المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الموظف نفرحات.
2024-05-16
الفرعون أمنحتب الثالث.
2024-05-16
الموظف حوي.
2024-05-16
الموظف حقر نحح.
2024-05-16
قبر الموظف بنحت.
2024-05-16
بتاح مس.
2024-05-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة فتن  
  
1201   02:34 صباحاً   التاريخ: 22/12/2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص582-583.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-8-2022 897
التاريخ: 17-12-2015 7722
التاريخ: 23-11-2015 7932
التاريخ: 21-1-2016 23236

( فتن ) { بِأَيِّكُمُ الْمَفْتُونُ} [القلم: 6] أي المجنون لأنه فتن أي محن بالجنون أي بأي الفريقين منكم المجنون أبفريق المؤمنين ، أم بفريق الكافرين ، أي في أيهما من يستحق هذا الاسم ، و {إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ} [البروج: 10] أي أحرقوهم وعذبوهم بالنار وهو أصحاب الأخدود فلهم في الآخرة عذاب جهنم ، وقوله تعالى : {أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ} [الأنفال: 28] أي بلاء ومحنته ، وسبب لوقوعكم في الجرائم والعظائم ، والفتنة في كلام العرب الابتداء والامتحان ، وأصله من فتنت الفضة إذا أدخلتها النار لتتميز ، و {إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ} [البقرة : 102] أي ابتلاء من الله ، و  ( فتنتم أنفسكم ) محنتموها بالنفاق وأهلكتموها ، و  ( لا تفتني ) لا توقعني في الفتنة وهي الاثم ، وقوله تعالى :  ( ألافي الفتنة سقطوا ) أي ألا في الاثم وقعوا ، وقوله تعالى : {ثُمَّ لَمْ تَكُنْ فِتْنَتُهُمْ } [الأنعام: 23] أي كفرهم ، وقيل : جوابهم وإنما سماه فتنة لأنهم قصدوا به الخلاص ، و {حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ} [البقرة : 193] أي شرك ، و  ( فتناك فتونا )  أي أخلصناك إخلاصا ، و {عَلَى أَعْيُنِ} [الأنبياء: 61] يحرقون ، وقوله تعالى : {وَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ فِتْنَتَهُ} [المائدة : 41] أي اختباره وقيل : كفره ، وقوله تعالى : {مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ بِفَاتِنِينَ} [الصافات: 162] والضمير في عليه لله عز وجل ، والمعنى فإنكم ومعبوداتكم ما أنتم وهم بفاتنين على الله أي لستم تفسدون على الله أحدا باغوائكم واستهوائكم من قولك : فتن فلان امرأته إذا أفسدها عليه { إِلَّا مَنْ هُوَ صَالِ الْجَحِيمِ} [الصافات: 163] أي إلا من سبق في علم الله انه يستوجب صلي الجحيم بسوء أعماله .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب