المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أسباب الاضطرابات الشخصية لدى الفرد  
  
793   08:58 صباحاً   التاريخ: 2023-02-16
المؤلف : د. محمد حسن غانم
الكتاب أو المصدر : المرأة واضطراباتها النفسية والعقلية
الجزء والصفحة : ص235 ــ 236
القسم : الاسرة و المجتمع / معلومات عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-8-2022 1199
التاريخ: 11/10/2022 1127
التاريخ: 2024-05-11 123
التاريخ: 25/9/2022 1103

أولا: الأسباب الوراثية - البيولوجية:

ـ وجدت العديد من الدراسات أن العوامل البيولوجية تلعب دورا في حدوث هذه الاضطرابات، (مثل: الوراثة، الإصابات السابقة على الولادة، إلتهاب المخ، إصابات الدماغ المختلفة).

ـ ترتفع نسبة توافق حدوث الاضطراب في التوءمين الأحادي البويضة.

ـ تتوافر العديد من الأدلة التي تشير إلى إضطراب وظائف من أجزاء بعينها في المخ في اضطرابات الشخصية، وفيما يلي أمثلة عليها:-

أ- الفص الجبهي: حيث كشفت العديد من الدراسات عن وجود إختلالات به خاصة عند ظهور سمة الاندفاع والتهور لدى الشخص، وسوء الحكم على الأمور، مع عجز في الإرادة أو تعطلها. 

ب- الفص الصدغي: حيث وجد إختلال في هذه الوظيفة خاصة لدى الأشخاص الذين يتميزون بزيادة العدوان والتدين المرضي، واحتمال اللجوء إلى العنف كسمة أساسية في سلوكهم.

ج- الفص الجداري: حيث كشفت الدراسات عن وجود إختلال في هذا الجانب من المخ خاصة لدى الأشخاص الذين يتميزون بإنكار المرض، والشعور بالنشوة، وفقدان الإستبصار بالكثير من قواعد وقوانين الواقع المعاش.

ثانيا: العوامل النفسية - الإجتماعية: 

1- وجدت العديد من الدراسات أن هؤلاء الأشخاص قد تعرضوا للعديد من المتاعب الشخصية والمشكلات الأسرية والإعتداء عليهم في كثير من الأحيان، سواء كان هذا الإعتداء بدنيا أم غيره على يد شخص غريب أو أحد الأقارب وما إلى ذلك.

2- إضافة إلى إدراك أكبر للرفض الوالدي وخاصة لدى الأفراد ذوي الشخصيات المناهضة للمجتمع؛ حيث يدرك الطفل هذا الرفض على أساس أنه رفض لوجوده هو شخصيا، ثم يقوم من خلال هذه الخبرة بتعميم ـ هكذا يدرك - أن الآخرين يرفضونه. وما دام الأمر كذلك فلماذا لا يبادرهم بالاعتداء عليهم وترويع أمنهم قبل أن يبادرونه هم بذلك؟) (أو وفقاً للمثل القائل: أتغدى به قبل أن يتعشى بي).

3- وأن اضطرابات الشخصية تكون نتيجة منطقية لتفاعلات كافة الأحداث البيئية على الشخص؛ لأن البيئة لا تؤثر على فراغ أو على تكوين منعدم، ولكنها تتفاعل مع وجود بعض المعطيات الأساسية التي يملكها الشخص. (محمد شعلان، 1979). 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






شعبة مدارس الكفيل النسوية تطلق فعّاليات مخيم (بنات العقيدة) العشرين
قسم التربية والتعليم يعقد اجتماعاً تحضيرياً لملاكاته استعداداً لانطلاق برنامجه التأهيلي
متحف الكفيل يعقد أولى اجتماعاته التحضيرية لمؤتمره الدوليّ الخامس
وفد قسم الشؤون الفكرية وسفير العراق في فرنسا يبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك