أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-11-2021
1971
التاريخ: 4-10-2017
2328
التاريخ: 23-10-2017
4251
التاريخ: 13-2-2022
1649
|
مثلث البيئة البشرية: النموذج الوحيد الذي يسهل فهم العلاقة بين الصحة ومكان معين هو مثلث البيئة البشرية، الذي تصور مفهومه ميد وآخرون (1988 .Meade et al). ويتألف المثلث من ثلاثة رؤوس هي: السكان والسلوك والموطن، ويتضمن في داخله حالة الصحة (انظر الشكل 11-4).
وفي إطار النموذج، يكون الموطن جزءا من البيئة التي يعيش فيها الناس. ويشمل البيوت وأمكنة العمل وأناط الاستيطان ومناطق الترفيه ونظم النقل. ويعتبر السكان البشر هم المضيفين المحتملين لعديد من الأمراض. وتشمل العوامل التي تؤثر في السكان وتميزهم أيضا الحالة التغذوية والمقاومة الوراثية والحالة المناعية والبنية العمرية والمخاوف النفسية والاجتماعية. ويشمل السلوك الجوانب الملحوظة للسكان وهو ينبع من التقاليد الثقافية. كما يؤثر بمن يحتكون مع مخاطر المرض، وفي ما إذا كان السكان يختارون بدائل أخرى أو لا.
ويعتمد مفتاح فهم صحة السكان في مكان معين على تقدير مدى قيام السكان من خلال سلوكهم بتطوير موطنهم والتفاعل معه. ولكل الأمراض تقريبا موطن مثالي أو بؤرة طبيعية. وهناك كثير من المواطن أو البؤر موجودة في الطبيعة بشكل مستقل عن النشاط البشري، ويشار إليها بالمناطق الصامتة التي تكون مجهولة للناس، إذ يحتكون بها ويصابون بالمرض. ولكن العامل البشري يفسر: من، ومتي، وأين، ولماذا يصاب الناس بالأمراض العديدة؟ ومن خلال عديد من المعتقدات والنشاطات، يصبح كثير من البشر معرضين لمرض ما، أو يزيدون أو يقلصون انتشاره، أو يقيمون حواجز ثقافية مختلفة في وسيلة لمكافحة دورة المرض (2005 ,1994 Palka).
|
|
طبيبة تبدد 5 خرافات رئيسية عن تغذية الأطفال
|
|
|
|
|
وفاة أول رجل خضع لزراعة كلية خنزير.. والمستشفى يوضح الأسباب
|
|
|
|
بالصور: ستفتتحه العتبة الحسينية الاسبوع المقبل.. شاهد ما يحتويه مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة من اجهزة طبية
|
|
صممت على الطراز المعماري الإسلامي وتضم (16) قبة.. تعرف على نسب الإنجاز بقاعة علي الأكبر (ع) ضمن مشروع صحن عقيلة زينب (ع)
|
|
عبر جناحين.. العتبة الحسينية تشارك في معرض طهران الدولي للكتاب
|
|
بالفيديو: بحضور الامين العام للعتبة الحسينية وبالتعاون مع جامعتي واسط والقادسية.. قسم الشؤون الفكرية والثقافية يقيم المؤتمر العلمي الدولي الثالث تحت عنوان (القرآن الكريم والعربية آفاق و إعجاز)
|