المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 9531 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


إرث الأراضي العسكرية الفيدرالية في الولايات المتحدة الأمريكية- نظرة إلى جغرافيا الماضي  
  
144   04:43 مساءً   التاريخ: 16 / 8 / 2022
المؤلف : فرانسيس جالجانو وايوجين بالكا
الكتاب أو المصدر : الجغرافيا العسكرية الحديثة
الجزء والصفحة : ص 139- 141
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية العسكرية /

إرث الأراضي العسكرية الفيدرالية في الولايات المتحدة الأمريكية- نظرة إلى جغرافيا الماضي:

تعد الجغرافيا التاريخية واستخدام الأراضي العسكرية ذات الصلة بالمنشآت العسكرية في الولايات المتحدة مكونة مهمة من مكونات المشهد الاتحادي، وغالبا ما يساء فهمه. وتبعة الاستخدام المنشآت العسكرية وارتباطها بالشأن العسكري، تشمل: الحصون، والمخافر، والمعسكرات، والمحطات، والقواعد، والمستودعات، والملاحق، والمراكز. وفي هذا الفصل يتم استخدام مصطلح "القاعدة" base على نحو شامل لوصف كل هذه المنشآت.

والأراضي المكونة لهذه القواعد هي مجموعة معقدة ومتنوعة جغرافية من المساحات المؤجرة والمملوكة اتحادية، والتي تعتبر رصيدا وطنية مها نظرا لاستخدامها الأساسي باعتبارها مناطق تدريب واختبار ولجميع عواملها البيئية والاجتماعية المجتمعية. وقد تطورت هذه الأراضي على مدى ال 150 سنة الماضية لدعم المتطلبات الدفاعية للبلاد، حيث وفرت إرثا وعلامة مميزة مهمة لبداية بلدنا وتطوره وتوسعه غربة. كما تعكس هذه المنشآت النماذج المتغيرة للطريقة التي قامت من خلالها الحكومة بوضع واستخدام قواتها العسكرية على مدى قرنين من الزمن (2009 Doe and Palka).

أما اليوم، فتشكل الأراضي العسكرية أكثر من 30 مليون فدان من الأرض الاتحادية في جميع أرجاء الولايات المتحدة، وتوفر مصدرة مها للتدريبات العسكرية ونشاطات الاختبار. كما توفر هذه الأراضي مساحة لتموضع القوات وإسكان أفراد عائلاتهم، وتقدم مزايا اجتماعية واقتصادية مهمة للمجتمعات المحيطة بها. وكما سنناقش في هذا الفصل، تقدم أيضا هذه المنشآت مزايا بيئية غير مقصودة للمجتمع، من حيث الموارد الطبيعية والثقافية على حد سواء، وذلك نظرا لمواقعها المتفردة والحماية من التطورات الخارجية. ففي كثير من الحالات، أصبحت الأراضي العسكرية ملجأ أساسية لكثير من الأنواع المهددة والمعرضة لخطر الانقراض. ومن المعلوم أن النشاطات العسكرية على هذه الأراضي يمكن أن تكون مدمرة بحد ذاتها، مما يسفر عن مجموعة متنوعة من الآثار البيئية التي تجب معالجتها وتخفيفها من خلال القوانين التنظيمية وممارسات إدارة الأرض بصورة مستدامة. وتخضع هذه الأراضي بشكل متزايد للتدقيق العام، ويتم التعدي على ما يقرب من حدودها من قبل نشاطات القطاعين الخاص والعام وقطاع التجارة. ولذلك، فإن هذه الأراضي وإرثها تواجه تحديات جديدة تفرضها ظواهر طبيعية داخلية وخارجية لها ظروفها وإشكالاتها الجغرافية والبيئية والاجتماعية على مدى العقود المقبلة. كما أن الأساليب الجديدة والناشئة في إدارة الأراضي داخل المنشآت وخارجها آخذة في التبلور، وستحدد مستقبل كثير من هذه الأراضي.

تعرف الأراضي العسكرية في الولايات المتحدة بأنها الأراضي الاتحادية التي تسيطر عليها القوات العسكرية الأربع (أي البرية، والجوية، والبحرية، ومشاة البحرية "المارينز") في خمسين ولاية واقلية. وتتألف هذه الأراضي من ملكيات موروثة من الحكومة الاتحادية وأراض مسحوبة بموجب موافقة الكونجرس من مخزون الأراضي الاتحادية عموما. في العادة، يتم تقديم الأراضي المسحوبة إلى الجيش لمدة 25-50 سنة، وتشمل في الغالب أراضي من مكتب إدارة الأراضي في غربي الولايات المتحدة. ويمكن تجديد تلك المدة بموافقة من الكونجرس وعند إتمام فحص بيئي كامل. ورغم أن القوات العسكرية قد تتدرب على أراض عامة أخرى، وبشكل أقل على أراض خاصة لفترات قصيرة، فإنه لا يشار عادة إلى هذه الأراضي على أنها أراض عسكرية. وبالإضافة إلى المساحة الحالية للأراضي العسكرية، ثمة كثير من القواعد التي كانت تستخدم في السابق، والتي أعيدت إلى القطاع العام أو الخاص.

لقد احتفظت بعض هذه الأراضي بكثير من خصائصها العسكرية، رغم أنها لم تعد تستخدم لهذا الغرض. ومن أبرز أمثلة ذلك، المركز العسكري السابق، بریزیدیو سان فرانسيسكو، المطل على خليج سان فرانسیسكو وجسر البوابة الذهبية في شالي كاليفورنيا. ففي عام 1898، عند اندلاع الحرب الإسبانية الأمريكية، أصبح البريزيديو من المراكز العسكرية الرئيسية للدولة. وفي عام 1989، قرر الكونجرس وجوب إغلاق البريزيديو من حيث هو مركز عسكري؛ وفي عام 1994، تم تحويل أراضيه إلى خدمة المتنزهات الوطنية ليصبح جزءا من منطقة الاستجمام الوطنية في البوابة الذهبية. وتشكل هذه 1480 فدانا من الأراضي الساحلية ذات القيمة العالية والمستقرة نسبية، ومن الجروف ذات القمم المغطاة بالأشجار المطلة على خليج سان فرانسيسكو. وأصبحت الأبنية والمنازل والمساحات التي استخدمها الجيش في السابق مساكن ومتنزهات المجتمع يضم 2500 شخص، وشركات الحوالي 4000 شخص حالي (2009 National Park Service). والقصة الكاملة لهذا التحول الذي طرأ على البريزيديو من مركز عسكري إلى متنزه وطني هي قصة مذهلة وموثقة جيدة عن إرث الأراضي العسكرية في خليج سان فرانسیسكو - جزيرة الكاتراز. ورغم الشهرة الكبيرة لهذه الجزيرة في زمانها بوصفها سجن اتحادية، فقد طور الجيش الجزيرة في السابق واستخدمها حصنا على ساحل المحيط الهادي في منتصف عقد الخمسينيات من القرن العشرين لحماية مدينة سان فرانسيسكو المتنامية (1998 Benton).

 




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






بمشاركة أكثر من 1100 متطوع ... شؤون الطبابة تكثّف جهودها لخدمة زائري الأربعين
افتتاحُ أكبر محطّةٍ قرآنيّةٍ في العراق لزائري الأربعين
قسم المعارف يشارك في فعاليات محطّة فتية الكفيل الثقافيّة
فرقةُ العبّاس القتاليّة: أكثرُ من 5000 عنصرٍ أمنيّ يشاركُ في تأمين زيارة الأربعين