المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16371 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


عبد عمرو ( أبو عامر الراهب )  
  
903   11:05 صباحاً   التاريخ: 2023-03-05
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 585-587.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-1-2023 851
التاريخ: 2023-03-26 777
التاريخ: 11-10-2014 5421
التاريخ: 29-1-2023 2249

عبد عمرو ( أبو عامر الراهب )

أبو عامر عبد عمرو بن صيفي ، وقيل : صفي بن النعمان بن مالك بن أميّة بن ضبيعة الخزرجي ، الضبيعي ، المشهور بالراهب ، والد حنظلة غسيل الملائكة .

كان من رؤساء وأشراف قومه في الجاهليّة ، وكان نصرانيا ، وقد ترهّب ولبس المسوح فعرف بالراهب .

كان عالما بالتوراة والإنجيل ، وكان يحدّث الناس عن صفات النبي صلّى اللّه عليه وآله ومميزاته كما ذكرت في الكتب المقدّسة .

لما بزغ نور الإسلام وبعث النبيّ محمد صلّى اللّه عليه وآله ، دعاه إلى الإسلام ، ولكنّه أبى واستكبر ، وأصبح عنصرا شريرا ، منافقا ، كافرا ، فسمّاه النبي صلّى اللّه عليه وآله : الفاسق بدل الراهب .

اجتمع بالنبي صلّى اللّه عليه وآله في المدينة ، وقال له : ما هذا الدين الذي جئت به ؟ فقال النبي صلّى اللّه عليه وآله : جئت بالحنيفيّة ، دين إبراهيم ، فقال : أنا عليها ، فقال له النبي صلّى اللّه عليه وآله :

إنّك لست عليها ، قال : بلى ، ثم قال : إنّك أدخلت يا محمد في الحنيفيّة ما ليس فيها ، قال النبي صلّى اللّه عليه وآله : ما فعلت ، ولكنّي جئت بها بيضاء نقيّة ، قال أبو عامر : الكاذب أماته اللّه طريدا غريبا وحيدا ، قال النبي صلّى اللّه عليه وآله : أجل ، فمن كذب فعل اللّه تعالى ذلك به .

فتحقّق ذلك عندما خرج إلى مكّة وأقام بها ، ولمّا افتتح النبي صلّى اللّه عليه وآله مكّة هرب إلى الطائف ، فلمّا أسلم أهل الطائف هرب إلى بلاد الشام ، ولم يزل بها حتّى هلك ؛ طريدا غريبا وحيدا .

كان من المحرّضين على النبي صلّى اللّه عليه وآله في واقعتي بدر وأحد ، وكان يقول لقريش : إنّكم على الحقّ ، وما جاء به محمد صلّى اللّه عليه وآله باطل .

أصدر أوامره - وهو بالشام - إلى جماعته من المنافقين بأن يبنوا مسجدا مناوئا للنبي صلّى اللّه عليه وآله والمسلمين ، فبنوا مسجد الضرار .

ولم يزل مشرّدا طريدا حتّى هلك بالشام ، وقيل : بالحبشة في السنة التاسعة من الهجرة .

القرآن العزيز وأبو عامر

شملته الآية 101 من سورة التوبة : { وَمِمَّنْ حَوْلَكُمْ مِنَ الْأَعْرابِ مُنافِقُونَ . . . }.

ونزلت فيه الآية 107 من نفس السورة : { وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِداً ضِراراً وَكُفْراً وَتَفْرِيقاً بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصاداً لِمَنْ حارَبَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ . . . }. « 1 »

__________

( 1 ) . أسباب النزول ، للحجتي ، ص 57 و 58 ؛ أسباب النزول ، للسيوطي - هامش تفسير الجلالين - ، ص 547 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 211 و 212 ؛ الأغاني ، ج 14 ، ص 17 ؛ البداية والنهاية ، ج 5 ، ص 20 ؛ تاريخ الإسلام ( المغازي ) ، ص 700 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 400 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 350 و 435 ؛ تاريخ الطبري ، ج 3 ، ص 140 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 5 ، ص 298 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 5 ، ص 98 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البرهان ، ج 2 ، ص 161 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 420 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الجلالين ، ص 204 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 4 ، ص 102 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الصافي ، ج 2 ، ص 375 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الطبري ، ج 11 ، ص 18 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير العسكري عليه السّلام ، ص 481 و 482 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 2 ، ص 635 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 16 ، ص 193 و 194 وراجع فهرسته ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 305 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير ابن كثير ، ج 2 ، ص 388 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الميزان ، ج 9 ، ص 390 و 392 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 2 ، ص 267 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تنوير المقباس ، ص 166 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 4 ، ص 187 وج 7 ، ص 320 وج 8 ، ص 253 و 257 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 333 ؛ جوامع الجامع ، ص 186 وراجع مفتاح التفاسير ؛ الدر المنثور ، ج 3 ، ص 276 وراجع مفتاح التفاسير ؛ السيرة النبوية ، لابن إسحاق ، ص 326 و 327 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 2 ، ص 234 و 235 وج 3 ، ص 71 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 149 و 150 و 292 ؛ الكشاف ، ج 2 ، ص 310 وراجع مفتاح التفاسير ؛ كشف الأسرار ، ج 4 ، ص 206 و 210 و 212 ؛ لسان العرب ، ج 2 ، ص 28 وج 3 ، ص 188 ؛ مجمع البيان ، ج 5 ، ص 110 وراجع مفتاح التفاسير ؛ المحبر ، ص 47 ؛ المعارف ، ص 193 ؛ المغازي ، ج 1 ، ص 205 و 206 و 223 وج 2 ، ص 441 وج 3 ، ص 1046 ؛ مواهب الجليل ، ص 260 ؛ نمونه بينات ، ص 441 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



موكب أهالي كربلاء يستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
العتبة العباسية تستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) بإقامة مجلس عزاء
أهالي كربلاء يحيون ذكرى شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) في مدينة الكاظمية
شعبة مدارس الكفيل النسوية تعقد اجتماعًا تحضيريًّا لوضع الأسئلة الامتحانية