المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


عمرو بن جحاش  
  
860   08:24 صباحاً   التاريخ: 2023-03-13
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 728-729.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-10-2014 1608
التاريخ: 2023-03-11 760
التاريخ: 17-1-2023 841
التاريخ: 2023-02-19 656

عمرو بن جحاش

هو عمرو ، وقيل : عمر بن جحاش بن كعب .

أحد رؤساء اليهود من بني قريظة ، وكان من المناوئين الأشدّاء للنبيّ صلّى اللّه عليه وآله والمعارضين له ، والمعلنين عليه العداوة والبغضاء .

أجلاهم النبيّ صلّى اللّه عليه وآله عن ديارهم وصادر أموالهم .

كان له ابن عمّ - يدعى يامين بن عمير بن كعب - أسلم فأرسل رجلا إلى المترجم له فقتله .

القرآن العظيم وعمرو بن جحاش

في أحد الأيّام جاء النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ومعه بعض الصحابة بينهم الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام إلى بني قريظة ؛ ليستقرض منهم دية مسلمين قتلهما عمرو بن أميّة الضمريّ خطأ يحسبهما مشركين ، فلمّا عرض عليهم النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ذلك قالوا : نعم يا أبا القاسم ! اجلس حتّى نطعمك ونقرضك ونعينك على ما أحببت ، ثمّ تشاوروا فيما بينهم للفتك به ، فقالوا :

من يعلو هذا البيت فيلقي عليه صخرة فيقتله ويريحنا منه ؟ فتقدّم المترجم له وقال :

أنا له ، فصعد البيت وعمد إلى صخرة أو رحى عظيمة ليطرحها على النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، فأمسك اللّه يده ، وأخبر نبيّه صلّى اللّه عليه وآله بمؤامرتهم ، فخرج من عندهم راجعا إلى المدينة ، فنزلت في المترجم وقومه الآية 11 من سورة المائدة : { يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ هَمَّ قَوْمٌ أَنْ يَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ فَكَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنْكُمْ . . . }. « 1 »

_______

 

( 1 ) . أسباب النزول ، للواحدي ، ص 157 ؛ البداية والنهاية ، ج 3 ، ص 235 وج 4 ، ص 76 و 77 و 78 و 86 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 3 ، ص 441 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 3 ، ص 13 ؛ تفسير الطبري ، ج 6 ، ص 92 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 2 ، ص 32 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 6 ، ص 111 ؛ الدر المنثور ، ج 2 ، ص 266 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 2 ، ص 160 و 211 و 212 وج 3 ، ص 200 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 173 ؛ الكشاف ، ج 1 ، ص 613 و 614 ؛ كشف الأسرار ، ج 3 ، ص 57 ؛ المغازي ، ج 1 ، ص 364 و 367 و 374 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى صلّى اللّه عليه وآله ، ج 2 ، ص 689 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم الشؤون الفكرية يباشر باستعداداته لإقامة الدورة القرآنية لطلبة العلوم الدينية الأفارقة
بمشاركة قرّاء من البصرة... المَجمَع العلميّ يُقيم محفلَ عرش التّلاوة في صحن مرقد أبي الفضل العبّاس (عليه السّلام)
قسم الشؤون الفكريّة يُقيم جلسةً حواريّة لممثلي المواكب في ذي قار
قسم الشؤون الفكرية يعد حزمة من الدورات الدينية والثقافية المتنوعة