المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 8830 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الاختيار الإلهي في اقتران فاطمة بعلي (عليهما السلام)
2024-04-27
دروس من مدير ناجح
2024-04-27
لا تعطِ الآخرين عذراً جاهزاً
2024-04-27
الإمام علي (عليه السلام) والصراط
2024-04-27
تقديم طلب شطب العلامة التجارية لمخالفتها شروط التسجيل
2024-04-27
تعريف الشطب في الاصطلاح القانوني
2024-04-27

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أحاديث في مقام الزهراء (عليها السلام) ومنزلتها عند اللّه وعند الرسول  
  
1274   08:00 مساءً   التاريخ: 25/12/2022
المؤلف :  السيد علي الحسيني الميلاني
الكتاب أو المصدر : مظلومية الزهراء ( ع )
الجزء والصفحة : ص 11-18
القسم : سيرة الرسول وآله / السيدة فاطمة الزهراء / مناقبها /

الأحاديث في هذا الباب كثيرة ، حتى أن عدّةً من علماء الفريقين دوّنوها في كتب مفردة ، وقد انتخبت من تلك الأحاديث مجموعة سأقرؤها عليكم ، وسترون أن مصادرها من أقدم المصادر وأهمّها :

الحديث الأول :

« فاطمة سيّدة نساء أهل الجنّة » أو « سيّدة نساء هذه الأُمّة » أو « سيّدة نساء المؤمنين » أو « سيّدة نساء العالمين » .

هذا الحديث بألفاظه المختلفة موجود في : [ صحيح البخاري [ في كتاب بدء الخلق ، وفي [ مسند أحمد ] ، وفي [ الخصائص ] للنسائي ، وفي [ مسند أبي داود الطيالسي ] ، وفي [ صحيح مسلم ] في باب فضائل الزهراء ، وفي [ المستدرك ] ، و [ صحيح الترمذي ] ، وفي [ صحيح ابن ماجة ] ، وغيرها من الكتب[1].

ففاطمة سيّدة نساء العالمين من الأوّلين والآخرين .

الحديث الثاني :

في أن فاطمة سلام اللّه عليها بضعة من النبي :

« فاطمة بضعة منّي من أغضبها أغضبني » .

هذا الحديث بهذا اللفظ في : [ صحيح البخاري ] ، وعدّة من المصادر[2].

« فاطمة بضعة منّي يريبني ما أرابها ويؤذيني ما آذاها » .

بهذا اللفظ في : [ صحيح البخاري ] ، و [ مسند أحمد ] ، و [ صحيح أبي داود ] ، و [ صحيح مسلم ] ، وغيرها من المصادر[3].

« إنّما فاطمة بضعة منّي يؤذيني ما آذاها » .

بهذا اللفظ في :  [ صحيح مسلم ][4]  .

« إنّما فاطمة بضعة منّي يؤذيني ما آذاها وينصبني ما أنصبها » .

بهذا اللفظ في : [ مسند أحمد ] وفي [ المستدرك ] وقال : صحيح على شرط الشيخين ، وفي [ صحيح الترمذي ][5].

« فاطمة بضعة منّي يقبضني ما يقبضها ويبسطني ما يبسطها » .

بهذا اللفظ في : [ المسند ] ، وفي [ المستدرك ] وقال : صحيح الإسناد ، وفي مصادر أُخرى[6].

الحديث الثالث :

« إن اللّه يغضب لغضب فاطمة ويرضى لرضاها » .

هذا الحديث تجدونه في : [ المستدرك [ ، وفي ] الإصابة [ ، ويرويه صاحب ] كنز العمال ] عن أبي يعلى والطبراني وأبي نعيم ، ورواه غيرهم[7].

الحديث الرابع :

في أنّ النبي أسرّ إليها أنّها أوّل أهل بيته لحوقاً به .

هذا كان عند وفاته صلّى اللّه عليه وآله وسلم ، فإنّه دعاها فسارّها فبكت ، ثمّ دعاها فسارّها فضحكت ] في بعض الألفاظ : فشقّ ذلك على عائشة أن يكون سارّها دونها [ فلمّا قبض رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلم حلّفتها عائشة أنْ تخبرها ، فقالت : سارّني رسول اللّه أو سارّني النبي ، فأخبرني أنّه يقبض في وجعه هذا فبكيتُ ، ثمّ سارّني فأخبرني أنّي أوّل أهل بيته أتْبعه فضحكتُ .

هذا الحديث في : الصحيحين ، وعند الترمذي والحاكم ، وغيرهما[8].

الحديث الخامس :

عن عائشة قالت : ما رأيت أحداً كان أصدق لهجة منها غير أبيها .

هذا الحديث تجدونه في : [ المستدرك ] وقال : صحيح على شرط الشيخين ، وأقرّه الذهبي ، وفي [ الاستيعاب ] ، و [ حلية الأولياء ] [9].

الحديث السادس :

عن عائشة أيضاً : كانت إذا دخلت عليه - على رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلم - قام إليها فقبّلها ورحّب بها وأخذ بيدها فأجلسها في مجلسه .

قال الحاكم : صحيح على شرط الشيخين ، وأقرّه الذهبي أيضاً[10].

الحديث السابع :

أخرج الطبراني أنّه صلّى اللّه عليه وآله وسلم قال لعلي : « فاطمة أحبّ إليّ منك وأنت أعزّ عليّ منها » .

قال الهيثمي : رجاله رجال الصحيح[11].

هذه هي الأحاديث التي انتخبتها ، لتكون مقدمةً لبحوثنا الآتية ، وسنستنتج من هذه الأحاديث في المطالب اللاحقة ، وفي الحوادث الواقعة ، وهي أحاديث - كما رأيتم - في المصادر المهمّة بأسانيد صحيحة ، ودلالاتها أيضاً لا تقبل أيّ مناقشة .

ومن دلالات هذه الأحاديث : أنّ فاطمة سلام اللّه عليها معصومة ، بالإضافة إلى دلالة أية التطهير وغيرها من الأدلّة .

مضافاً إلى أن غير واحد من حفّاظ القوم وكبار علمائهم قالوا بأفضليّة الزهراء سلام اللّه عليها من الشيخين ، بسبب هذه الأحاديث وحديث « فاطمة بضعة منّي » بالخصوص ، بل قال بعضهم بأفضليّتها من الخلفاء الأربعة كلّهم ، ولا مستند لهم إلاّ الأحاديث التي ذكرتها .

ولأقرأ لكم عبارة المنّاوي وكلامه المشتمل على بعض الأقوال من كبار علماء القوم ، ففي ] فيض القدير [ في شرح حديث « فاطمة بضعة منّي » قال : استدل به السهيلي [ وهو حافظ كبير من علمائهم ، وهو صاحب شرح سيرة ابن هشام وغيره من الكتب ] على أن من سبّها كفر [ ولماذا ؟ لاحظوا ] لأنّه يغضبه [ أي لأنّ سبّها يغضب رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلم ! ] وأنّها أفضل من الشيخين .

وإذا كانت هذه اللام لام تعليل « لأنّه يغضبه » ، والعلة إمّا معمّمة وإمّا مخصّصة ، ولا بد أن تكون هنا معمّمة ، يوجب الكفر ، لأنّه أي السب يغضبها ، فيكون أذاها أيضاً موجباً للكفر ، لأن الأذى - أذى الزهراء سلام اللّه عليها - يغضب رسول اللّه بلا إشكال .

قال المناوي : قال ابن حجر : وفيه - أي في هذا الحديث - تحريم أذى من يتأذّى المصطفى بأذيّته ، فكلّ من وقع منه في حقّ فاطمة شيء فتأذّت به فالنبي صلّى اللّه عليه وآله وسلم يتأذّى به بشهادة هذا الخبر ، ولا شيء أعظم من إدخال الأذى عليها في ولدها ، ولهذا عرف بالاستقراء معاجلة من تعاطى ذلك بالعقوبة بالدنيا ولعذاب الآخرة أشد .

ففي هذا الحديث تحريم أذى فاطمة ، وتحريم أذى فاطمة لأنّها بضعة من رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله ، بل هو موجب للكفر كما تقدّم .

وقال المناوي : قال السبكي : الذي نختاره وندين اللّه به أنّ فاطمة أفضل من خديجة ثمّ عائشة .

قال المناوي : قال شهاب الدين ابن حجر : ولوضوح ما قاله السبكي تبعه عليه المحققون .

قال المناوي : وذكر العَلَم العراقي : إنّ فاطمة وأخاها اِبراهِيم أفضل من الخلفاء الأربعة باتفاق[12].

إذن ، لا يبقى خلاف بيننا وبينهم في أفضلية الزهراء من الشيخين ، وأن أذاها موجب للدخول في النار .

ثمّ إنّ هذه الأحاديث مطلقة ليس فيها أي قيد ، عندما يقول رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلم : « إنّ اللّه يغضب لغضب فاطمة » لا يقول إنّ كانت القضية كذا ، لا يقول بشرط أن يكون كذا ، لا يقول إنّ كان غضبها بسبب كذا ، ليس في الحديث أيّ تقييد ، إن اللّه يغضب لغضب فاطمة ، بأي سبب كان ، ومن أيّ أحد كان ، وفي أيّ زمان ، أو أيّ وقت كان . وعندما يقول : « يؤذيني ما آذاها » ، لا يقول رسول اللّه : يؤذيني ما آذاها إنْ كان كذا ، إنْ كان المؤذي فلاناً ، إن كان في وقت كذا ، ليس فيه أي قيد ، بل الحديث مطلق « يؤذيني ما آذاها » .

ودلّت الأحاديث هذه على وجوب قبول قولها ، وحرمة تكذيبها ، وقد شهدت عائشة بأنّها سلام اللّه عليها أصدق الناس لهجةً ما عدا والدها رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلم ، ورسول قال كلّ هذا وفَعَله مع علمه بما سيكون من بعده .

 

[1] صحيح البخاري 4 / 183 و 209 و 219 ، و 7 / 142 ، صحيح مسلم : 143 و 144 ، الخصائص للنسائي : 116 و 120 ، الطبقات الكبرى 2 / 248 و 8 / 27 ، مسند أحمد 3 / 80 و 5 / 391 و 6 / 282 ، حلية الأولياء 2 / 49 ، المستدرك 3 / 151 و 4 / 44 ، سنن ابن ماجة 1 / 518 ، سنن الترمذي 5 / 326 و 369 ، مسند أبي داود الطيالسي : 197 .

[2] صحيح البخاري 4 / 210 ، كتاب بدء الخلق ، باب مناقب قرابة الرسول صلّى اللّه عليه وآله ومنقبة فاطمة عليها السّلام .

[3] صحيح البخاري 6 / 158 ، مسند أحمد 4 / 328 ، صحيح مسلم 7 / 141 ، سنن أبي داود 1 / 460 ، سنن ابن ماجة 1 / 644 ، سنن الترمذي 5 / 359 .

[4] صحيح مسلم 7 / 141 ، باب مناقب فاطمة ( عليها السّلام ) .

[5] مسند أحمد 4 / 5 ، المستدرك على الصحيحين 3 / 159 ، صحيح سنن النبي للترمذي 5 / 360 .

[6] المستدرك على الصحيحين 3 / 158 ، مسند أحمد 4 / 323 ، فتح الباري 9 / 270 ، الجامع الصغير 2 / 208 .

[7] المستدرك على الصحيحين 3 / 153 ، كنز العمّال 13 / 674 ، 12 / 111 ، مجمع الزوائد 9 / 203 ، المعجم الكبير 1 / 108 .

[8] صحيح البخاري 4 / 138 ، كتاب بدء الخلق ، صحيح مسلم 7 / 142 - 144 ، باب مناقب فاطمة ( عليها السّلام ) ، صحيح الترمذي 5 / 361 و 368 ، المستدرك على الصحيحين 4 / 272 ، المعجم الكبير 22 / 420 ، سنن الدارمي 1 / 37 .

[9] المستدرك على الصحيحين 3 / 160 ، حلية الأولياء 2 / 51 ، الإستيعاب 4 / 1896 .

[10] المستدرك على الصحيحين 3 / 154 .

[11] مجمع الزوائد 9 / 173 و 202 .

[12] فيض القدير 4 / 544 - 555 .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.






قسم الشؤون الفكرية يقيم برنامج (صنّاع المحتوى الهادف) لوفدٍ من محافظة ذي قار
الهيأة العليا لإحياء التراث تنظّم ورشة عن تحقيق المخطوطات الناقصة
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول دور الجنوب في حركة الجهاد ضد الإنكليز
وفد جامعة الكفيل يزور دار المسنين في النجف الأشرف