المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 9518 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
معنى كلمة سبق
25 / 9 / 2022
معنى كلمة رهق
25 / 9 / 2022
معنى كلمة رفق
25 / 9 / 2022
معنى كلمة رزق
25 / 9 / 2022
معنى كلمة رحيق
25 / 9 / 2022
أسباب الحظر والتقييد في استخدام الاسلحة
25 / 9 / 2022

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


الجغرافيا العسكرية في الولايات المتحدة الأمريكية - الحرب العالمية الثانية  
  
93   05:04 مساءً   التاريخ: 13 / 8 / 2022
المؤلف : فرانسيس جالجانو وايوجين بالكا
الكتاب أو المصدر : الجغرافيا العسكرية الحديثة
الجزء والصفحة : ص 28- 29
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية العسكرية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16 / 5 / 2021 887
التاريخ: 25 / 5 / 2021 885
التاريخ: 13 / 5 / 2021 548
التاريخ: 25 / 5 / 2021 1003

الحرب العالمية الثانية

عندما دخلت الولايات المتحدة الأمريكية الحرب العالمية الثانية، قدم الجغرافيون الأمريكيون من جديد دعما كبيرا لجهود الحرب. ففي عام 1943، كان هناك نحو 300 جغرافي يعملون في واشنطن في مكتب الخدمات الاستراتيجية ووزارة الحرب وشعبة الاستخبارات وفي قسم خرائط الجيش (1993Martin and James). وخلال الحرب، حقق المختصون بالجغرافيا العسكرية تقدمة أكبر من مجرد جمع البيانات وتصنيفها، ليصلوا إلى تقديم تقييمات مستمرة لكل من الجغرافيا الطبيعية والبشرية لمناطق معينة. وقد توجت هذه الجهود المشتركة في "الدراسات الاستخباراتية العسكرية والبحرية المشتركة"، التي كانت تضم في الأساس الجغرافيين الإقليميين لبعض الدول والمناطق المختارة. وكانت الدراسات الإقليمية مفيدة ليس للقادة والمخططين العسكريين فحسب، بل وأفادت أيضا الفرق المختصة بتموين الجيش وفرق البحث والتنمية التي كانت مسؤولة عن تصميم الزي الرسمي الموحد والمركبات والمعدات والأسلحة والمواد.

ولدت برامج التدريب المصممة خصيصا للأفراد العسكريين اهتمام واسع النطاق بالجغرافيا العسكرية في الأوساط الأكاديمية. اقترح بول (1944 Poole) أجندة رسمية التدريب الجغرافيين العسكريين، وقد بدأ التدريس بجوانب منهاج بحثه الدراسي في الجامعات والمدارس العسكرية على حد سواء. وخلال الحرب، تم نشر عديد من المقالات والدراسات حول الجوانب المتعددة للجغرافيا العسكرية (Ackerman 1945 Palka and Lake). وقد ازدادت أهمية دراسة آرثر ديفيس بعنوان "العوامل الجغرافية في الغزو ومعركة نورماندي" (1946Arthur Davis) ليصبح من أشهر الكتب الجغرافية العسكرية خلال تلك المدة، وظل يعتبر تحلية تقليديا.

واستمرت الجغرافيا العسكرية بالنجاح بعد الحرب، حيث عاد كثير من الجغرافيين إلى العمل الأكاديمي وتشاطروا خبراتهم في الحرب ووجهات النظر من خلال المنشورات والمحاضراتCommittee on Training and Standards in the Geographic) (Profession 1946; Mason 1948a، b. واستمر تعليم هذا الاختصاص الفرعي في دورة موحدة تقدم في عدد من أقسام الجغرافيا عبر البلاد. وكانت "لجنة الجغرافيا العسكرية" راسخة بقوة ضمن اتحاد الجغرافيين الأمريكيين. وكان هدف اللجنة تقديم المشورة للمدارس العسكرية المهنية حول تصمیم دورات الجغرافيا العسكرية وتنفيذها ضمن برامجها الخاصة (1951 Renner). ومن دون شك، بقي هذا الفرع وثيق الصلة بالشأن العسكري خلال المراحل الأولى من الحرب الباردة، وكانت الحرب الكورية بمنزلة حافز آخر للنمو المستمر. وفي كتاب راسل بعنوان الجغرافيا الأمريكية: التقييم والأفق (1954 Russell)، أكد الحالة الجيدة لهذا الفرع، ولكنه شدد على فكرة أن الجغرافيا العسكرية كانت مقتصرة على الاهتمامات الحربية.




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






بمشاركة أكثر من 1100 متطوع ... شؤون الطبابة تكثّف جهودها لخدمة زائري الأربعين
افتتاحُ أكبر محطّةٍ قرآنيّةٍ في العراق لزائري الأربعين
قسم المعارف يشارك في فعاليات محطّة فتية الكفيل الثقافيّة
فرقةُ العبّاس القتاليّة: أكثرُ من 5000 عنصرٍ أمنيّ يشاركُ في تأمين زيارة الأربعين