، وهو قول أمير المؤمنين (عليه السلام): "وعلى كل منبر منهم خطيب مصقع، يكذب على الله وعلى رسوله وعلى كتابه" (2).

- عن خيثمة قال: قال لي أبو جعفر (عليه السلام): "... أبلغ شيعتنا أن أعظم الناس حسرةً يوم القيامة مَن وَصف عدلاً ثم يخالفه إلى غيره" (3).

- عن أبي عبد الله (عليه السلام): "إن من أشد الناس حسرة يوم القيامة من وصف عدلاً ثم عمل بغيره" (4).

- عن النبي (صلى الله عليه واله وسلم): "يُجاء بالرجل يوم القيامة فيلقى في النار فتندلق به أقتابه، فيدور بها كما يدور الحمار برحاه، فيطيف به أهل النار فيقولون: يا فلان! ما لك، ما أصابك؟ ألم تكن تأمرنا بالمعروف وتنهانا عن المنكر؟ فيقول: كنت آمركم بالمعروف ولا آتيه، وأنهاكم عن المنكر وآتيه" (5).

- عن النبي (صلى الله عليه واله وسلم): اطّلع قوم من أهل الجنّة على قوم من أهل النار فقالوا: بمَ دخلتم النار وإنَّما دخلنا الجنّة بتعليمكم؟ قالوا: إنَّا كنَّا نأمركم ولا نفعل" (6).

- عن النبي (صلى الله عليه واله وسلم): "مَثَل العالم الذي يعلم الناس الخير ولا يعمل به كمثل السراج يضيء للناس ويحرق نفسه" (7).

- عن النبي (صلى الله عليه واله وسلم): "... يُحشر عشرة أصناف من أمتي أشتاتاً قد ميّزهم من المسلمين وبدل صورهم... وبعضهم يمضغون ألسنتهم فيسيل القيح من أفواههم لعاباً يتقذرهم أهل الجمع ... والذين يمضغون بألسنتهم فالعلماء والقضاة الذين خالف أعمالهم أقوالهم"(8).

إشارة: أ: إن عقوبة كل امرئ هي بمقدار معرفته؛ كما أن مثوبة كلّ انسان هي بقدر علمه؛ لأنه بأيّ مقدار كانت حجة الله أكثر إتماماً كان الذنب في ذلك الظرف أقبح أو - بتعبير آخر - أكثر شدة بنفس النسبة. ومن هنا يكون العقاب ألم أيضاً. روي عن الرسول الأكرم (صلى الله عليه واله وسلم) أنه قال: "عاقبوا أرقَّاءكم على قدر عقولهم" (9).

ب: الجزء الأعظم للذنب في وعظ غير العاملين يتمثل بألسنتهم وأفواههم. ولذا فإنّهم يذوقون عذاب المعاد الأليم بألسنتهم وأفواههم أيضاً.

ج: بالطبع إن دراسة أسناد مثل هذه الأحاديث أمر ضروري، إلا أنه لا ينبغي التغافل عن شناعة الإثم والباطن السيّئ لمعصية الله خصوصاً إذا تم ذلك بكسوة الدين وبرداء تبليغه. فقد روي عن النبي الأعظم (صلى الله عليه واله وسلم) قوله: "شِرار الناس شِرار العلماء" (10).

وبناءً عليه فإنّ شدة مثل هذه الأنواع من العذاب وصعوبته ناتج عن القبح الشديد لطغيان المبتلين بهذا الذنب.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) مجمع البيان، ج1-2، ص215؛ والدر المنثور، ج1، ص156؛ وتفسير نور الثقلين، ج1، ص74.

(2) البرهان في تفسير القرآن، ج 1، ص 209؛ وتفسير القمي، ج1، ص 56.

(3) الكافي، ج 2، ص 300؛ وتفسير نور الثقلين، ج 1، ص 75.

(4) الكافي، ج 2، ص299؛ وتفسير نور الثقلين، ج 1، ص 75.

(5) الدر المنثور، ج 1، ص 156.

(6) الدر المنثور، ج 1، ص 157.

(7) الدر المنثور، ج 1، ص 157.

(8) مجمع البيان، ج 10، ص 642.

(9) نهج الفصاحة، ج 2، ص 663.

(10) نهج الفصاحة، ج 2، ص 676.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



ستوفر فحوصات تشخيصية لم تكن متوفرة سابقا... تعرف على مميزات أجهزة المختبر في مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة
بالصور: تزامنا مع ذكرى ولادة الإمام الرضا (ع).. لوحات مطرزة تزين الصحن الحسيني الشريف
بالفيديو: الاكبر في العراق.. العتبة الحسينية تنجز المرحلة الأولى من مدينة الثقلين لإسكان الفقراء في البصرة
ضمنها مقام التل الزينبي والمضيف.. العتبة الحسينية تعلن عن افتتاحها ثلاثة أجزاء من مشروع صحن العقيلة زينب (ع) خلال الفترة المقبلة