المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الطلاق وآثاره  
  
1240   02:44 صباحاً   التاريخ: 2/9/2022
المؤلف : حبيب الله طاهري
الكتاب أو المصدر : مشاكل الأسرة وطرق حلها
الجزء والصفحة : ص129ــ133
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / مشاكل و حلول /

الطلاق هو حل عقد النكاح وقطع العلاقة الزوجية التي بدأت بالعقد الدائم.

ورغم التأكيدات والتوصيات المكررة الواردة عن الأولياء والمصلحين ودعاة الخير للمجتمع بأن الزواج رابطة لا تقبل الانقطاع ورباط مقدس متين فإن نسبة حالات الطلاق مرتفعة نسبيا جراء الجهل والأنانية والأهواء.

الطلاق أبغض الحلال عند الله لكنه شرع حفظاً للحقوق المضيعة بعد استمرار الظلم وعدم جدوى النصائح والمواعظ، وإلا فليس من السهل أن يطرح موضوع الطلاق بمجرد حصول اختلاف بين الزوجين.

وكما علمنا في الدرس السابق فإن الرجل يقوم بسلوك ثلاث مراحل عند نشوز الزوجة لعلها ترضخ وتعود إلى الطاعة وتخرج من النشوز ولو وقع النشوز من الرجل فللمرأة وظائف ولها أن ترفع أمرها للحاكم الشرعي الذي يأمر زوجها بالخروج من حالة النشوز وإذا امتنع الاثنان عن اداء وظائفهما فعلى الأقارب التدخل لحل الخلاف بين الزوجين.

وإذا لم تثمر المساعي التي يبذلها كل من أهل الزوج والزوجة ولم يتمكنوا من حل الخلاف ولاحظوا أن استمرار الحياة الزوجية مدعاة لتضييع حقوق أحد الزوجين أو كلاهما تأتي هنا مرحلة الطلاق من أجل قطع جذور هذا المرض ورفع الظلم.

وفي هذا الباب ورد عن المعصومين - عليهم السلام - أحاديث تؤكد ان الطلاق يهتز له العرش الإلهي وهو أبغض الحلال عند الله:

١- عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم):

(... وما من شيء أحب إلى الله عز وجل من بيت يعمر بالنكاح، وما من شيء أبغض إلى الله عز وجل من بيت يخرب في الإسلام بالفرقة يعني الطلاق)(1).

٢- عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال :

(ما من شيء مما أحله الله أبغض إليه من الطلاق)(2).

٣- قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) :

(تزوجوا ولا تطلقوا فإن الطلاق يهتز منه العرش)(3).

٤- وقال الرسول الأكرم أيضاً (صلى الله عليه وآله وسلم):

(أوصاني جبرائيل (عليه السلام) بالمرأة حتى ظننت أنه لا ينبغي طلاقها إلا من فاحشة بينة)(4).

الطلاق وانهيار الأسرة:

مهما كان سبب الطلاق فهو يؤدي بالتالي إلى انهيار الأسرة حيث يفترق الزوج والزوجة بعد فترة من الانسجام والعلاقات الانسانية والأخلاقية بينهما وها هما قد ذهبا إلى حال سبيلهما.

وبعد الطلاق بأيام أو أشهر يشعر الطرفان بشيء من الارتياح والرضى عن العمل الذي قاما به وقد يحس كل منهما بالاستقرار للوهلة الأولى خاصة وإن هناك من يقوم باحترامهما كالأقارب والأصدقاء حيث يعيش كل منهما وضعا جديدا.

وقد يوجد من الأقارب والأصدقاء من يدعوهما لمنزله ويرحب بهما الترحيب اللائق لكن حرارة هذا الترحيب والاستقبال سرعان ما تخمد وتتحول إلى علاقات عادية، وبذا يحسان بأنهما طفيليان ومن هنا يبدأ الشعور بالوحدة والندم على ما مضى والقلق ازاء المستقبل ويدعوان بالويل والثبور لمن كان السبب في انهيار الأسرة وحياتهما الزوجية، لكن هذ الندم لا يجدي نفعاً، والإحساس بالمصاعب والقلق يتبدل تدريجياً إلى عقدة ويصبح لقاء أولادهما، الذي كان أمراً عادياً، أمراً يستند إلى ضوابط قانونية وهنا يحس كل منهما بأنه ارتكب عملاً غير مناسب بحيث أصبح المرء لا يستطيع رؤية أولاده وهم حاصل عمره وثمرة فؤاده رؤية جيدة، ولكن ما العمل وما الحيلة ازاء العمل الذي أقدما عليه بأنفسهما.

الطلاق ومسألة لأولاد:

رغم إن الطلاق قضية يبدو أنها تتعلق بالزوج والزوجة لكن هناك طرف ثالث هو الأطفال الذين ينتظرهم مستقبل مجهول ولا ملجأ لهم.

أجل للطلاق وجه يخص الزوجين لكن الوجه الآخر الذي يحمل عواقب سيئة يخص الأطفال وحتى إذا كان الطلاق أمرا صحيحاً فمما لاشك فيه أنه يؤدي إلى اللعب بمصير ومستقبل الأطفال الذين هم بحاجة ماسة إلى عطف وحب الأم والأب لذا فإن الطلاق يجعل الأطفال في معرض خطر ازاء التربية الأخلاقية بل يجعلهم مشردين لأن الحياة المتزنة التي يعيشها أي طفل تتم في ظل عطف ومودة الأم وضبط الأب، وواضح أن هذا الميزان يختل عند الطلاق، وأحياناً تكون كفتا الميزان في اختلاف شاسع بحيث لا يمكن الاعتماد عليهما فيصير الأطفال عند الأقارب كالكرة في يد هذا وذاك مرة عند الجدة وأخرى عند العمة وغداً عند الخالة وبعده في المستشفى، ومعلوم الوضع النفسي الذي يعيشه مثل هؤلاء الأطفال المساكين لأن العواصف التي تهب على حياتهم تؤدي بهم وفقا لما يقوله علماء النفس إلى أن يكونوا حمقى لا يتحملون المصاعب وحساسين وضيقي النظرة، وقد يكونون مخربين في أحيان أخرى.

لقد أشارت البحوث والتحقيقات التي أجراها الخبراء والمتخصصون إلى أن سلامة جسم وروح الأطفال وأخلاقهم مرتبطة تمام الارتباط بما يجري بين والديهم فإذا كانت علاقة الوالدين حسنة ينعكس ذلك على الأطفال وإلا فإن تأثير العلاقة بين الزوجين على الأطفال لا بد منه.

وقد أشارت كذلك التحقيقات العلمية التي أجراها الاخصائيون النفسانيون إلى أن الأطفال المحرومين من الحنان والعاطفة يصبحون في الكبر أما مجرمين أولهم الاستعداد لارتكاب الجرائم وهذا أمر ثبت بالدليل العلمي(5).

بناء على هذا فإن الأطفال الذين يعيشون جانباً من حياتهم في ظل أبوين طالما يحصل بينهما الشجار والخصام وينتهي الأمر إلى الطلاق ثم يعيش هؤلاء الأطفال عند زوجات آبائهم أو أزواج أمهاتهم أو عند هذا وذاك فلا شك أنهم لن يعيشوا الأجواء التي ألفوها حيث حنان الأمومة وعطف الأبوة وحيث المحيط الدافئ الذي كانوا يحيون في ظله.

وصيتنا لجميع الأزواج والزوجات إذا لم يرحموا أنفسهم فعلى الأقل عليهم أن يفكروا بأطفالهم ويعلموا أنهم عندما وصلوا إلى مرحلة الأبوة والأمومة فهم ليسوا ملكاً لأنفسهم فحسب بل عليهم أن يفكروا بمستقبل أولادهم كما يفكرون بمستقبلهم على أمل أن يأتي اليوم الذي تنخفض فيه نسبة الطلاق في المجتمع الإسلامي إلى أدنى مستوى لها بإذن الله تعالى.

_____________________________________

(1) وسائل الشيعة ج15 باب1 من كتاب الطلاق ص266.

(2) المصدر السابق.

(3) المصدر السابق.

(4) مكارم الأخلاق ص٢٤٩.

(5) نظام حياة الأسرة في الإسلام - دكتر قائمي ص ٣٨٦. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






شعبة مدارس الكفيل النسوية تطلق فعّاليات مخيم (بنات العقيدة) العشرين
قسم التربية والتعليم يعقد اجتماعاً تحضيرياً لملاكاته استعداداً لانطلاق برنامجه التأهيلي
متحف الكفيل يعقد أولى اجتماعاته التحضيرية لمؤتمره الدوليّ الخامس
وفد قسم الشؤون الفكرية وسفير العراق في فرنسا يبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك