المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16342 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ربنا وآتنا ما وعدتنا على‏ رسلك}
2024-04-28
ان الذي يؤمن بالله يغفر له ويكفر عنه
2024-04-28
معنى الخزي
2024-04-28
شروط المعجزة
2024-04-28
أنواع المعجزة
2024-04-28
شطب العلامة التجارية لعدم الاستعمال
2024-04-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


زيارة القبور  
  
917   02:36 صباحاً   التاريخ: 30-12-2022
المؤلف : السيد محمد علي أيازي
الكتاب أو المصدر : تفسير القرآن المجيد المستخرج من تراث الشيخ المفيد
الجزء والصفحة : ص298-300.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

أما زيارة القبور(1) فقد أجمع المسلمون على وجوب زيارة رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) (2) حتى رووا من حج ولم يزره معتمداً فقد جفاه (صلى الله عليه واله وسلم) وثلم حجه بذلك الفعل ، و قد قال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم): من سلم علي من عند قبري سمعته ومن سلم عليّ من بعيد بلغته سلام الله عليه و رحمته و بركاته" وقال(صلى الله عليه واله وسلم)  للحسن: " من زارك بعد موتك أو زار أباك أو زار أخاك فله الجنة"(3).

وقال أيضاً في حديث له أوله مشروح في غير هذا الكتاب: "تزوركم طائفة من أمتي تريد به بري وصلتي فإذا كان يوم القيامة زرتها في الموقف فأخذت بأعضادها فأنجيتها من أهواله وشدائده"(4).

ولا خلاف بين الأمة أن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) لما فرغ من حجة الوداع لاذ بقبر قـد درس فقعد عنده طويلاً ثم استعبر فقيل له: يا رسول الله ما هذا القبر؟ فقال: هذا قبر أمي أمنة بنت وهب سألت الله في زيارتها فأذن لي.

وقال (صلى الله عليه واله وسلم): " قد كنت نهيتكم عن زيارة القبور إلا فزوروها وكنت نهيتكم عن ادخار لحوم الأضاحي إلا فادخروها"(5).

وقد كان أمر في حياته بزيارة قبر حمزة وكان يلم به وبالشهداء ، ولم تزل فاطمة بعد وفاته تغدو إلى قبره و تـروح والمسلمون يثابرون على زيارته وملازمة قبره فإن كان ما يذهب إليه الامامية من زيـارة مشـاهد الأئمة حنبلية وسخفاً من الفعل ، فالإسلام مبني على الحنبلية ورأس الحنبلية رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) ، هذا قول متهافت جدا يدل على قلة دين قائله ، وضعف رأيه و بصيرته.

ثم قلت له: يجب أن تعلم أن الذي حكيت عنه ، قد حرف القول وقبحه ، ولم يأت به على وجهه ، والذي نذهب إليه في الرؤيا أنها على أضرب: فضرب منه يبشر الله به عباده ويحذرهم؛ وضرب: تهويل من الشيطان وكذب يخطر ببال النائم؛ وضرب: من غلبة الطباع بعضها على بعض ، ولسنا نعتمد على المنامات كما حكاه ، لكننا نأنس بما نبشر به ، ونتخوف مما نحذر منها ، ومن وصل إليه شيء من علمها عن ورثة الأنبياء ، میز بين حق تأويلها وباطله ، ومتى لم يصل إليه شيء من ذلك ، كان على الرجاء والخوف.

وهذا يسقط ما لعله سيتعلق به في منامات الأنبياء من أنها وحي؛ لأن تلك مقطوع بصحتها ، وهذه مشكوك فيها؛ مع أن منها أشياء قد اتفق ذو والعادات على معرفة تأويلها حتى لم يختلفوا فيه ووجدوه حسناً.

وهذا الشيخ ، لم يقصد بكلامه الامامية ، ولكنه قصد الأمة ونصر البراهمة والملحدة ، مع أني أعجب من هذه الحكاية عنه وأنا أعرفه يميل إلى مذهب أبي هاشم ويعظمه ويختاره ، وأبو هاشم يقول في كتابهم المسألة في الإمامة: إن أبا بكر رأى في المنام كان عليه ثوباً جديداً عليه رقمان ، ففسّره على النبي (صلى الله عليه واله وسلم) ، فقال له: إن صدقت رؤياك تبشر بخير وتلي الخلافة سنتين ، فلم يرض شيخه أبو هاشم إن أثبت المنامات حتى أوجب بها الخلافة وجعلها دلالة على الإمامة ، فيجب على قول هذا الشيخ الزيدي عند نفسه أن يكون أبو هاشم رئيس المعتزلة عنده حنبلياً ، بل يكون عنده أبـو بكر حنبلياً ، بل رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) ، لأنه صحح المنام وأوجب به الأحكام ، وهذا من بهرج المقال(6).

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ سنن ابن ماجه 1: 500 ، باب ما جاء في زيادة القبور من كتاب الجنائز.

2- كتاب الفقه على المذاهب الأربعة 1: 711 ، باب زيارة قبر النبي(صلى الله عليه واله وسلم).

3ـ بحار الأنوار 96: 374 ، و ج 97: 139 ، أبواب زيارة النبي(صلى الله عليه واله وسلم).

4ـ بحار الأنوار 18: 135.

5- سنن ابن ماجه 1: 501 ، باب ما جاء في زيارة القبور من كتاب الجنائز.

6- الفصول المختارة: 93، والمصنفات2: 128.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



لأعضاء مدوّنة الكفيل السيد الصافي يؤكّد على تفعيل القصة والرواية المجسّدة للمبادئ الإسلامية والموجدة لحلول المشاكل المجتمعية
قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم