المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون الإداري دور التشريعات والسلطات الرقابية في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية موضوع الملاحظة في الاستنباط القضائي ملكة الاستنباط القضائي الجهاز الهضمي للدجاج إستراتيجيات تسعير المنتجات والخدمات المصرفية في الاطار الرقابي (انواع المنتجات والخدمات المصرفية) طـرق تـحديـد سعـر الفـائـدة علـى القـروض السـكـنـيـة (العـقاريـة) تـحليـل ربحيـة العميـل من القـروض الاستـهلاكيـة (الشخصيـة) المـقـسطـة الدجاج المحلي العراقي معجزة الدين الاسلامي موضوع الإعجاز

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16365 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى (الآل ) في اللغة.  
  
2081   01:02 صباحاً   التاريخ: 19-6-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص251-253.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-09-2014 4808
التاريخ: 31-8-2022 1317
التاريخ: 7-10-2014 4750
التاريخ: 25-09-2014 4969

إن ذكر الصلاة على النبي ، وعلى آله ، جُعل مقترناً بذكر الصلاة على آل إبراهيم  ، فلا يجوز أن يدخل فيهم العصاة.

والرجل إذا قال : مالي لآلي . دُفع الى قرابته. وإذا قال مالي لآل رسول الله [- صلى الله عليه واله وسلم -] (1) أخذهُ أصحاب الأنفال .

ومن اللغة (2) : إن كل شيءٍ ، يؤول الى أصله بقرابة منه ، يسمى آلا . من ذلك : آل البعير : الواحة . وآل الخيمة : عمدها . وآل الجبل : أطرافه . وآل الرجل : أهله .

النابغة (3):

قُعُود على آل الوجيه (4) ولاحق       يُقيمون حُولياتها بالمقارع

الكميت (5):

على الجرد من آل الوجيه ولاحق      تُذكرنا أوتار ناحين تصهل

الجعدي (6):

[ وعنــــــــاجيج جيادٍ نُجبٍ]          نجل (7) فياض ومن آل سبل

فهذا يدل على أن ((الآل)): الولدُ ، والنّسل.

والدليل على أن ((الآل)) : أهل . هو أنه قد أجمع النحاة (8) أن تصغير ((الآل)): اُهيل – على الأصل-.

وقال الكسائي (9) : واُويل (10)- أيضاً-عن (11 ) اللغة.

_______

1- مابين المعقوفتين ساقط من (ش).

2- لسان العرب : (مادة – أهل)

3- ديوان النابغة الذبياني : 86.

4- في (ك) و(أ) : الوجه . وفي (هـ) الوجوه.

5- شرح هاشميات الكميت لأبي رياش القيسي :172 .وفي  شرح البيت : الجرد . والجيه ، ولا حق: فحلال نجيبان معرفان من خيل العرب . الأوتار : الذُحول.

6- ديوان النابغة الجعديّ : 87. ومنه صدر البيت.

7- في النسخ جميعها : من نجل . وصححنا الرواية من الديوان.

8- لسان العرب (أهل ) و(أول).

9- لسان العرب (أهل ) و(أول).

10- في (هـ) : وويل . وهو تحريف.

11- في (ح): من.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تطلق مسابقة فن التصوير الفوتوغرافي الثانية للهواة ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي
لجنة البرامج المركزيّة تختتم فعاليّات الأسبوع الرابع من البرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسيّة
قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة