المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


شلب وكورة أكشونبة  
  
930   02:30 صباحاً   التاريخ: 6/12/2022
المؤلف : أحمد بن محمد المقري التلمساني
الكتاب أو المصدر : نفح الطِّيب من غصن الأندلس الرّطيب
الجزء والصفحة : مج1، ص:184-185
القسم : الأدب الــعربــي / الأدب / الشعر / العصر الاندلسي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 12/11/2022 987
التاريخ: 14-6-2022 1793
التاريخ: 21-1-2023 711
التاريخ: 2024-01-08 372

شلب وكورة أكشونبة

وفي شلب (1) يقول الفاضل الكاتب أبو عمرو (2) بن مالك بن سيدمير:

أشجاك النسيم حين يهب ... أم سنى البرق إذ يخب ويخبو

أم هتوف على الأراكة تشدو ... أم هتون من الغمامة سكب

كل هذاك للصبابة داع ... أي صب دموعه لا تصب

أنا لولا النسيم والبرق والور ... ق وصوب الغمام ما كنت أصبو

ذكرتني شلبا وهيهات مني ... بعدما استحكم التباعد شلب وتسمى أعمال شلب كورة أكشونبة، وهي متصلة بكورة أشبونة، وهي - أعني أكشونبة - قاعدة جليلة، لها مدن ومعاقل، ودار ملكها قاعدة شلب،

(184)

وبينها وبين قرطبة سبعة أيام، ولما صارت لبني عبد المؤمن ملوك مراكش أضافوها إلى كورة إشبيلية، وتفتخر شلب بكون ذي الوزارتين ابن عمار منها (3) ، سامحه الله.

ومنها القائد أبو مروان عبد الملك بن بدران، وربما قيل " ابن بدرون " (4) الأديب المشهور، شارح قصيدة ابن عبدون التي أولها (5) :

الدهر يفجع بعد العين بالأثر ... فما البكاء على الأشباح والصور وهذا الشرح شهير بهذه البلاد المشرقية، ومن نظم ابن بدرون المذكور قوله:

العشق لذته التعنيق والقبل ... كما منغصه التثريب والعذل

يا ليت شعري هل يقضى وصالكم ... لولا المنى لم يكن ذا العمر يتصل ومنها نحوي زمانه وعلامته أبو محمد عبد الله بن السيد البطليوسي (6) ، فإن شلبا بيضته، ومنها كانت حركته ونهضته، كما في الذخيرة، وهو القائل:

إذا سألوني عن حالتي ... وحاولت عذرا فلم يمكن

أقول: بخير، ولكنه ... كلام يدور على الألسن

وربك يعلم ما في الصدور ... ويعلم خائنة الأعين

 

 

__________

(1) شلب (Silves) قاعدة كورة اكشونية، وهي في البرتغال الحالية.

(2) في ج: أبو عمر؛ والأبيات في " المقتطفات " : 43.

(3) ابن عمار من شنبوس وهي قرية صغيرة من قرى شلب، راجع ترجمة ابن عمار في المغرب 2: 389 والحاشية.

(4) ق: ابن زيدون - في الموضعين - وهو خطأ واضح.

(5) ابو مروان عبد الملك بن عبد الله بن بدرون الحضرمي الشلبي، كان كاتبا بليغا من أهل العناية التامة بالآداب تاريخيا، توفي ببلده بعد سنة 608 (ترجمته في الذيل والتكملة 5: 21 والتكملة رقم: 1727 والتحفة: 108 وشرحه لقصيدة ابن بدرون وهو " كمامة الزهر وصدفة الدرر " نشره دروزي بليدن عام 1860 ثم نشر بمصر سنة 1340، أما ابن عبدون فهو شاعر بني الأفطس الذي رثاهم بهذه القصيدة وهو من يابرة (انظر المغرب 1: 374 والحاشية في مصادر ترجمته).

(6) ابن السيد البطليوسي ( - 521) نسب إلى بطليوس لأنه لازمها كثيراص. انظر ترجمته في المغرب 1: 385 والحاشية؛ وأبياته التالية في المغرب 1: 386.

(185)

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.


المجمع العلمي يواصل دورة إعداد أساتذة قرآنيّين في النجف الأشرف
العتبة العباسية المقدسة توزع معونات غذائية في الديوانية
قسم الشؤون الفكرية يبحث سبل التعاون المشترك مع مؤسَّسة الدليل للدراسات والبحوث
قسم العلاقات العامة ينظّم برنامجًا ثقافيًّا لوفد من جامعة الكوفة