المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 9518 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
معنى كلمة سبق
25 / 9 / 2022
معنى كلمة رهق
25 / 9 / 2022
معنى كلمة رفق
25 / 9 / 2022
معنى كلمة رزق
25 / 9 / 2022
معنى كلمة رحيق
25 / 9 / 2022
أسباب الحظر والتقييد في استخدام الاسلحة
25 / 9 / 2022

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


الجغرافيا العسكرية في الولايات المتحدة الأمريكية- تاريخها ونطاقها وآخر التطورات  
  
95   05:01 مساءً   التاريخ: 13 / 8 / 2022
المؤلف : فرانسيس جالجانو وايوجين بالكا
الكتاب أو المصدر : الجغرافيا العسكرية الحديثة
الجزء والصفحة : ص 23- 24
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية العسكرية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 13 / 8 / 2022 104
التاريخ: 14 / 8 / 2022 100
التاريخ: 18 / 8 / 2022 102
التاريخ: 27 / 8 / 2018 602

الجغرافيا العسكرية في الولايات المتحدة الأمريكية- تاريخها ونطاقها وآخر التطورات:

انبثقت الجغرافيا العسكرية من التداخل بين الجغرافيا والعلوم العسكرية، وهي في أحد تجلياتها نوع من الجغرافيا التطبيقية التي توظف المعرفة بهذا الاختصاص وأساليبه وتقنياته ومفاهيمه في الشؤون والأمكنة والمناطق العسكرية (2003 Palka). ومن جهة أخرى، يمكن مقاربة هذا الاختصاص من منظور تاريخي أيضا Davies 1946; Meigs) (2005 ،2000Winters 1998; Palka and Galgano ;1961، مع التشديد على أثر الظروف الجغرافية الطبيعية أو البشرية في نتائج المعارك أو الحملات أو الحروب الحاسمة.

وفي أي من الحالتين، فقد استمرت الجغرافيا العسكرية في مواكبة التطورات التقنية والعقيدة العسكرية لتطبيق المعلومات والمبادئ والأدوات الجغرافية بشكل فعال على الأوضاع أو المشكلات العسكرية، عبر طيف واسع من أوقات السلم إلى أوقات الحرب (2004Corson and Palka). وضح جوزيف راسل في كتابه المتميز بعنوان الجغرافيا الأمريكية: التقييم والأفق (1954)، أن الجغرافيا العسكرية ظلت ولمدة طويلة تعرف بوصفها فرعا معتمدة من فروع الجغرافيا الأكاديمية في الولايات المتحدة الأمريكية. وعلى الرغم من الجدل الذي أحاط بهذا الفرع أحيانا منذ تقييمه ;1972 Association of American Geographers) (1973 Lacoste، وفترة السبات التي مر بها ضمن الجغرافيا الأكاديمية في الولايات  المتحدة خلال حرب فيتنام، فقد أظهرت الجغرافيا العسكرية مرونة لا شك فيها في نهاية القرن العشرين. وعلاوة على ذلك، فإن السنوات المضطربة من العقد الأول من القرن الحادي والعشرين أدت دور المحفز لفرص جديدة داخل الفرع.

طوال القرن العشرين، قدم الأكاديميون الجغرافيون مساهمات هائلة لمفاهيم الجيش الأمريكي عن الأمكنة والشعوب البعيدة. ففي معظم المكتبات الجامعية، يمكن أن يصادف المرء مجموعة كبيرة من كتيبات المساحة التي ألفها الجغرافيون في زمن الحرب. وتبقى بعض الأعمال التي ألفها الجغرافيون في وزارة الدفاع سرية، ولكن عددا ضخما من المؤلفات متاح للعموم أو يعتبر "مصدرا مفتوحا". كما أن معاينة مختصرة لأدوار الجغرافيين ومساهماتهم في وزارة الدفاع تتيح للمرء أن يقدر الأثر العميق الذي تركه هذا الاختصاص في الشؤون العسكرية (1980 Munn). ويستمر هذا التوجه اليوم مع مئات الجغرافيين الذين وظفتهم وكالة الاستخبارات الدفاعية، ووكالة الاستخبارات الجيوفضائية القومية وغيرها من المؤسسات الأمريكية. بالإضافة إلى ذلك، تعتمد هذه الوكالات على مساهمات الأكاديميين الجغرافيين ومجموعة المصادر المفتوحة أكثر من أي وقت مضى.

في الوقت الذي يقر معظمنا بفائدة الجغرافيا العسكرية في أوقات الحرب، فإن هذا الفرع لطالما كان فرعا مهما في أوقات السلم، حيث أتاح منبرة مها للحوار المستمر بين الجغرافيين والمخططين العسكريين والمسؤولين السياسيين والوكالات الحكومية؛ لأن كلا منهم يعتمد على المعلومات والأدوات والتقنيات الجغرافية بهدف مواجهة عدد كبير من المشكلات في إطار الأمن القومي والمساعدات الإنسانية وإدارة المنشآت. ويتقصى هذا الفصل تاريخ الجغرافيا العسكرية بوصفها حقة معرفية مهمة، ويتتبع أصوله وتطوره في الولايات المتحدة، ويركز على تطوراته الأخيرة، ويقدم تقييما راهنا له، ويقترح أجندة للمستقبل.




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






بمشاركة أكثر من 1100 متطوع ... شؤون الطبابة تكثّف جهودها لخدمة زائري الأربعين
افتتاحُ أكبر محطّةٍ قرآنيّةٍ في العراق لزائري الأربعين
قسم المعارف يشارك في فعاليات محطّة فتية الكفيل الثقافيّة
فرقةُ العبّاس القتاليّة: أكثرُ من 5000 عنصرٍ أمنيّ يشاركُ في تأمين زيارة الأربعين