المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
تأثير ميعاد الزراعة على نمو ومحصول الأرز الدورة الزراعية المناسبة لزراعة الارز الأهمية الاقتصادية للأرز منهج الإمام الصادق ( عليه السّلام ) في مرحلة الانتقال السياسي موقف الإمام الصادق ( عليه السّلام ) من الاحداث الحركة العباسيّة [ النشأة والأساليب ] أسلـوب المتوسطات المتحركة Moving Averages في الاسواق المالـية الإنتاج العالمي للرز أسلـوب الرسـوم البـيانـية (charts) في الأسواق الماليـة اساليـب التـحليـل الفـني في الأسـواق الماليـة (نظريـة داوجـونـز) نماذج من التصنيفات المناخية - تصنيف كوبن نماذج من التصنيفات المناخية - تصنيف كوبن - تقسيمات تصنيف كوبن لمناخ العالم نماذج من التصنيفات المناخية - تصنيف كوبن - تقسيمات تصنيف كوبن لمناخ العالم - المناخ الحار (A) نماذج من التصنيفات المناخية - تصنيف كوبن - تقسيمات تصنيف كوبن لمناخ العالم المناخ الجاف وشبه الجاف (B) التحليـل الـفني (التقنـي) (Technical analysis) فـي الأسـواق الماليـة

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 10180 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الانعكاس Reflectance  
  
333   03:08 مساءً   التاريخ: 18 / 6 / 2022
المؤلف : محمد عبد الوهاب حسن الاسدي
الكتاب أو المصدر : التقنيات الجغرافية الحديثة
الجزء والصفحة : ص 25- 27
القسم : الجغرافية / الاتجاهات الحديثة في الجغرافية / نظام الاستشعار عن بعد /

هو عملية ارتداد بعض الأمواج الكهرومغناطيسية كما هي بذاتها، عند وصولها إلى الأجسام دون ان تترك عليه أي تأثير حراري، وبشكل عام فان الأشعة الكهرومغناطيسية التي يقل طولها الموجي عن (٥) ميكرو متر غالبا ما تنعكس عن السطح الذي تسقط عليه، أما الأشعة ذات الأمواج الأطول فأنها تمتص من قبل الظاهرة، أو على سطح الأرض ثم تشع وقت لاحق فيما ترتد الموجات الرادارية عن الأجسام الساقطة عليها. تعتمد الفكرة الأساسية لجمع وتفسير البيانات حول سطح الأرض، على تفاعل فيزيائي يحدث بين أشعة الشمس الساقطة على مظاهر سطح الأرض وهذه المظاهر نفسها. اذ يحصل عن الأجسام نتيجة ذلك عدد من التغيرات مقدار الطاقة الكهرومغناطيسية المنعكسة واتجاهاتها الموجبة، وتفيد التمييز بين خواص الأجسام وتحديدها. إن اختلاف طبيعة وتركيب المواد المختلفة الموجودة على سطح الأرض جعلها تسلك سلوكا طيفيا مختلفا (متغايرا) بعضها عن الأخر، لاسيما عند تعرضها إلى لأشعة كهرومغناطيسية من إذ نسبة نفاذ وامتصاص وانعكاس تلك الأشعة الكهرومغناطيسية حسب المعادلة الآتية:

I =A + R+ T

حيث أن:

الأشعة المنعكسة I= الأشعة الساقطة= R

الأشعة الممتصة= T الأشعة النافذة= A

يمكن تقدير خصائص انعكاسية معالم سطح الأرض بقياس الجزء المنعكس من

الطاقة الواردة بدلالة طول الموجة ((l والتي تعرف بأنها النسبة المئوية بين كمية

الأشعة المنعكسة من السطح إلى كمية الأشعة الساقطة عليه، والتي يمكن تمثيلها

بالمعادلة الآتية.

حيث أن:

تتغاير الانعكاسية الطيفية لجسم ما مع الطول الموجي وزاوية مصدر الطاقة والخواص الفيزيائية والكيميائية للهدف، فضلا عن الخصائص الهندسية لسطح ذلك الهدف. لذا يمكن تمثيل هذه العلاقة على شكل منحني يسمى منحني الانعكاسية الطيفية ((Spectral Reflectance Curve الشكل(6)، وان شكل هذا المنحني يكون مميزا لكل نوع من معالم سطح الأرض ونادرا ما يتكرر بالقيم نفسها بظاهرة أو معلم أخر، ان هذا الشكل يبين منحنيات نموذجية للمعالم الرئيسية لسطح الأرض، يستخدم كمقياس مقارنة مثالي تحديد علاقة الأنطقة الطيفية والتي يمكن اعتمادها التمييز والتعرف على ظواهر سطح الأرض المختلفة ودراستها ورسم الخرائط لها على أساس خواص انعكاسها الطيفي. لذا فعند دراسة ظاهرة معينة باستخدام بيانات الاستشعار عن بعد يجب معرفة الخواص الطيفية للظواهر قيد الدراسة ومعرفة العوامل المؤثرة خواصها الطيفية، فمنحنيات الانعكاسية الطيفية تعرف بمنحنيات التوقيع الطيفي، لذا فان لكل ظاهرة من ظواهر سطح الأرض قياسات للانعكاس الطيفي عند الموجات الطيفية المختلفة تدعى بالتوقيع الطيفي لتك الظاهرة.




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






قسم التطوير يُجري القرعة الأولى للجوائز الشهرية للمنتسبين
قسم العلاقات يطلق البرنامج الوطني لرعاية الموهوبين والمبتَكِرين
المجمع العلمي يحتفل بتخرج خمسين طالباً من دوراته القرآنية التخصصية
شعبة التوجيه الديني النسوي تحتفي بذكرى ولادة السيدة زينب (عليها السلام)