المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
تحضير 2-فنيل امينو-5-معوضات-4،3،1-ثايادايازول 2-Phenylamino-5-substituted-1,3,4-thiadiazole الفعالية البايولوجية والتطبيقات الاخرى للترايازولات الترايازول الفعالية البايولوجية والتطبيقات الاخرى لمركبات-4،3،1-ثايادايازول الثايادايازول Thiadiazole الفعالية البايولوجية والتطبيقات الاخرى لمركبات 4،3،1-اوكسادايازول الاوكسادايازول Oxadiazole هل اللعن الوارد في زيارة الإمام الحسين عليه‌ السلام لبني أُمية قاطبة تشمل جيلهم إلى يومنا هذا ؟ وربما أنّ فيهم من تشيّع وليس له يد فيما حصل من هم الصحابة والخلفاء اللذين يستحقون فعلا اللعن ؟ الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون الإداري دور التشريعات والسلطات الرقابية في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16365 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


قال رسول الله (صلى الله عليه واله )  يكون بعدي اثنا عشر خليفة.  
  
1320   09:54 صباحاً   التاريخ: 9-6-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص225- 229.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-08-30 747
التاريخ: 7-10-2014 5092
التاريخ: 25-09-2014 5250
التاريخ: 11-7-2022 1011

وروى الخطيب في تاريخ بغداد (1) عن حماد بن سلمة عن أبي الطفيل ، وروى الليث بن سعد في أماليه (2) ، بإسناده عن سفيان الأصبحي ، كلاهما عن عبد الله بن عمر ، قال سمعت رسول الله – صلى الله عليه واله وسلم – يقول : يكون – بعدي - اثنا عشر خليفة.

ومن رواة النص عليهم ، ما حدثني جماعة بأسانيدهم عن سليم (3) بن قيس الهلالي ، وأبي الأعرج ، والسائب بن أبي أوفى ، وعليم الأزدي ، وأبي مالك ، والقاسم عن سلمان الفارسي.

وروى محمد بن عمار، وأبو الطفيل ، وأبو عبيدة عن عمّار بن ياسر .

وروى سعيد بن المسيب ، والحارث بن الحسين بن المعتمر عن أبي ذر .

 وروى أحمد بن عبد الله بن زيد بن سلام عـن حذيفـة بـن الـيمان ، وروى عطية العوفي ، وأبو هارون العبدي ، وسعيد بن المسيب ، والصديق النّـاجـي عـن أبي سعيد الخدري.

وروی جابر الجعفي ، وواثلة بن الأسقع ، والقاسـم بـن خـسـان ، ومحمد الباقر - عليه السّلام ـ عن جابر الأنصاري.

   وروى سعيد بن جبير، وأبو صالح ، ومجاهد، وعطاء ، والأصبغ ، وسليمان

بن علي بن عبدالله بن عباس عن ابن عباس.

وروى عطاء بن السائب عن أبيه ، ومسروق ، وقيس بن عبد ، وحنـش بـن المعتمر عن ابن مسعود.

وروى الطفيل ، وأبو جُحيفة ، وهشام عن حذيفة بن أسيد(4).

وروى محمد بن زياد ، ويزيد بن حسان ، والواضحي(5)، والسُديُ عن زيد بن أرقم.

وروى مكحول ، والأجلح ، وخالـد بـن معـدان ، وأبـو سـليمـان الضّـبي ، وإبراهيم بن علبه (6)، [والقاسم عن واثلة بن الأصقع.

 وروى الأجلح الكندي ، وأبو سليمان الضبي](7)، والقاسم عن أسعد بن زُرارة.

وروى سعيد بن المسيب عن سعد(8) بن مالك.

وروى أبو عبد الله الشامي ، ومطرف بن عبد الله ، والأصبع عن عمران بن الحصين.

وروى القاسم بن حسان ، وأبو الطفيل عن زيد بن ثابت .

وروى زياد بن عقبة ، وعبد الملك بن عمير، وسِماك بن حرب ، والأسـود بن سعيد ، وعامر الشعبي عن جابر بن سمرة(9) .

وروی هشام بن زيد ، وأنس(10) بن سيرين ، وحفصة بن سيرين ، وأبو العالية ، والحسن البصري عن أنس بن مالك.

وروى أبو سعيد المقبري(11)، وعبد الرحمن الأعرج ، وأبو صالح السمـان ، وأبو مريم ، وأبو سلمة عن أبي هريرة.

وروى المفضل بن حصين ، وعبدالله بن مالك ، وعمرو بن عثمان عن عمر بن الخطاب

وروى أبو الطفيل(12)، وشقيق الأصبحي عـن عبـدالله بـن عـمـر. وروى شعبة عن قتادة عن الحسن(13) البصري عن أبي سلمة عن عائشة(14).

 وروى عمار الدُهني ، وابن جبير عن مقلاص عن أم سلمة.

 وروى أبو جُحيفة ، وأبو قتادة ـ وهما صحابيان (15):

 كلهم عن النبي ـ عليه السّلام ـ (16) في روايات ، متفقات المعاني. أن الأئمة إثنا عشر. مهدناها في المناقب(17).

ومن رواة هذا العدد ، الثوري ، والأعمش ، والرقاشي ، وعكرمة ، ومجالد ، وغندر، وابن عون ، وأبو معاوية وأبو أسامة ، وأبو عوانة ، وأبو كُريب ، وعلي بن الجعد ، وقتيبة بن سعد ، وأبو بكر بن أبي شيبة ، ومحمـد بـن زيـاد العلائي(18)، ومحمود بن غيلان ، وزياد بن علاقة ، وحبيب بن ثابت .

فقد إشتهرت على ألسِنَةِ المخالفين ، ووافقوا فيه المتواترين بمثله ، ووجبت الحجة على ألسنة أعدائهم.

وإذا ثبت ـ بهـذه (19) الأخبـار ـ هـذا العـدد المخصـوص، ثبتت إمامتهم، لأنه ليس في الأمة (20) من قد إدعى هذا العدد سوى الإمامية.

 وما أدى إلى خلاف الإجماع ، يحكم بفساده.

_______

1- تاريخ بغداد :2: 126.

2- لم أقف على أمالي الليث لأنها من جملة الكتب المفقودة ، ثم أنظر : غاية المرام : 194 عن الليث عن شقيق الأصبحي عن عبد الله بن عمر .

3- في (ش) و(ك) و(هـ) و(أ) : سليمان . وهو تحريف.

4- في (أ): أسد.

5- في (ك) و(أ) و (ح) : أبو الضحى.

6- في (ش) و(هـ): عليه. بالياء المثناة من تحت. (وإبراهيم بن علبه) ساقطة من (ح).

7- ما بين المعقوفتين ساقط من (ش) و(ح).

8- في (هـ): سعيد.

9- في (ك): شمرة. بالشين المعجمة. وهو تصحيف.

10- ((أنس بن سيرين وحفصة بن سيرين)) ساقطة من (ح).

 11- في (هـ) و(أ): المقري. بسقوط الباء بين القاف والراء.

12- في (ك): طفيل. من دون (آل).

13- في (ح): الحصين. وهو تحريف .

14- في (هـ): عن أبي عائشة .

15- في (ك): صحايبان. بياء مثناة من تحت بعدها باء موحدة. وهو تصحيف.

16- في (ح): صلى الله عليه وآله.

17- مناقب آل أبي طالب: 1: 245- 258.

18- في (ك): الغلائي. بالغين المعجمة.

19- في (ك): هذه. من دون حرف الجر (الباء).

20- في (ك): الإمامة. وهو تحريف.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



شركة خير الجود تعرض منتجاتها عبر جناحها في معرض النجف الأشرف الدولي للتسوق
اللجنة العليا لأسبوع الإمامة الدولي تناقش البحوث المشاركة وآلية تقويمها العلمي
قسم الشؤون الدينية يقدم محاضرات عقائدية وثقافية لمنتسبي قسم الشؤون الخدمية
شركة نور الكفيل تعرض منتجاتها في معرض النجف الأشرف الدولي للتسوق الشامل