المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 9518 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
معنى كلمة سبق
25 / 9 / 2022
معنى كلمة رهق
25 / 9 / 2022
معنى كلمة رفق
25 / 9 / 2022
معنى كلمة رزق
25 / 9 / 2022
معنى كلمة رحيق
25 / 9 / 2022
أسباب الحظر والتقييد في استخدام الاسلحة
25 / 9 / 2022

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


الجذور الأولى للجغرافيا العسكرية  
  
87   05:02 مساءً   التاريخ: 13 / 8 / 2022
المؤلف : فرانسيس جالجانو وايوجين بالكا
الكتاب أو المصدر : الجغرافيا العسكرية الحديثة
الجزء والصفحة : ص 25- 26
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية العسكرية /

الجذور الأولى للجغرافيا العسكرية

لعل استخدام المعرفة الجغرافية في دعم عملية اتخاذ القرار العسكري يعود إلى ما قبل التاريخ المكتوب. فقد تتبع طومسون (1962 Thompson) استخدام الجغرافيا العسكرية وأرجع أول استخدام لها إلى "مجدو"، بالقرب من مدينة حيفا الحالية، حيث حارب المصريون هناك جيوش عدد من دول المشرق في عام 1479 قبل الميلاد. كما أن المؤلفات التاريخية اللاحقة غنية بالأمثلة عن القادة العسكريين المعروفين الذين تأثرت معاركهم بتفسيرهم للعوامل الجغرافية. ويعتبر تاريخ ثيوسيديدس للحرب البيلوبونزية 404431 قبل الميلاد (1961 Meigs)، ورواية زينوفون عن زحف 10 آلاف من المرتزقة اليونانيين عبر آسيا الصغرى إلى شواطئ البحر الأسود عام 400 قبل الميلاد (1964 Rouse)، والفراسة الجغرافية التي أبداها قيصر خلال حروب الغال 60-55 قبل الميلاد (Edwards 1939)، هي فقط بعض الأمثلة عن الأعمال الكثيرة التي يعج بها التاريخ، والتي تتضمن منظورة جغرافية عسكريا.

أما من حيث الحقل الدراسي الرسمي، فقد كانت الجغرافيا العسكرية ابتكارا أوروبية، حيث تفوقت فرنسا وألمانيا وبريطانيا في معظم أعمال هذا المجال خلال القرنين التاسع عشر والعشرين. وعلى العموم، يعتبر الكتاب الذي ألفه لافالي Lavallée's) (1836: الجغرافيا الطبيعية والتاريخية والعسكرية Geographie physique، historique et militaire، أول كتاب مخصص حصرية للجغرافيا العسكرية. فقد اكتسب هذا الفرع المعرفي سمعة إضافية بعد سنة عندما نشر البريخت فون رون Albrecht von Roon) 1837)، وهو قائد الأركان العامة البروسي (والذي أصبح بعدها وزير حرب معروفا)، كتاب يحتوي على توصيفات طبيعية - جغرافية للمناطق العسكرية في أوروبا.

وخلال الفترة الأخيرة من القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين، ظهرت الجغرافيا العسكرية تحت اسم "الاستراتيجية الكبرى"، حيث تم تطبيقها على الأهداف الوطنية (1966Pelier and Pearcy). وكان كتاب الجغرافيا العسكرية للولايات المتحدة الأمريكية وكندا الذي ألفه الملازم براون (1885 Brown) من أوائل المنشورات الأمريكية المكرسة حصرة لهذا الاختصاص، ولكن جهوده لم تحظ بالاهتمام لأن الكتاب كان مخصصة لاستخدامه مقررة دراسية في مدرستي المشاة والفرسان. وقدم ماهان ( Mahan 1890) من خلال كتابه تأثير القوة البحرية على التاريخ 1660-1783، أول مساهمة أمريكية تم إقرارها على نطاق واسع في هذا المجال، ووضع الأساس لما أصبح يعرف لاحقا باسم الجغرافيا الاستراتيجية.

وعلى الرغم من قلة المنشورات الأمريكية نسبيا في مجال الجغرافيا العسكرية مطلع القرن العشرين، استمر البريطانيون في وضع مجموعة مهمة من المؤلفات، وقدموا أعالا بارزة خلال تلك الحقبة ألفها ماجرایر (1899 Maguire) وماکندر (1902 Mackinder) وماي (1909 May) وماكدونالد (1911 MacDonnell). وقد شكلت هذه الأعمال الشاملة دلالة واضحة على نضج هذا الفرع في بريطانيا العظمى آنذاك، وأثبتت تأثيرها في المنظور الأمريكي في السنوات اللاحقة.




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






بمشاركة أكثر من 1100 متطوع ... شؤون الطبابة تكثّف جهودها لخدمة زائري الأربعين
افتتاحُ أكبر محطّةٍ قرآنيّةٍ في العراق لزائري الأربعين
قسم المعارف يشارك في فعاليات محطّة فتية الكفيل الثقافيّة
فرقةُ العبّاس القتاليّة: أكثرُ من 5000 عنصرٍ أمنيّ يشاركُ في تأمين زيارة الأربعين