المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الادارة و الاقتصاد
عدد المواضيع في هذا القسم 4365 موضوعاً
المحاسبة
ادارة الاعمال
علوم مالية و مصرفية
الاقتصاد
الأحصاء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


آثـار فـرض الضريـبة الواحدة على السلع Unit tax on commodities  
  
289   10:21 صباحاً   التاريخ: 30 / 6 / 2022
المؤلف : د . خديجة الأعسر
الكتاب أو المصدر : اقتصاديات المالية العامة
الجزء والصفحة : ص304 - 310
القسم : الادارة و الاقتصاد / الاقتصاد / السياسة الاقتصادية والمالية والنقدية /

- ونتناول فيما يلي تحليل أثر فرض الضريبة على الاسعار في سوق معين ، من خلال دراسة مجموعة من اهم انواع الضرائب كما يلي :           

١- اثر فرض ضريبية الواحدة على السلع Unit tax on commodities

الضريبية الموحدة هي التي تفرض بمقدار ثابت على كل وحده مباعة من السلعة مثل قيام الحكومة بفرض ضريبية قدرها مثلاً ٣جنيهات على كل جالون من البنزين او ضريبة بمقدار جنيه واخد على كل علبة سجائر وهكذا وبفرض ان سعر جالون البنزين يتحدد في السوق وفقاً لقوى العرض والطلب .    

أ - اثر واقعة ضريبة الوحدة على جانب الطلب :  

بفرض ان عبء الضريبة الموحدة سيتحمله المستهلك وفي ضوء ذلك يوضح الشكل رقم(٥ـ ٦) والاسعار والكميات في السوق قبل فرض هذه الضريبة وتأثير هذه الضريبة على جانب الطلب وتأثر العرض بالتغيرات التي تحدث في جانب الطلب.   

يتحدد سعر التوازن الاصلي قبل فرض الضريبة عند السعر (و س) وكمية التوازن الاصلية عند (و ك) حيث يتقاطع منحنى (ط ط) مع منحنى العرض (ع ع). 

وبعد فرض الضريبة ينتقل منحنى الطلب الى اسفل من المنحنى ط ط الى المنحني ط١ط١ وتحدد الكمية التوازنية في سوق البنزين بعد فرض الضريبة الموحدة عندما تتساوي الكمية المعروضة مع الكمية المطلوبة التي يحصل عليها البائعون (يستوعبها البائعون) ويتحقق ذلك عند الكمية (وك١)، اي ان فرض الضريبية ادى لانخفاض الكمية التوازنية من (وك) الى(وك١).

ولتحديد السعر التوازني الجديد هنا سوف نواجه سعرين عند نقطة التوازن الجديدة (ب) هما السعر الذي يدفعه المشترون والسعر الذي يحصل عليه البائعون كما يلي :  

- السعر الذي يحصل عليه البائعون يتحقق عند تقاطع منحني العرض ع ع مع منحني الطلب الجديد ط١ ط١ وهو السعر (س١).    

- السعر الذي يدفعه المشترون، ويتحقق عند إلتقاء منحنى العرض (ع ع) مع منحنى الطلب الاصلي (ط ط) عن طريق امتداد عمود الكمية التوازنية الجديدة (ك١)راسياً  حتى يتقاطع من منحنى ط ط عند النقطة (أ) ويصبح السعر الذي يدفعه المستهلك هو السعر (وس٢)وهو عبارة عن السعر الجديد (وس١)مضافاً اليه مقدار الضريبة اي ان السعر (وس٢) يشتمل على الضريبية وهو ما يمكن ان يطلق عليه السعر الاجمالي. اما السعر (وس١)فهو السعر الصافي الذي يحصل عليه البائعون.   

- ومن التحليل السابق يتضح ان فائض المستهلك سوف ينخفض بعد فرض الضريبة لان السعر المدفوع (وس٢)اعلى من السعر الاصلي (و س) بالمقدار (س س٢)ولكن هذا السعر لم يرتفع بكل الضريبة المفروضة كما ان فائض البائعين سوف ينخفض ايضاً بعد فرض الضريبة حيث يتحمل هؤلاء البائعون جزء من هذه الضريبة في صورة انخفاض السعر الذي يحصلون عليه لكل جالون ينزين من السعر (و س) الى السعر (وس١)وهذا يعني ان عبء الضريبة سيوزع بين كل من المشترين والبائعين حيث انخفض فائض كل منهما بعد فرض الضريبة حيث ارتفع السعر الذي يدفعه المشترون بالمقدار (س س٢)وينخفض السعر الذي يحصل عليه البائعون بالمقدار (س س ١) ومجموع التغير في كل منهما اي مجموع (س س٢)+(س س١)هو عبارة عن المسافة (س١ س٢)وهي تساوي مقدار الضريبة ، اما عن حصيلة الضريبة في هذا السوق فهي تحسب عن طريق ضرب عدد الوحدات (وك١)في مقدار الضريبة عل كل وحدة (المسافة س١ س٢)اي ان الحصيلة هي عبارة عن مساحة المستطيل أ ب س١ س٢.  

ب - أثر واقعة ضريبة الوحدة على جانب العرض :    

نفترض ان عبء الضريبة سيُحمّل بالكامل على البائع او المنتج لهذه السلعة. ويوضح الشكل رقم (٥ - ٧)وضع التوازن في سوق هذه السلعة قبل وبعد فرض الضريبة.

   

 يتحدد سعر التوازن وكمية التوازن قبل فرض الضريبة عند السعر (وس)  والكمية (وك) وبعد فرض الضريبة يؤدي ذلك لانتقال منحنى العرض لأعلى من ع ع الى منحني ع١ ع١  بمقدار الضريبة المفروضة، ويتحدد الوضع التوازني الجديد عند تقاطع منحنى العرض ع١ ع١ مع منحنى الطلب الاصلي ط ط وتصبح كمية التوازن الجديدة عند(وك١/). 

اما الوضع بالنسبة للسعر التوازني فيوجد ايضاً سعرين هما :   

- السعر الذي يدفعه المستهلكون (وس٢/)وهو عبارة عن السعر الاصلي (وس) مضافاً اليه نصيبه من عبء الضريبة (س س٢/).   

- السعر الذي يحصل عليه المنتجون او البائعون (وس١/)ويتحدد عند تقاطع منحنى الطلب(ط ط) مع منحنى العرض الاصلي (ع ع) عند نقطة تقاطع عمود الكمية التوازنية الجديدة مع هذا المنحنى وهي النقطة (هـ‍) ويصبح السعر الذي يحصل عليه البائعون (وس١/)وهو اقل من السعر الاصلي (وس) بمقدار العبء الضريبي (س س ١/)الذي سيتحمله البائعون.   

ويوضح التحليل السابق لأثر واقعة ضريبية الوحدة الواحدة على جانب الطلب او العرض ان واقعة الضريبية الموحدة يكون مستقلاً عن من يتحمل عبء هذه الضريبة (المستهلك او المنتج) فمن الشكلين رقم (٥ - ٦)،(٥ - ٧)يلاحظ ان الكمية التوازنية الجديدة وك١=وك١/ وان السعر الذي يتحمله المستهلك هو و س٢=وس ٢/  والسعر الذي يحصل عليه المنتج هو وس١= وس١/ .    

وهذا يؤكد ان واقعة الضريبة من الناحية القانونية لا توضح لنا الآثار الاقتصادية لهذه الضريبة، وليس المهم معرفة متى يتم تحصيل الضريبة هل عند قيام البائع بالشراء (لغرض البيع للمستهلك) ام عند قيام المستهلك بالشراء. المهم  هنا ان واقعة الضريبة تجعل هناك فرق بين السعر الذي يدفعه المستهلك والسعر الذي يحصل عليه البائع وان حدوث هذه الضريبة لا علاقه له بمن سيتحمل عبائها.  

ج - آثار وقوع ضريبة الواحدة ومرونة الطلب والعرض :   

من ناحيه اخرى يلاحظ ان واقعة هذه الضريبة يتوقف على مرونات الطلب والعرض في السوق. اي ما يتحمله المستهلكون من عبء الضريبة يختلف عما يتحمله البائعون. وبشكل عام كلما كان الطلب على السلعة اكثر مرونة، كلما انخفض نصيب المستهلك من عبء الضريبة ، والعكس كلما انخفضت هذه المرونة، كان نصيبه اكبر. وبالمثل كلما كانت مرونة العرض اكبر كلما كان نصيب البائع من عبء الضريبة اقل والعكس صحيح .     

وفي الواقع فإن عبء الضريبة سوف يتحمله كل من المشتري والبائع طبقاً لنسبة مرونة العرض والطلب ، كما تتوقف على طبيعة الانتاج ودرجة المنافسة.

وكقاعدة عامة يتوزع عبء الضريبة بين المنتج والمستهلك طبقاً لدرجة مرونة الطلب الى مرونة العرض كما يتضح من المعادلة التالية :      

عبء الضريبة على المستهلك                    مرونة الطلب  

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ        =   ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عبء الضريبة على المنتج                       مرونة العرض

 

اذاً المرونة تعتبر معياراً يمكن من خلاله قياس توزيع العبء الضريبي بين كل من البائع والمشتري وفي السوق ويتضح ذلك من خلال التحليل التالي وفقاً لدرجات مرونة الطلب والعرض .  




علم قديم كقدم المجتمع البشري حيث ارتبط منذ نشأته بعمليات العد التي كانت تجريها الدولة في العصور الوسطى لحساب أعداد جيوشها والضرائب التي تجبى من المزارعين وجمع المعلومات عن الأراضي التي تسيطر عليها الدولة وغيرها. ثم تطور علم الإحصاء منذ القرن السابع عشر حيث شهد ولادة الإحصاء الحيوي vital statistic وكذلك تكونت أساسيات نظرية الاحتمالات probability theory والتي تعتبر العمود الفقري لعلم الإحصاء ثم نظرية المباريات game theory. فأصبح يهتم بالمعلومات والبيانات – ويهدف إلى تجميعها وتبويبها وتنظيمها وتحليلها واستخلاص النتائج منها بل وتعميم نتائجها – واستخدامها في اتخاذ القرارات ، وأدى التقدم المذهل في تكنولوجيا المعلومات واستخدام الحاسبات الآلية إلى مساعدة الدارسين والباحثين ومتخذي القرارات في الوصول إلى درجات عالية ومستويات متقدمة من التحليل ووصف الواقع ومتابعته ثم إلى التنبؤ بالمستقبل .





علم قديم كقدم المجتمع البشري حيث ارتبط منذ نشأته بعمليات العد التي كانت تجريها الدولة في العصور الوسطى لحساب أعداد جيوشها والضرائب التي تجبى من المزارعين وجمع المعلومات عن الأراضي التي تسيطر عليها الدولة وغيرها. ثم تطور علم الإحصاء منذ القرن السابع عشر حيث شهد ولادة الإحصاء الحيوي vital statistic وكذلك تكونت أساسيات نظرية الاحتمالات probability theory والتي تعتبر العمود الفقري لعلم الإحصاء ثم نظرية المباريات game theory. فأصبح يهتم بالمعلومات والبيانات – ويهدف إلى تجميعها وتبويبها وتنظيمها وتحليلها واستخلاص النتائج منها بل وتعميم نتائجها – واستخدامها في اتخاذ القرارات ، وأدى التقدم المذهل في تكنولوجيا المعلومات واستخدام الحاسبات الآلية إلى مساعدة الدارسين والباحثين ومتخذي القرارات في الوصول إلى درجات عالية ومستويات متقدمة من التحليل ووصف الواقع ومتابعته ثم إلى التنبؤ بالمستقبل .





لقد مرت الإدارة المالية بعدة تطورات حيث انتقلت من الدراسات الوصفية إلى الدراسات العملية التي تخضع لمعايير علمية دقيقة، ومن حقل كان يهتم بالبحث عن مصادر التمويل فقط إلى حقل يهتم بإدارة الأصول وتوجيه المصادر المالية المتاحة إلى مجالات الاستخدام الأفضل، ومن التحليل الخارجي للمؤسسة إلى التركيز على عملية اتخاذ القرار داخل المؤسسة ، فأصبح علم يدرس النفقات العامة والإيرادات العامة وتوجيهها من خلال برنامج معين يوضع لفترة محددة، بهدف تحقيق أغراض الدولة الاقتصادية و الاجتماعية والسياسية و تكمن أهمية المالية العامة في أنها تعد المرآة العاكسة لحالة الاقتصاد وظروفه في دولة ما .و اقامة المشاريع حيث يعتمد نجاح المشاريع الاقتصادية على إتباع الطرق العلمية في إدارتها. و تعد الإدارة المالية بمثابة وظيفة مالية مهمتها إدارة رأس المال المستثمر لتحقيق أقصى ربحية ممكنة، أي الاستخدام الأمثل للموارد المالية و إدارتها بغية تحقيق أهداف المشروع.






العتبة العلوية المقدسة تُعلن نجاح خطّتها الخاصة بزيارة أربعينية الإمام الحسين (ع)
العتبة العلوية المقدسة تواصل تقديم خدماتها للزائرين العائدين من زيارة الأربعين
العتبة العلوية المقدسة تُعلن عن مجمل الخدمات المقدَّمة لزائري أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام)
ممثل المسيح الأرثوذكس في إسبانيا والبرتغال يبدي إعجابه بما تضمُّه مكتبة الروضة الحيدرية المطهرة