المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 9531 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


تعريف الأراضي والمنشآت العسكرية  
  
130   04:42 مساءً   التاريخ: 16 / 8 / 2022
المؤلف : فرانسيس جالجانو وايوجين بالكا
الكتاب أو المصدر : الجغرافيا العسكرية الحديثة
الجزء والصفحة : ص 141- 144
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية العسكرية /

تعريف الأراضي والمنشآت العسكرية

يشمل مصطلح الأراضي العسكرية جميع الأراضي ضمن حدود منشأة عسكرية ليشمل منطقتين رئيسيتين:

1- المعسكر؛ وهو مكان مكتظ بالمباني أو "مدينة" تضم وتدعم الموظفين العسكريين وعائلاتهم (المعسكرات الأكبر يمكن أن تدعم ما يصل إلى 50 ألف موظف حكومي وعنصر عسكري وعائلاتهم).

2- الميدان ومجمع التدريب؛ ويتألف من ميدان للتدريب على الرمي بالذخائر الحية ومناطق إجراء المناورات التدريب العناصر والوحدات والمعدات واختبارها (2009 Doe and Palka). ويوجد أكثر من 3700 موقع  حيث تقوم وزارة الدفاع بإدارة الأرض في خمسين ولاية.

ولتوضيح التنوع الجغرافي لهذه المواقع، فإن الشكل (7-1) يبين 200 موقع من مواقع أكبر المنشآت، التي تضم نحو 18 مليونا، أو نحو 60% من إجمالي الأراضي العسكرية حاليا. كما يصور الشكل ملكية الأراضي الخاصة بأقسام الجيش الأربعة. ويظهر من الرسوم البيانية الدائرية أن الجيش يدير أكبر نسبة مئوية من الأراضي (نحو 51%)، في حين يدير سلاح الجو نحو 38٪ منها، وسلاح البحرية ومشاة المارينز نحو 11%. ويمكن أن يختلف حجم هذه المنشآت اختلافا كبيرة، ويراوح من عدة آلاف من الفدادين المتجاورة إلى ما يزيد على مليون فدان. وتقع أكبر هذه المنشآت في جنوب غربي الصحراء حيث سهل الاتساع والاستيطان حيازة الأراضي الاتحادية عبر التاريخ (2007 ،.Doe et al.، 1999; Doe et al).

عادة ما يخصص القسم الأكبر من المنشأة لمهمات التدريب والاختبار؛ لأن المساحة الواسعة تلزم لدعم نظم إطلاق الأسلحة والمناورة بالمركبات المجنزرة وذات العجلات وهبوط الطائرات وإرساء السفن والتدريب التكتيكي ونشاطات العمليات الأخرى. وتضم منطقة المعسكر السكان العسكريين العاملين في المنشأة وأفراد عائلاتهم، ومعظم البنية التحتية لدعم أعمال الصيانة والإمدادات اللوجستية والقيادة والتحكم بالوحدات العسكرية. وغالبا ما يشار إلى منطقة المعسكر بمنطقة الحامية. والمنشآت العسكرية الكبرى هي في الأساس مدن صغيرة، وتماما مثلما يكون لأية مدينة أو بلدة صغيرة بنية تحتية أساسية، كذلك يكون لكل منشأة عسكرية منشآت لتوليد الطاقة ومراكز لتدوير النفايات ومحطات لمعالجة المياه والمواصلات ولوازمها، على سبيل المثال، وتشكل جميعها جزءا لا يتجزأ من منطقة المعسكر.

ومن ثم، فإن منطقة المعسكر هي المكون الذي يضم أبنية المنشأة؛ وهو مخصص الإسكان ودعم العسكريين وعائلاتهم، بالإضافة إلى الخدمات اللوجستية والصيانة والمنشآت التشغيلية لدعم الوحدات التابعة المتعددة المخصصة للقاعدة. وداخل منطقة دعم الحياة المكتظة بالسكان هذه، يلاحظ المرء وجود مدارس ومتجر واحد أو أكثر خاص بالقاعدة (يشبه المتاجر الكبيرة)، ومخزن تموين، ومحطات خدمة، وعديد من المحلات ومطاعم الوجبات السريعة، ودور السينما، والمتاجر الحرفية، والمستشفيات، ومكتب بريد، وتشكيلة من المباني الإدارية، ومنشآت الترفيه والاستجمام؛ لدعم عناصر الخدمة وعائلاتهم. بالإضافة إلى ذلك، توجد أنواع متعددة من المنشآت المصممة لإيواء الوحدات التنظيمية ومركباتها وطائراتها وسفنها ومنظومات أسلحتها ومعداتها. وهناك أيضا مجموعة المركبات المخصصة لاستخدامات العسكريين ومحلات الصيانة والمستودعات وحظائر الطائرات ووسائل الاتصالات والمرافق الأخرى التي تحيط بالمقار وثكنات الوحدات التابعة الخاصة بالمنشأة (2009 Doe and Palka).

ويتوافق حجم منطقة المعسكر ونطاقها مع حجم الوحدة الرئيسية و/ أو مجموعة المؤسسات والوظائف الخاصة بالمنشأة. وقد يراوح عدد السكان المقيمين في القاعدة من بضع مئات إلى ما يزيد على 84 ألف كما في حالة محطة نورفولك البحرية Military Times) (2009، أو 91 ألفا في حالة حصن بینینج العسكري في جورجيا Military Times) (2009. وفي أيام العمل، تتضخم أعداد السكان في القاعدة بسبب تدفق الموظفين المدنيين من المجمعات المجاورة. ومع أن لكل فرع من فروع الخدمات العسكرية منشآت مختلفة قليلا لدعم مهاته المحددة، فإن جميع مناطق المعسكرات متشابهة جدا من حيث التصميم والوظائف التي يمارسونها (2009 Doe and Palka).

إن تخطيط المنشآت العسكرية وتصميمها وبناءها يعد عملا يكلف عدة ملايين من الدولارات تدعمه مؤسسات هندسية تجارية لها علاقة وثيقة بوزارة الدفاع. وغالبا ما يتم تنفيذ التصاميم القياسية لتحقيق الاستخدام الأمثل للمساحة والحفاظ على الوظائف العسكرية والمدنية منفصلة في قاعدة ما. ينجم عن تصميم مساكن العائلات والمدارس حي ومجتمع مناسك يدعم أفراد الخدمة والانتشار المستمر والضغوط التي ترافق الحياة العسكرية (2009Doe and Palka). وفي الآونة الأخيرة، تم بناء مناطق السكن العسكرية وصيانتها بموجب عقود طويلة الأجل مبرمة مع قطاع الإسكان التجاري، وهي تشبه بشكل ملحوظ التقسيمات التقليدية في المجتمعات المدنية المحيطة بها.

 




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






بمشاركة أكثر من 1100 متطوع ... شؤون الطبابة تكثّف جهودها لخدمة زائري الأربعين
افتتاحُ أكبر محطّةٍ قرآنيّةٍ في العراق لزائري الأربعين
قسم المعارف يشارك في فعاليات محطّة فتية الكفيل الثقافيّة
فرقةُ العبّاس القتاليّة: أكثرُ من 5000 عنصرٍ أمنيّ يشاركُ في تأمين زيارة الأربعين