المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 10090 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


قطف ثمار الموالح  
  
148   11:43 صباحاً   التاريخ: 12 / 8 / 2022
المؤلف : أ.د مصطفى عاطف الحمادي واخرون
الكتاب أو المصدر : الموالح (الإنتاج والتحسين الوراثي)
الجزء والصفحة : ص 593-595
القسم : الزراعة / الفاكهة والاشجار المثمرة / الحمضيات / مقالات منوعة عن الحمضيات /

قطف ثمار الموالح

كان يتم قطف معظم ثمار الموالح في مصر عادة باليد مع عدم نزع الثمار حتى لا تنفصل قشرتها، وتقطف الثمار المرتفعة بواسطة عصا خشبية طويلة يثبت في طرفها خطاف باستثناء الليمون البنزهير والذي تقطف ثماره عادة بهز الأشجار أو بنزعها باليد إلا أن هذه الطرق كانت تؤدي إلى حدوث أضرار واضحة للثمار نتيجة حدوث جروح في القشرة أو نزع جزء منها في منطقة التصاقها بالعنق (النبوي 1959 والنبوي وآخرون 1970)، وللحصول على ثمار جيدة ذات قيمة اقتصادية مرتفعة لابد من إتباع ما يلي:

1. استخدام مقصات خاصة (قاطفه ثمار) والتي تساعد على قطف الثمار بجزء من الفرع الحامل لها (عنق الثمرة لا يتعدى طوله أكتاف) الثمرة حتى يكون شكل الثمار مقبولا ولتحميه من الفساد والخدش والجفاف في نقطة اتصال العنق بالثمرة.

2. يتم قطف الثمار المرتفعة بالاستعانة بسلالم مزدوجة.

3. جمع الثمار السفلية أولا مع امكانية ترك الثمار العلوية لجمعها متأخرا في الموسم نظرا لسهولة إصابة الثمار السفلية بالعفن إذا ما تركت لفترات طويلة دون جمع.

4. عدم شد الثمار أو قذفها في أي خطوة من الخطوات.

5. عدم قطف الثمار أو تعبئتها في الحقل عندما تكون قشرتها مبللة بماء الأمطار أو الري أو الندي حيث تكون أنسجة القشرة سهلة الخدش والإصابة بالأمراض.

6. عدم وضع الثمار على الأرض بل يتم نقلها من أكياس الجمع إلى صناديق الحقل وعدم تفريغها من ارتفاع أو إلقائها.

7. عدم كبس الثمار في عبوات الحقل.

8. يجب أن تكون صناديق الحقل ملساء خالية من أي بروزات أو مسامير أو أي زوائد أخري تؤدي إلي جرح الثمار أثناء تعبئتها أو تفريغها، كما يجب ملاحظة خلو عبوات الحقل من التراب والرمال والأفرع والأشواك وما شابه ذلك.

9. عدم ملء الصناديق إلى نهايتها حتى لا تحدث أضرار للثمار عند رص الصناديق فوق بعضها في وسائل النقل.

10. وضع عبوات الحقل في مكان ظليل جيد التهوية لحين نقلها حتى لا تتعرض الثمار لحرارة الشمس.

11. قص أظافر عمال القطف ويفضل استعمال قفازات من القماش لمنع خدش الثمار بأظافرهم.

عبوات جمع الثمار

وهي التي تستخدم في جمع الثمار عند قطفها مباشرة، وتجمع ثمار الموالح في أكياس مصنوعة من قماش قلوع المراكب أو حقائب، ولها قواعد قماشية متحركة توضع فيها الثمار بعد قطفها وتكون معلقة على كتف عامل القطف أو مثبتة على خصره ويسهل فتح قواعدها بواسطة خطاطيف خاصة، وعند امتلاء الكيس أو الحقيبة بالثمار يتم تفريغها في عبوات الحقل وذلك بفتح قواعدها السفلي قرب قاع عبوة الحقل ويستمر ذلك حتى امتلاء عبوة الحقل.

عبوات الحقل

وهي العبوات التي تفرغ فيها الثمار من عبوات الجمع وذلك لنقلها لبيت التعبئة وعادة ما تكون عبوات الحقل من العبوات البلاستيكية أو الخشبية ويجب أن تكون بسيطة في صنعها وتكلفتها، ويفضل استخدام عبوات خشبية كبيرة الحجم Pallet boxes مقاساتها (1 x 1x 1 م) وأن يكون للصندوق قاعدتين من الخشب لتسهيل تحميل ورص الصناديق فوق بعضها وكذلك تفريغها باستخدام الشوكة Fork Lift.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




مركز القرآن الكريم يبحث موضوع تطوير مناهج الدورات القرآنية
رئيس ديوان الوقف الشيعي يبارك للعتبة العباسية المقدسة إنجاز الشباك الجديد لضريح عقيلة الطالبيين "عليها السلام"
مضيف الإمامين العسكريين (عليهما السلام) يوزع أكثر من مليون وجبة طعام خلال ايام شهر محرم الحرام
العتبة العسكرية المقدسة تعلن عن مشاركة أكثر من 600 موكب خدمي وعزائي خلال زيارة استشهاد الامام الحسن...