المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون الإداري دور التشريعات والسلطات الرقابية في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية موضوع الملاحظة في الاستنباط القضائي ملكة الاستنباط القضائي الجهاز الهضمي للدجاج إستراتيجيات تسعير المنتجات والخدمات المصرفية في الاطار الرقابي (انواع المنتجات والخدمات المصرفية) طـرق تـحديـد سعـر الفـائـدة علـى القـروض السـكـنـيـة (العـقاريـة) تـحليـل ربحيـة العميـل من القـروض الاستـهلاكيـة (الشخصيـة) المـقـسطـة الدجاج المحلي العراقي معجزة الدين الاسلامي موضوع الإعجاز


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى العفو الضريبي  
  
1565   11:17 صباحاً   التاريخ: 19-1-2023
المؤلف : سرى علي حسين
الكتاب أو المصدر : العفو الضريبي في التشريع العراقي
الجزء والصفحة : ص 6 –11
القسم : القانون / القانون العام / القانون المالي /

للعفو الضريبي أصل في اللغة وكذلك في الاصطلاح ولا نستطيع بيان تعريفه في الاصطلاح إلا بمعرفة معناه في اللغة، وهذا ما سنبحثه تباعاً.

أولاً: العفو الضريبي لغةً

إن كلمة العفو كما جاء في مختار الصحاح (عفا) عن ذنبه بمعنى تركه ولم يعاقبه، وعفو المال

ما يفضل عن النفقة(1)

والعفو من المبادئ الأساسية للدين الإسلامي وسمة مميزة من سماته، فوردت كلمة العفو في آيات قرآنية كثيرة منها قوله تعالى { ثُمَّ عَفَوْنَا عَنكُم }(2) ومعناها محونا عنكم ذنوبكم، وكذلك في قوله تعالى {وَلَقَدْ عَمَّا عَنْكُمْ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ (3) ومعناه أن الله عز وجل يمحو الذنوب لعباده، ويقال أن العفو هو محو الجريمة وترك العقوبة وهو التجاوز عن الذنوب وترك العقاب عليها وأصله المحو والطمس ويقال (عفا يعفو عفواً).(4)

والعفو الذي يسقط العقوبة والذي نحن بصدد الحديث عنه هو أسقاط صاحب الحق حقه في العقوبة وترك المطالبة بها كعفو أولياء الدم عن قاتل وليهم وعفو المظلوم عن ظالمه وعفو المجروح عن جارحه، (5) ويقال عفا عفواً أي زال ومحى وعفا عن ذنبه أي لم يعاقبه عليه (6)

ونلاحظ مما سبق تعدد معاني مصطلح العفو في اللغة فيمكن استخدامه في عدة معانٍ منها محو الذنب والطمس والتنازل عن الحق في العقاب وله معاني أخرى عديدة كالزيادة عن الحاجة وغيرها ولكن لا صلة لها بموضوعنا لذا اقتصرنا في الدلالة على معنى العفو الذي يسقط العقوبة.

أما الضريبي فهو مأخوذ من الضريبة وأصل الضريبة في اللغة من (ضرب_ يضرب_ ضرباً) وضَرب في الأرض ومعناه سار لابتغاء الرزق ، (7) ومعنى الضريبة كما فسره أبن منظور هي واحدة من الضرائب التي تؤخذ في الأرصاد والجزية ، وغيرها وضريبة العبد هي غلته وهي ما يؤدي العبد الى سيده من الخراج المقرر عليه (8) والضرائب هي جمع ضريبة أصلها من الفعل ضَربَ وهي الجزية حيث يقال ضربا الجزية عليهم أي أوجبت عليهم الجزية او الفريضة (9).

ثانياً: العفو الضريبي اصطلاحاً

إن العفو الضريبي هو جزء من العفو الجزائي ويخضع لأحكامه في حالة خلو وغموض النص التشريعي الوارد في قانون رقم 9 لسنة 2019 لذا سوف نعرف وبإيجاز العفو كما هو مشار اليه في الدساتير والتشريعات واصطلاح الفقهاء.

1. العفو الضريبي تشريعياً:

لم تعرف التشريعات في نصوصها العفو وخيراً فعلت أذ أن ليس من اختصاص المشرع التعريف بالمعاني والمصطلحات وإنما هي مهمة شراح القانون والفقه والقضاء، ولكن لا بد لنا من استطلاع بعض النصوص القانونية التي بينت موقفها من العفو، فقانون العقوبات العراقي رقم (111) لسنة 1969 المعدل نص على أن العفو العام يصدر بقانون ويترتب عليه انقضاء الدعوى ومحو حكم الإدانة الذي يكون قد صدر فيها وسقوط جميع العقوبات الأصلية والتبعية والتكميلية والتدابير الاحترازية (10).

ونجد أن المشرع المصري أيضاً أشار الى العفو في قانون العقوبات المصري رقم 58 لسنة 1937 المعدل بنصه (العفو عن العقوبة المحكوم بها يقتضي إسقاطها كلها أو بعضها أو إبدالها بعقوبة أخف منها مقررة قانوناً، ولا تسقط العقوبات التبعية (11) ولا الآثار الجنائية الأخرى المترتبة على الحكم بالإدانة ما لم ينص في أمر العفو على خلاف ذلك) (12).

أما المشرع الأردني فأشار الى العفو العام في قانون العقوبات الأردني رقم 16 لسنة 1960 المعدل أن العفو العام يصدر من السلطة التشريعية ويزيل حالة الإجرام من أساسها، ويصدر بالدعوى العمومية قبل اقترانها بحكم وبعد الحكم بها بحيث يسقط كل عقوبة أصلية كانت أم فرعية ولكنه لا يمنع من الحكم للمدعي الشخصي بالالتزامات المدنية ولا من نفاذ الحكم الصادر بها  (13).

وبناء على ما تقدم نجد أن التشريعات أشارت الى العفو في نصوص موادها وتتطبق هذه النصوص على العفو الضريبي الصادر بقانون رقم 9 لسنة 2019 كونه صادر من سلطة تشريعية مختصة فهو عفو عام على الرغم من الفوارق التي تحكم كلا المصطلحين. .

2 - العفو الضريبي فقهياً:

إن فقهاء القانون وضعوا تعاريف عديدة للعفو، فمنهم من عرفه على أنه (ألغاء الجريمة وذلك بخلع الصفة الاجرامية عن الفعل وجعله مباحاً)، (14) ويعرف العفو أيضا هو تنازل من الدولة عن حقها في العقاب على الجاني ويصدر بقانون ، (15) كما عرف العفو أنه من الطرق العامة لانقضاء الدعوى الجزائية سواء كانت الدعوى في مرحلة التحقيق أو مرحلة المحاكمة ويصدر بقانون، (16) ومما تقدم وضحنا التعريفات الفقهية للعفو باعتبار العفو الضريبي هو عفواً جنائياً ولكنه يمحي العقوبة الضريبية بدلاً من العقوبة الجنائية ويوقف الدعوى الجزائية الضريبية.

وعرف بعض الفقهاء العفو الضريبي بأنه قانون يستخدم من قبل الحكومة لتحصيل الديون الضريبية من قبل دافعي الضرائب للسنوات السابقة، ومن خلاله تفسح الحكومة للمكلفين الفرصة لتصحيح الأخطاء او المخالفات التي تتعلق بالضريبة مقابل ان تتخلى الدولة عن العقوبات الضريبية لغرض تحسين الالتزام الضريبي في المستقبل، ويعد العفو الضريبي كأداة غير مباشرة لمكافحة جرائم التهرب الضريبي (17).

وهناك من يعرف العفو الضريبي أنه مجموعة من التدابير التي تتخذها الحكومة للعفو عن كل أو جزء من العقوبات الضريبية المفروضة على دافعي الضرائب بسبب عدم تصريحهم الطوعي بقيمة دخولهم غير المعلنة والمستثمرة في اقتصاد الظل، وأنه برنامج يوفر لدافعي الضرائب فرصة فريدة للتخلص من العقوبات مقابل دفع الضريبة والفوائد . (18) وما سبق من التعاريف أغلبها أشارت الى اتجاه واحد وهو كون العفو الضريبي عفواً يصدر من الدولة الجباية الضرائب ومكافحة التهرب الضريبي.

والبعض أعطى العفو الضريبي تعريفاً عاماً على أنه : التدابير العامة الصادرة عن السلطة التشريعية أو الإدارية المخصصة للمخالفات في المسائل الضريبية لمنع أو وقف الملاحقة القضائية من طرف الإدارة الضريبية على المكلفين بدفع الضرائب مقابل الإفصاح عن موجوداتهم (19).

وقد غرف العفو الضريبي بأنه : اجراء يتضمن التنازل عن الإجراءات التي بذمة المكلف بدفع الضريبة بسبب تهربه من دفعها أو عدم أدائه الضرائب بصورة صحيحة ولكن مقابل مراعاة شروط معينة،(20) ويؤخذ على هذا التعريف أنه لم يشمل العفو الضريبي الذي لا يمس بقيمة الالتزام الضريبي أي الدين الضريبي الذي في ذمة المكلف المتهرب من دفعه فهناك أنواع من العفو الضريبي لا تخفض قيمة الضريبة.

وأيضا عرف العفو الضريبي بأنه تخفيف العقوبة عن الافراد والشركات أن ينظمون أوضاعهم السلطة المالية ويتضمن دفع المبالغ المترتبة في ذمة المكلف المتهرب كلها أو بعضها. (21) وعرف البعض (22) إن العفو الضريبي هو برنامج حكومي تمنحه الأخيرة الى المتهربين ضريبياً ولفترة قصيرة كفرصة لهم للتخلص من الجزاءات المفروضة عليهم والقيام بدفع الضريبة طوعيا ومنع الملاحقة المترتبة ضدهم بسبب حالات التهرب الضريبي (23).

وكما عرف البعض من الفقهاء (24) الاعفاءات الضريبية أنها برامج حكومية تتنازل عن كل أو جزء من العقوبات المستحقة على المتهربين ضريبياً والمخالفين للتشريعات الضريبية أذا قاموا طواعية بسداد ضرائبهم المتأخرة (25).

والبعض عرف العفو الضريبي على أنه قانون يسمح للأفراد والمؤسسات بدفع ضرائبهم السابقة غير المصرح بها دون أن يكون موضوعاً لكل أو بعض العقوبات المالية والضريبية المترتبة عادة عند اكتشاف ممارسات التهرب الضريبي (26).

كما وتضمن الكتاب الأبيض للإصلاح المالي في الأردن عام 2007 مفهوماً للعفو الضريبي بأنه (نظاماً يسمح للأفراد وغيرهم من الكيانات بدفع ضرائب غير مدفوعة سابقاً دون الخضوع للجزاءات المالية والجنائية التي تترتب عادةً على اكتشاف التهرب الضريبي) (27).

3.العفو الضريبي قضائياً:

لم نجد تعريف قضائي للعفو الضريبي أنما يعزى سبب ذلك لكونه اجراء مستحدث في التشريعات الضريبية، وبالرجوع الى التعريف القضائي للعفو العام نجد أن القضاء العراقي عرفه على انه ( انقضاء الدعوى الجزائية وإيقاف اجراءات المحاكمة بحق المتهم أيقافاً نهائياً)، (28) ويتضح لنا من هذا التعريف أن العفو سبباً من أسباب انقضاء الدعوى الجزائية وبالنسبة للعفو الضريبي وبصدور الأخير تنقضي الدعوى الجزائية الضريبية باستفادة المكلف من العفو الضريبي.

وعرفه القضاء المصري (إن العفو عن العقوبة لا يمكن أن يمس الفعل ذاته ولا يمحو الصفة الجنائية التي تظل عالقة به ولا يرفع ولا يؤثر فيما نفذ من عقوبة بل يقف دون ذلك جميعاً )، (29) وهو تعريف واسع ركز على ان العفو لا يمحي الفعل المجرم وانما يلغى العقوبة أو يوقف تنفيذها بحق من يسري عليه العفو، وهذا ما يهدف أليه العفو الضريبي فهو أيضاً يمحي العقوبة الضريبية التي هي عادةً نتيجة للفعل المخالف الذي يقوم به المكلف بدفع الضريبة.

لابد لنا من الاشارة الى أن أهمية صدور العفو الضريبي تتلخص في كونه أداة لحسم المنازعات الضريبية بين المكلف والسلطة المالية وتسوية الجرائم الضريبية ويعتبر وسيلة للتوجه نحو اصلاح ضريبي ورفد الخزينة العامة بالإيرادات الضريبية كما أن الحكمة من العفو الضريبي توسيع قاعدة المجتمع الضريبي وجذب أفراد المجتمع للاندماج بالاقتصاد الرسمي وأنهاء كافة المنازعات الضريبية في ظل أنظمة سابقة مخالفة للمشروعية الضريبية لمخالفتها العدالة الضريبية.

وخلاصة القول يمكن لنا تعريف العفو الضريبي (أنه أداة أعفاء عن حق للخزينة العامة يصدر بقانون أو بقرار من سلطة مختصة بإصداره ، يمحي العقوبة الضريبية المترتبة كجزاء على المكلف المخالف للتشريعات الضريبية مقابل التزامه بدفع الدين الضريبي العالق في ذمته وبالتالي منع ملاحقته قضائياً : بسبب تهربه من دفع الضريبة).

_______________

1- محمد بن ابي بكر الرازي، مختار الصحاح، دار الكتاب العربي لبنان بيروت، 1981، ص 442.

2-سورة البقرة الآية 52.

3- سورة آل عمران الآية 152

4- محمد بن مكرم بن علي (أبن منظور، لسان العرب المجلد الخامس عشر، الطبعة السادسة، دار صادر للطباعة والنشر، بيروت، 1956، ص 72.

5- عبد الله عطية الغامدي، أسباب سقوط العقوبة في الفقه الإسلامي، أطروحة دكتوراه مقدمة الى كلية الشريعة والدراسات الإسلامية جامعة أم القرى مكة المكرمة، 1987، ص 51.

6- أبراهيم أنيس وآخرون، المعجم الوسيط، مكتبة الشروق الدولية، مصر، 2004، ص 611.

7- زين الدين أبو عبد الله محمد بن أبي بكر الرازي، مختار الصحاح، المكتبة العصرية_ الدار النموذجية، بيروت _صيدا، الطبعة الخامسة، 1999، ص 1992.

8- أبي بكر الرازي، المصدر نفسه، ص1992.

9- لويس معلوف، المنجد في اللغة المطبعة الكاثوليكية، بيروت، 1908، ص 449.

10-  المادة (153) من قانون العقوبات العراقي النافذ رقم 111 لسنة 1969 المعدل.

11- وتعرف العقوبات التبعية هي عقوبات إضافية تلحق بالعقوبات الأصلية، فلا توقع منفردة وانما بجانب عقوبة أصلية وتلحق بالمحكوم عليه بقوة القانون كنتيجة لازمة للحم عليه بعقوبة أصلية ودون حاجة لأن ينص عليها القاضي في حكمه. د. أحمد عبد اللاه المراغي، شرح قانون العقوبات القسم العام النظرية العامة للعقوبة مركز الدراسات العربية، دون مكان نشر دون سنة نشر ، ص 76

12-  المادة (74) من قانون العقوبات المصري رقم 58 لسنة 1937 المعدل.

13-  المادة (50) من قانون العقوبات الأردني رقم 16 لسنة 1960 المعدل.

14- . فخري الحديثي، شرح قانون العقوبات القسم العام العاتك لصناعة الكتب، بيروت، دون سنة نشر، ص503.

15- د . براء منذر كمال عبد اللطيف شرح أصول المحاكمات الجزائية ، مطبعة يادكار، السليمانية، 2016، ص58.

16- د. عبد الأمير العكيلي و د. سليم حربة أصول المحاكمات الجزائية جزء 1 المكتبة القانونية، بغداد ،2009، ص 58.

17- Odd-helge fjeldstad et al, tax amnesty in angola: a fresh start or a vicious circule?,

نقلاً عن مليكاوي مولود، برنامج العفو الجبائي: مقاربة جبائية لضبط اقتصاد الظل في الجزائر,September 2014,p5 استنادا الى التجارب الدولية بحث منشور في مجلة دراسات جبائية، كلية العلوم الاقتصادية / جامعة البليدة، المجلد 3 ، العدد 2 ، حزيران 2014، الجزائر ، ص 305.

18- مليكاوي مولود، المصدر السابق، ص 305.

19- Hari sharan luitel, Essays on value added tax evasion and tax amnesty programs, Doctorat thesis ,west Virginia University/College of Business and Economics ,2005 ,p 43.

20- موفق سمور المحاميد، العفو الضريبي ومدى موافقته لمبدأ المشروعية بحث منشور في مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والقانونية كلية القانون / جامعة آل البيت العدد الثاني، 2014، ص 150.

21- أحمد أسماعيل أبراهيم المشهداني، أثر العولمة على هيكل النظام الضريبي (الولايات المتحدة الأمريكية ومصر)، رسالة ماجستير مقدمة الى كلية الادارة والاقتصاد جامعة بغداد، 2004، ص 078

22- عرف العفو الضريبي كل من هاري شاران وهو أستاذ مساعد في قسم الاقتصاد في جامعة سانت كلاود، وتشمل اهتماماته البحثية المالية العامة وعلم الضرائب، وراسل من. سوبيل هو أستاذ في علم الاقتصاد في جامعة ويست فرجينيا في الولايات المتحدة الأمريكية.

23- Hari Luitel and Russel s.Sobel, the revenue impact of repeated tax amnesties, puplished search in public Budgeting & Finance, September 2007, P20.

24- عرف العفو الأستاذ جيمس اندريوني هو أستاذ جامعي في قسم الاقتصاد في جامعة كاليفورنيا في الولايات المتحدة الامريكية.

25-James Andreoni, The desirability of a permanent tax amnesty, published search in Journal of public Economics, University of Wisconsin-Madison ,USA, 1991, p143.

26- د. عبد المجيد قدي، دراسات في علم الضرائب دار جرير للنشر والتوزيع، ط 1 ، 2011، الأردن، ص 235.

27- الكتاب الأبيض للإصلاح المالي في الأردن هو برنامج إصلاحي للنظام الضريبي في الأردن، نقلاً عن موفق سمور المحاميد، مصدر سابق، ص 151

28- قرار محكمة التمييز الاتحادية (205/ الهيئة الموسعة الجزائية / 2012) منشور على موقع مجلس القضاء الأعلى

1915.https://www.hjc.iq/qview تاريخ الزيارة (2022/7/))

29- قرار محكمة النقض المصرية (الطعن رقم 45648 لسنة (2017) منشور على موقع محكمة النقض المصرية https://www.cc.gov.eg/judgment_single تاريخ الزيارة ( 2022/7/17)

 

 




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .






العتبة العباسية تطلق مسابقة فن التصوير الفوتوغرافي الثانية للهواة ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي
لجنة البرامج المركزيّة تختتم فعاليّات الأسبوع الرابع من البرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسيّة
قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة