المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2653 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
شخصية الإمام الرضا ( عليه السلام )
2024-05-18
{ان رحمت اللـه قريب من الـمحسنين}
2024-05-18
معنى التضرع
2024-05-18
عاقبة من اخذ الدنيا باللعب
2024-05-18
من هم الأعراف؟
2024-05-18
{ان تلكم الـجنة اورثتموها بما كنتم تعملون}
2024-05-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


المعتل  
  
861   09:04 صباحاً   التاريخ: 2023-03-12
المؤلف : إعداد/راجي الأسمر،مراجعة/د: إميل بديع يعقوب
الكتاب أو المصدر : المعجم المفصّل في علم الصّرف
الجزء والصفحة : 430-432
القسم : علوم اللغة العربية / الصرف / موضوع علم الصرف وميدانه /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 12/12/2022 825
التاريخ: 5-7-2022 1317
التاريخ: 24-5-2022 1311
التاريخ: 8/10/2022 1681

المعتل

1 ـ تعريفه: هو، في اللغة، صفة مشبهة من اعتلت الكلمة: كان فيها حرف علة.

وهو، في الاصطلاح، الكلمة التي أحد حروفها الأصلية حرف علة (ا، و، ي)، نحو: (باع) و (بيت) و (قوت).

2 ـ نوعاه: يقسم إلى قسمين :

ـ الاسم المعتل. راجع: الاسم المعتل.

ـ الفعل المعتل. راجع: الفعل المعتل.

معتل الأول

هو، في الاصطلاح، المثال.

راجع: المثال.

معتل الآخر

هو، في الاصطلاح، الناقص.

راجع: الناقص.

معتل الثالث

هو، في الاصطلاح، الناقص.

راجع: الناقص.

معتل الثاني

هو، في الاصطلاح، الأجوف.

راجع الأجوف.

المعتل الجاري مجرى الصحيح

هو، في الاصطلاح، الاسم الشبيه بالصحيح.

راجع: الاسم الشبيه بالصحيح.

المعتل الشبيه بالصحيح

هو، في الاصطلاح، الاسم الشبيه بالصحيح.

راجع: الاسم الشبيه بالصحيح.

معتل العين

هو، في الاصطلاح، الأجوف.

راجع: الأجوف.

معتل الفاء

هو، في الاصطلاح، المثال.

راجع: المثال.

معتل اللام

هو، في الاصطلاح، الناقص.

راجع: الناقص.

المعتل المضاعف

هو، في الاصطلاح، ما اجتمع فيه حرف علة وتضعيف، نحو: (عي).

 

المعتل المقصور

هو، في الاصطلاح، الاسم المقصور.

راجع: الاسم المقصور.

المعتل المنقوص

هو، في الاصطلاح، الاسم المنقوص.

راجع: الاسم المنقوص.

المعتل المهموز

هو، في الاصطلاح، ما اجتمع فيه حرف علة وهمزة، نحو: (أتى).

 




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.



المجمع العلمي يعلن بدء التسجيل لدوراته القرآنية الصيفية في كربلاء
اللجنة التحضيرية لأسبوع الإمامة تعلن الموقف نصف الشهري لأبحاث مؤتمر الإمام الرضا (عليه السلام)
المَجمَع العلميّ يُصدر كتاب (المدوّن الأوّل لعلم (متشابه القرآن) حمزة بن حبيب الزيّات)
ستوفر فحوصات تشخيصية لم تكن متوفرة سابقا... تعرف على مميزات أجهزة المختبر في مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة