المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الموظف نفرحات.
2024-05-16
الفرعون أمنحتب الثالث.
2024-05-16
الموظف حوي.
2024-05-16
الموظف حقر نحح.
2024-05-16
قبر الموظف بنحت.
2024-05-16
بتاح مس.
2024-05-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تأمل العوالم  
  
994   10:31 صباحاً   التاريخ: 24/10/2022
المؤلف : هادي المدرسي
الكتاب أو المصدر : كيف تبدأ نجاحك من الحد الأدنى؟
الجزء والصفحة : ص107ــ114
القسم : الاسرة و المجتمع / معلومات عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24/11/2022 928
التاريخ: 8-8-2022 975
التاريخ: 2023-11-02 699
التاريخ: 2023-08-12 734

قلت له: لنسبق الزمن وننظر إلى العوالم، ألا تنظر إلى الآخرة؟

قال: وهل يمكننا أن نراها، أليست الآخرة بعيدة؟

قلت: أبداً، إنها ليست بعيدة حتماً، فأنت وهي كقاب قوسين أو أدنى.

قال: كيف ذلك؟

قلت: أنظر، مهما كانت آمالك عريضة فإن عمرك قصير، ولا يسمح لك بأن تحقق كل طموحاتك في الحياة، ولكن تفكيرك الإنساني يجرك إلى أمل بعيد تتصور فيه أنك خالد في هذه الدنيا وإن الحياة باقية من غير زوال.. وإن كنت ترى بعقلك إنها لم تبق للذين سبقوك.

قال: ولماذا لا أكون مستثنى من هذه القاعدة، صحيح أن أبي قد مات، ولكن لماذا لا أبقى أنا؟ وصحيح أنه مات أخي، ولكنني مختلف عنه؟

قلت: ألم يمت زملاؤك أيضاً؟

قال : ومن قال إنني سألحق بهم؟

قلت: أنظر يا أخي إن الدنيا والعمر هما طول الزمن الأرضي، وأما الآخرة فلا حدود لطول زمانها، إلا أنها قريبة من الإنسان كقرب اللحد إلى الميت، فلا فرار من الموت ولا هروب من العاقبة، والعاقل هو من لا يهمل آخرته لدنياه، ولا يفرط بهما معاً، وإنما يعمل لهما جميعاً.

وأضفت: إن الحياة مثل دولاب نصفه في النور ونصفه الثاني في الظلام، وهو يدور من دون إرادة من البشر.. النصف الغائب كالرجل الغائب لا يدوم غيابه ولا يطول لأنه موجود في النصف الثاني من الليل المظلم الذي سرعان ما سيلحقه النور، نحن لا نراه ولكنه يرى نفسه، ويرى الذين سبقوه، وعندما تعود الساعة إلى نصف النهار ويجتمع الناس كافة سترى الجميع يواجهون أعمالهم، إن خيراً فخير وإن شراً فشر، وما أقرب الموت إلى الإنسان وما أبعد الإنسان عن التفكير فيه.

لقد جُبِل الإنسان على الضعف فمنه ولد وعليه يموت، وبين الولادة والموت هو أسير النقصان والعجز، ولا ينفك هذا النقص عنه إلا بالتقرب إلى الله سبحانه وطلب العون منه.

قال: لكن الإنسان لا يشعر عادة بالعجز؟

قلت: من أدلة العجز عند ا لإنسان هو شعوره بالوحدة والوحشة عند التفرد، وهذه صفة الجزئي الذي لا يتكامل إلا بعد أن تتحد أجزاؤه الأخرى، فإذا ضل الطريق في الصحراء، شعر أنه وحيد والكون من حوله فارغ، وإذا سار في ظلام دامس شعر أن الظلام سيهجم عليه بين الحين والآخر.

إن هذا الخوف من الوحدة لا يمكن علاجه إلا بالإيمان بالله، والإحساس بحضوره في كل آن، لأن القرآن الكريم يقول: {وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ} [الحديد:4].

الإنسان يخاف الوحدة ولكنه يولد معها ويموت معها، ويخاطبه القبر قائلاً: أنا بيت الوحدة.. أنا بيت الوحشة!

قال: ماذا نفعل حتى لا تلفنا الوحشة؟

قلت: أن نسير في الطريق المطمئن المؤدي إلى النفس المطمئنة التي يخاطبها ربها: {يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ * ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً} [الفجر: 27، 28].

والاطمئنان هنا لا يحصل إلا بالعمل الصالح، لأنه إراحة للضمير وسكن للنفس، والانسان بحد ذاته لا يعرف قيمة العمل الصالح إلا بمقدار ما يعرف من ظاهر الحياة الدنيا، حيث لا يحصل المؤمنون على جزاء أعمالهم فيها وإنما في عالم الآخرة.

إن العمل الصالح يا صاحبي، هو أنيس المؤمنين في دنياهم، وهو الحبل الرابط بينهم وبين الله سبحانه وتعالى، فهم لذلك لا يشعرون بالوحدة لأن الله معهم في كل وقت، من لحظة الولادة إلى لحظة الوفاة، وبعد ذلك في عالم البرزخ والقيامة.

كل الناس يموتون ويحشرون فرادى، سواء السادة أو العبيد، الحكام أو المحكومون، ولا يأخذون معهم غير أعمالهم، مجردين من كل قواهم الدنيوية، فالملوك لا يأخذون جيوشهم ولا أسلحتهم الفتاكة معهم إلى القبر، وسيتخلى عنهم أعوانهم وأقرب المقربين إليهم، فهم سيكونون بمفردهم هناك أسراء أعمالهم.. فأهل الخير سيكونون قرناء الخير، وأهل الشر سيكونون قرناء الشر.

فالوحشة الحقيقية هي وحشة الباطل التي يشعر الإنسان معها بالوحدة الموحشة، مقطوع الجذور والأصول، لا يجد من يتكلم عليه في الشدائد والملمات... ويوم الندم الأكبر {يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا} [الفرقان: 27].

إذن.. الوحشة هي شعور نابع من مقاربة الشر، كما أن الاطمئنان شعور نابع من مقاربة الخير، وهذه عوالم متضادة متقاربة: متضادة في حقيقتها ومتقاربة في زمنها، فالفاصلة الزمنية التي تفصلنا عن العوالم ضئيلة جداً!

قال: هل لك أن تذكر عملا واحداً يمكنني أن أتسلى به في الوحدة؟

قلت: من أهم الأعمال الصالحة قراءة القرآن الكريم، فقد سئل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أي الأعمال أفضل عند الله؟

فقال: «قراءة القرآن، وأنت تموت ولسانك رطب من ذكر الله»(١).

وقد روى الإمام أمير المؤمنين عليه السلام عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم:

«قراءة القرآن في الصلاة أفضل من قراءة القرآن في غير الصلاة، وقراءة القرآن في غير الصلاة أفضل من ذكر الله تعالى، وذكر الله - تعالى ـ أفضل من الصدقة، والصدقة أفضل من الصيام، والصيام جُنّة من النار»(٢).

وروي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «إذا أردتم عيش السعداء، وموت الشهداء، والنجاة يوم الحسرة، والظل يوم الحرور، والهدى يوم الضلالة، فادرسوا القرآن، فإنه كلام الرحمن، وحرز من الشيطان، ورجحان في الميزان»(3).

_________________________________

(١) بحار الانوار, ج ٩٢, ص 49.

(٢) المصدر، ج ٩٢، ص ٢٠.

(3) المصدر، ج ٩٢، ص ١٩.




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب