المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16345 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{مثنى‏ وثلاث ورباع}
2024-04-29
معنى حوب
2024-04-29
صلة الأرحام
2024-04-29
عادات الدجاج الرومي
2024-04-29
مباني الديك الرومي وتجهيزاتها
2024-04-29
تعريف بعدد من الكتب / المسائل الصاغانيّة.
2024-04-29

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


سارة  
  
712   10:10 صباحاً   التاريخ: 2023-02-17
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 423-426.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / قصص الأنبياء / قصة النبي ابراهيم وقومه /

سارة

 

هي سارة ، وقيل : ساراي بنت لاحج ، وقيل : خاران ، وقيل : حاران بن ناحور ، وقيل : باحور ، وقيل : اسم أبيها لابن بن بثويل .

زوجة إبراهيم خليل الرحمن عليه السّلام ، وابنة خالته ، وقيل : ابنة عمّته ، وأمّ ولده إسحاق عليه السّلام .

كانت مؤمنة باللّه موحّدة له ، وكانت من سيّدات وخيرة نساء زمانها ، وأوّل من آمنت بشريعة إبراهيم الخليل عليه السّلام .

تزوّجها إبراهيم عليه السّلام وهي ابنة 27 سنة ، فلم تنجب له أولادا ؛ لأنّها كانت عاقرا ، وفي شيخوختها ولدت إسحاق عليه السّلام .

عصمها اللّه من ملك جائر كافر كان يدعى سنان بن علوان ، وقيل : عمرو بن امرئ القيس ؛ أراد بها سوءا ، وذلك عندما وصفوها له أرسل إلى إبراهيم عليه السّلام وقال له :

ما هذه المرأة التي معك ؟ قال عليه السّلام : هي أختي ، قال عليه السّلام ذلك تخوّفا منه إن قال : هي زوجتي قتله ، فقال لإبراهيم عليه السّلام : زيّنها ثم أرسلها إليّ حتى انظر إليها ، فدخلت عليه ، فلما رآها تناولها بيده فيبست إلى صدره ، فلمّا رأى ذلك أعظم أمرها ، وطلب منها أن تدعو اللّه أن يرفع عنه ما أصابه ، وأوعدها بأن لا يريبها ثانية ويحسن إليها ، فقالت سارة : اللهم ! إن كان صادقا فأطلق يده ، فأطلق اللّه يده ، فردّها إلى إبراهيم عليه السّلام ووهب لها هاجر القبطية ؛ وكانت من جواريه ؛ وكان من فراعنة مصر .

وهبت سارة هاجر إلى إبراهيم عليه السّلام ليتزوّجها ، فتزوّجها فولدت له إسماعيل عليه السّلام .

وما مرّت الأيّام والليالي على سارة حتى أخذت تحسد ضرّتها هاجر ، وتكدّر الصفو بينهما ، فأمرت الخليل عليه السّلام بأن يبعدها وولدها عنها ، فنقلهما إلى مكّة المكرّمة ، وفصّلنا ذلك في ترجمة إبراهيم الخليل عليه السّلام .

كان إبراهيم عليه السّلام يكنّ لسارة حبّا جمّا ؛ لقرابتها منه ولدينها وجمالها الفائق ، وبعد مرور 13 سنة على ولادة إسماعيل عليه السّلام ، تدخّلت القدرة الربانية والمعجزة الإلهية ، فحملت سارة العجوز العقيم ، التي جاوزت التاسعة والتسعين من عمرها بإسحاق عليه السّلام .

روي عن النبيّ الأكرم صلّى اللّه عليه وآله وأئمة أهل البيت عليهم السّلام أنّ سارة من نساء الجنّة ، وكانت ضمن النساء اللواتي بعثهنّ اللّه من الجنّة إلى خديجة بنت خويلد عند ولادتها لفاطمة الزهراء عليها السّلام ؛ لمساعدتها في وضعها .

كانت من النساء اللواتي رضي اللّه عنهنّ وأرضاهنّ ، ولم تكن امرأة بعد حواء إلى زمانها أشرف وأفضل منها .

توفّيت بفلسطين في مدينة حبرون ، ودفنت بها في مغارة المكفيلة ، وقيل : توفّيت بالشام ، وعمرها يومئذ 122 سنة ، وقيل : 127 سنة .

القرآن المجيد وسارة

تحدّث عنها القرآن الكريم ضمن آيات من سورة هود ، وهي :

الآية 71 { وَامْرَأَتُهُ قائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْناها بِإِسْحاقَ . . . }.

والآية 72 {قالَتْ يا وَيْلَتى أَ أَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ . . . .}

والآية 73 { قالُوا أَ تَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ . . . }.

وكذلك أشارت إليها الآية 29 من سورة الذاريات :{ فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَها وَقالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ }. « 1 »

___________
( 1 ) . أخبار الزمان ، ص 103 ؛ الأخبار الطوال ، ص 8 ؛ أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 689 ؛ الأنبياء ، ص 138 ؛ الأنس الجليل ، ج 1 ، ص 34 و 36 ؛ البدء والتاريخ ، المجلد الأول ، ج 3 ، ص 52 و 53 ؛ البداية والنهاية ، ج 1 ، ص 143 و 151 و 152 و 164 و 165 وغيرها ؛ تاريخ أنبياء ، للمحلاتي ، ج 1 ، ص 193 و 196 و 198 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 48 - 50 و 54 و 57 و 432 وغيرها ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ،ص 39 و 40 و 42 و 43 ؛ تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 171 - 175 ؛ تاريخ گزيده ، ص 29 ؛ تاريخ مختصر الدول ، ص 13 و 14 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 1 ، ص 24 - 26 و 28 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 6 ، ص 31 - 34 وج 9 ، ص 388 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 5 ، ص 242 و 243 وج 8 ، ص 139 و 140 ؛ تفسير البرهان ، ج 4 ، ص 235 ؛ تفسير الجلالين ، ص 522 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 4 ، ص 225 و 226 وج 8 ، ص 140 ؛ تفسير شبّر ، ص 234 ؛ تفسير الصافي ، ج 2 ، ص 459 وص 460 وج 5 ، ص 71 ؛ تفسير الطبري ، ج 12 ، ص 43 - 47 وج 26 ، ص 129 ؛ تفسير العياشي ، ج 2 ، ص 154 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 3 ، ص 85 و 86 وج 5 ، ص 153 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 18 ، ص 25 - 28 وج 28 ، ص 214 و 215 ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 332 و 334 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 2 ، ص 453 وج 4 ، ص 237 ؛ تفسير المراغي ، المجلد الرابع ، الجزء الثاني عشر ، ص 59 و 60 والمجلد السابع ، الجزء السادس والعشرون ، ص 184 و 185 ؛ تفسير الميزان ، ج 10 ، ص 323 - 325 و 331 وج 18 ، ص 378 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 2 ، ص 378 و 383 و 386 وغيرها ؛ تنوير المقباس ، ص 188 و 442 ؛ التوراة ( سفر التكوين ) ، ص 15 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 9 ، ص 67 و 68 و 70 و 71 وج 17 ، ص 46 و 47 وراجع فهرسته ؛ دائرة المعارف الإسلامية ، ج 1 ، ص 27 ، في ترجمة إبراهيم الخليل عليه السّلام ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 9 ، ص 377 ؛ الدر المنثور ، ج 3 ، ص 340 وج 6 ، ص 114 ؛ الدر المنثور في طبقات ربات الخدور ، ص 237 و 238 ؛ الروض المعطار ، ص 186 و 192 ؛ رياحين الشريعة ، ج 5 ، ص 116 - 119 ؛ عرائس المجالس ، ص 85 ؛ العقد الفريد ، ج 3 ، ص 127 وج 6 ، ص 82 ؛ فرهنگ معين ، ج 5 ، ص 698 ؛ قاموس الكتاب المقدس ، ص 443 و 444 ؛ قصص الأنبياء ، للجزائري ، ص 139 و 142 و 147 ؛ قصص الأنبياء ، للجويري ، ص 59 ؛ قصص الأنبياء ، لسميح عاطف الزين ، ص 225 - 230 ؛ قصص الأنبياء ، لابن كثير ، ج 1 ، ص 236 - 239 ؛ قصص الأنبياء ، للنجار ، ص 83 - ص 88 و 92 و 95 و 98 و 100 و 110 ؛ قصص قرآن مجيد ، للسورآبادي ، ص 186 - 189 ؛ قصص القرآن ، للقطيفي ، ص 18 ؛ قصص القرآن ، لمحمد أحمد جاد المولى ، ص 50 و 51 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 100 و 104 و 119 و 123 ؛ الكشاف ، ج 2 ، ص 410 و 411 ؛ كشف الأسرار ، ج 4 ، ص 415 و 416 وراجع فهرسته ؛ لسان العرب ، ج 1 ، ص 67 وج 5 ، ص 257 وج 13 ، ص 372 وج 15 ، ص 282 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 28 ، ص 76 ؛ مجمع البيان ، ج 5 ، ص 273 و 274 وج 9 ، ص 238 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 190 - 194 وص 408 و 482 ؛ المحبر ، ص 394 ؛ المخلاة ، ص 54 ؛ مروج الذهب ، ج 1 ، ص 46 ؛ المعارف ، ص 19 و 20 و 21 ؛  معجم أعلام القرآن ، ص 127 و 128 ؛ مواهب الجليل ، ص 295 و 694 ؛ المورد ، ج 8 ، ص 211 ؛ النبوة والأنبياء ، ص 166 ؛ نزهة القلوب ، ص 3 ؛ نمونه بينات ، ص 37 ؛ اليهود في القرآن ، ص 120 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بالفيديوغراف: ممثل المرجعية الدينية العليا والامين العام للعتبة الحسينية يتفقدان مشروع مطار كربلاء الدولي
بالصور: سنابل تفيض بالخير في مزارع العتبة الحسينية (عمليات حصاد الحنطة)
تضمنت الجولة توجيهات متعلقة براحة المسافرين.. ممثل المرجعية العليا والامين العام للعتبة الحسينية يطلعان ميدانيا على سير العمل في مطار كربلاء الدولي
بالفيديو: مركز لعلاج العقم تابع للعتبة الحسينية يعلن عن أجراء (117) عملية تلقيح اصطناعي خلال الربع الاول من العام الحالي